الأربعاء، 18 مايو 2016

من أوراق التشكيلي الدكتور خالد الجادر



من أوراق التشكيلي الدكتور خالد الجادر
ابراهيم العلاف
من عادتي ، ومنذ 50 سنة انني أجمع من الصحف قصاصات لاخبار ومقالات تعجبني او تهمني .ومنها هذه القصاصة التي كان يكتبها متسلسلة  في جريدة "الثورة " قبل الاحتلال الاميركي البغيض الاستاذ حمدي مخلف الحديثي بعنوان :"أوراق من الارشيف التشكيلي العراقي المعاصر " وتصلح ان يضمها كتاب . الحلقة التي بين يدي الان قد نشرت في عدد 11-12-2002 وتتعلق بأوراق الدكتور خالد الجادر التشكيلي الرائد الذي توفي الى رحمة الله يوم الجمعة 2-12-1988  وهو الشهر الذي توفي فيه مبدعون عراقيون آخرون منهم بدر شاكر السياب وخالد الرحال وكاظم حيدر (الورقة الاولى ) .
 في الورقة الثانية  اشار الى ان خالد الجادر وفي سنة 1937 رسم رسوما نشرتها مجلة تكتب بخط اليد من قبل طلبة المدرسة الشرقية  المتوسطة ببغداد وكان يديرها اللغوي المربي اللاستاذ احمد حسين المهداوي وكانت ترسل نسخا منها الى وزارة المعارف- التربية فيما بعد .كان الجادر طالبا في هذه المدرسة منذ سنة 1935وكان عضوا في "جمعية ثقافية فيها عرفت ب(جمعية الضاد ) ضمته وضمت  احمد السقاف من الكويت وعبد الرحيم الراوي وعبد الستار الراوي .
في الورقة الثالثة وتتضمن ان خالد الجادر عندما كان يدرس في معهد الفنون الجميلة ببغداد شارك في المعرض السنوي للمعهد ب (16 ) لوحة وفتح المعرض يوم السبت 5-6-1943 .
في الورقة الرابعة ان جريدة "الاخبار "البغدادية نشرت في عددها الصادر يوم 20 من شباط 1955 مقالا للقاص عبد المجيد لطفي عن معرض خالد الجادر الذي اقيم في معهد الفنون الجميلة ببغداد اثر عودته من باريس سنة 1955 .ومما جاء في المقال :"
هولندا ..بلاد الطاحونات الهوائية والخضرة والازهار ...ولعل حالة من التوتر والحزن ... ولعل حالة من التوتر والحزن كانت تجتاح  الفنان خالد الجادر  وهو يرسم الطبيعة فإصطفت بتلك الالوان الدافئة وانتزعت من خيالنا كل الوان الجمال والمسرات التي تعرفها عن هولندا " .
في الورقة  الخامسة يقول الاستاذ حمدي مخلف الحديثي ما نصه :" في كلمة الاستاذ مؤيد المعتصم  وهو يؤبن الفنان خالد الجادر ذكر :( لقد وعد ان يرسمني سنة 1936 ثم رسم ابني شهاب 1956 فقلت له :اين الوعد . قال : أنجزته !! ) .
أسال الله للاستاذ خالد الجادر الرحمة وفي عليين فقد قدم ما يفيد بلدته وأمته .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ويومكم مبارك ورمضانكم كريم

  ويومكم مبارك ورمضانكم كريم ونعود لنتواصل مع اليوم الجديد ............الجمعة 29-3-2024 ............جمعتكم مباركة واهلا بالاحبة والصورة من د...