الأحد، 31 مايو 2015

الجمهورية العراقية الاولى 1958-1963 ابراهيم العلاف


الجمهورية العراقية الاولى 1958-1963 

ابراهيم العلاف 

" الجمهورية العراقية الاولى 1958-1963 :دراسة تاريخية " .. هذا كتاب ألفه الصديق الاستاذ حيدر زكي عبد الكريم الكردي وصدر عن دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع بدمشق 2011 وصلني الكتاب في 22 -9-2013 برفقة رسالة رقيقة من المؤلف تطلب مني تقييم الكتاب وهل انه يرقى الى الدراسات الاكاديمية واتذكر انني أجبت المؤلف في حينه وقلت ان نيل التقييم الاكاديمي يحتاج الى مواصفات لاتتوفر في الكاتب ولا في الكتاب وانتهى الامر في حينه "
لكني بقيت اتابع الرجل ، فوجدت بأنه قد نال الماجستير في التاريخ من الجامعة المفتوحة وانه اصدر كتابا آخر بعنوان :"كتابة التاريخ " والان يكتب المقالات في مواقع عديدة منها موقع مركز النور .
على اية حال لااعرف الان اين هو لكن ايميله عندي وهو من مواليد بغداد سنة 1977 ويقدم نفسه اليوم ب"حيدر زكي " ويقينا وهو خريج قسم التاريخ بكلية التربية ويعمل مدرسا في مدينة الناصرية -محافظة ذي قار ،انه شاب طموح ، وذكي ، وعنده قابلية وفهم للتاريخ متميزة ، وكم كنت اتمنى ان يكمل دراسته للحصول على الدكتوراه لكن ثمة موانع خاصة حالت بينه وبين تحقيق هذا الحلم .
في كتابه وهو بين يدي الان والموسوم :" الجمهورية العراقية الاولى 1958-1963 :دراسة تاريخية " حاول ان يوثق للاحداث التي مر بها العراق خلال حكم الزعيم عبد الكريم قاسم والشيء الجميل انه لم يقتصر على متابعة التطورات السياسية فقط وانما انصرف لمتابعة ابرز التحولات الاقتصادية والاجتماعية وقد اعتمد على كم كبير من المصادر المتمثلة بالوثائق والمذكرات والرسائل الجامعية والصحف وبدا الكتاب وكأنه رسالة تقدم الى قسم علمي وكلية اكاديمية .
ومن الطريف انه الحق بكتابه ملاحق منها رسالة شخصية من العقيد الركن عبد السلام محمد عارف الى والده الحاج محمد عارف كتبها قبل قيامه بالثورة في 13 تموز 1958 ورسالة شخصية من الزعيم الركن ناجي طالب الى رئيس الوزراء عبد الكريم قاسم مؤرخة في 7نيسان 1959 .
خلص المؤلف الى ان عهد الجمهورية الاولى اتسم بتعقده وصراعاته السياسية الدموية وان نهاية حكم الزعيم قاسم كانت موضوعية وطبيعية بسبب سياساته التي عكست حالة التخبط والتناقضات طيلة مسيرة حكمه على المستوى السياسي وقيادة السلطة ....اتمنى للمؤلف التوفيق والنجاح .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تقديم الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف* لكتاب الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي الموسوم ( رجال ونساء الخدمات المجتمعية في الموصل خلال العهد العثماني )

                          الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي يهدي الدكتور ابراهيم  خليل العلاف عددا من مؤلفاته المنشورة      تقديم  الاستاذ الدكت...