الثلاثاء، 3 مارس 2015

حدث في مثل هذاليوم الثالث من آذار مارس في العراق

حدث في مثل هذاليوم الثالث من آذار مارس في العراق
من "موسوعة الاحداث والشخصيات العراقية " للاستاذ المرحوم سمير عبد الرحيم الجلبي
*******************************************************
3/3/1766 غادر الرحالة الدانمركي كاستن نيبور بغداد إلى الموصل ثم ماردين وحلب فالاسكندرية عائدا إلى كوبنهاغن . شارك في رحلة علمية إلى مصر واليمن والهند وتوفي أعضاؤها فتوجه إلى إيران ومنها إلى البصرة فبغداد وعاد إلى بلاده.
3/3/1953 قتل 8 سجناء في تمرد في سجن الكوت.
3/3/1991 اجتمع قادة عسكريون عراقيون مع الجنرال الأمريكي شوارتزكوف لمناقشة وقف إطلاق النار عقب انتهاء عمليات حرب الخليج.
3/3/2005 قتل 8 أشخاص وأصيب 23 آخرون في تفجير 3 سيارات مفخخة في بغداد وقتل 3 جنود أمريكيون في مواجهات في بغداد وبابل وبلغ عدد الجنود الأمريكيين القتلى 1500 قتيل وآلاف الجرحى. وأطلق سراح الصحفية والرهينة الإيطالية جوليانا سغرينا غير أنها أصيبت في طريقها إلى مطار بغداد وقتل مرافقها رجل الأمن الإيطالي الذي اشترك في مباحثات إطلاق سراحها وسراح الرهينتين الإيطاليتين قبلها وقدمت الحكومة الأمريكية اعتذارا إلى شعب وحكومة إيطاليا.
3/3/2006 أعلن مدير الطب العدلي في بغداد الذي هرب من العراق أن فرق الموق قتلت أكثر من 7 آلاف شخص في الأشهر الأخيرة. واغتيل الأكاديمي العراقي مدرس علم النفس في كلية آداب الجامعة المستنصرية ومحافظ القادسية السابق الدكتور كاظم بطين الذي عثر على جثته وعليها آثار تعذيب. وقتل 27 عراقيا في هجمات جنوب شرقي بغداد.
3/3/2007 عثر على جثة الصحفي العراقي الاستاذ جمال الزبيدي مدير تحرير صحيفة "السفير" البغدادية بعد أيام من اختطافه. وقتل 9 أفراد من أسرة واحدة في بلدة غربي العراق في قصف أمريكي. وأعلن مقتل المقدم فاضل رحيم آمر فوج في لواء الذئب التابع لوزارة الداخلية.
3/3/2010 قتل نحو 33 شخصا في 4 تفجيرات في بعقوبة.
الصور : نيبور -تفجيرات بعقوبة - الجنرال شوارتزكوف -سجن الكوت وفيه من السجناء يوسف سلمان يوسف واسمه الحركي فهد الثامن من اليمين مع تحياتي ................................ابراهيم العلاف


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تقديم الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف* لكتاب الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي الموسوم ( رجال ونساء الخدمات المجتمعية في الموصل خلال العهد العثماني )

                          الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي يهدي الدكتور ابراهيم  خليل العلاف عددا من مؤلفاته المنشورة      تقديم  الاستاذ الدكت...