السبت، 30 مايو 2015

البُنى السردية في روايات طالب الرفاعي.... رسالة ماجستير

البُنى السردية في روايات طالب الرفاعي.... رسالة ماجستير*
المصدر: بغداد - البيان
التاريخ: 30 مايو-مايس 2015
حصلت الباحثة العراقية نهى جعفر على درجة ماجستير بعد مناقشة رسالتها المعنونة بـ«البنى السردية في روايات طالب الرفاعي» بإشراف الدكتور ثائر عبد المجيد العذاري، أستاذ الأدب والنقد بكلية التربية، جامعة واسط بالعراق، وقد ناقشت اللجنة الباحثة مناقشة علمية دقيقة، سُلط خلالها الضوء على أبرز ما يميز الأعمال الروائية للأديب الرفاعي ويصنع بصمته السردية المتفردة.
فكشفت الباحثة عن تمكنها من بحثها وما تمتلك من موهبة نقدية، جاءت واضحة على امتداد البحث، ما دفع لجنة المناقشة على الثناء على جديتها وإخلاصها للبحث، وفي نهاية الجلسة تلا رئيس اللجنة رسالة تحية وجهها الروائي طالب الرفاعي إلى الجامعة لاقت استحسان الحاضرين الذين استقبلوها بالتصفيق الحار.
ثم قدم د.ثائر العذاري دفاعه عن الباحثة وبحثها، بعدها دخلت اللجنة خلوتها لاتخاذ قرار أعضائها في تقويمهم الرسالة، والذي أعلن فيما بعد على النحو التالي: قررت لجنة المناقشة ما يأتي: أولا: قبول الرسالة كما هي. ثانيا: توصي اللجنة بمنح الباحثة درجة الماجستير بتقدير (امتياز).
وبدوره قدم الروائي الكويتي طالب الرفاعي التحية لجامعة واسط - كلية التربية - قسم اللغة العربية مؤكدا: أنه لم يبقَ للإنسان العربي من وصل حقٍ مع أخيه العربي إلا عبر الإبداع والأدب والثقافة، مضيفا: تلقيت بتشرف وسرور كبيرين خبر رسالة الماجستير التي تقدمت بها الطالبة نهى جعفر عوفي بإشراف الأستاذ الدكتور ثائر عبدالمجيد العذاري، والتي تحمل العنوان: البُنى السردية في روايات طالب الرفاعي.
مشيرا الى ان ما أصاب علاقة الجوار والوصل بين الشعبين العراقي والكويتي من اهتزاز طارئ وعابر، ليشكل حافزاً لنا أجمع، نحن المشتغلين بالفكر والبحث والمثاقفة، لأن نعمل بجد وإخلاص للعودة بهذه العلاقات التاريخية إلى سالف عهدها، ومدّ جسور من الألفة والمحبة والاحترام بين أبناء الشعبين. خاصة إذا ما كان الإبداع والبحث الرصين هما الأساس الذي ستُبنى عليه هذه الجسور.
*http://www.albayan.ae/


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقدمات العلاف

   مقدمات العلاف خلال سنوات طويلة، تشرفتُ بكتابة مقدمات لكتب ، اصدرها كتاب ومؤرخون واساتذة اجلاء .. ومراكز بحثية رصينة صدرت تتعلق بموضوع...