الجمعة، 4 أغسطس 2023

مارلين مونرو Marilyn Monroe الممثلة الامريكية في ذكراها ال ( 61)


 


مارلين مونرو Marilyn Monroe الممثلة الامريكية في ذكراها ال ( 61)
- ابراهيم العلاف
في صفحتي الفيسبوكية هذه ، وبالامكان العودة اليها ومنذ سنة 2008 كتبتُ الكثير عن هذه الممثلة الرائعة زوجة الكاتب الامريكي المشهور آرثر ميللر .واليوم الرابع من آب - اغسطس 2023 تمر الذكرى ال( 61) لوفاتها .توفيت منتحرة يوم 4 آب سنة 1962 ، ولاتزال قضية انتحارها غامضة ، حتى ان هناك من يقول انها فتلت .
حين غابت مارلين مونرو عن عالمنا كان عمرها (36) سنة ؛ فهي من مواليد سنة 1926 ولدت في لوس أنجلوس، وماتت بها ومنذ 1946 وهي تمثل وافلامها نحن في الموصل شاهدنا الكثير منها في دور العرض السينمائية التي كانت تعج بها الموصل وكانت من ارقى دور العرض كما شاهدت قسما منها في بغداد عندما كنتُ طالبا في كلية التربية - جامعة بغداد اوائل الستينات من القرن الماضي .
من افلامها ( البعض يحبونها ساخنة ) مع توني كيرتس وجاك ليمون و (عربة اسمها الرغبة ) الذي كتبه الروائي الامريكي تينسي ويليامز ووقفت فيه امام مارلون براندو .
وفي أحد ميادين شيكاغو ينتصب تمثال الممثلة السينمائية ((مارلين مونرو )) بلقطة فستانها الشهيرة ، وفي واحد من ابرز افلامها . ارتفاع التمثال ( 8 ) أمتار . نفذه النحات الاميركي الشهير (جون سيوارد) في 16-5-2012 .... كتبتْ في وصيتها فبيل إنتحارها في 4 آب - أغسطس 1962، وموجهة الرسالة الى بنات جنسها :" إحذري المجد، إحذري ما يخدعك بالأضواء، إنّي أتعسُ امرأة على هذه الأرض، لم أستطع أن أكون أمّاً، إنّي امرأة ... أفضّلُ البيت، الحياة العائليّة الشّريفة الطّاهرة، بل إنّ هذه الحياة العائليّة, لهيَ رمز سعادة المرأة, بل الإنسانيّة، لقد ظلمني النّاس، وإنّ العمل في السينما يجعلُ المرأةَ سلعةً رخيصة ، مهما نالت من المجد والشهرة الزائفة" .
ومن افلامها (الامير والراقصة ) ، وفيلم ( حكة السبع سنوات) ، وفيلم ( نهر بلا عودة ) ، وفيلم ( دعنا نعمل حبا) . الصحفيان المحققان جاى مارجوليس وريتشارد بسكن ، أصدرا كتابا، عن (مقتل مارلين مونرو) قالا فيه أن وفاة أسطورة السينما الأمريكية مارلين مونرو، فى 4 اب - أغسطس 1962، لم تكن ناجمة عن حادثة إنتحار، وإنما جريمة قتل مدبرة. لكن زوجها الكاتب المسرحي العالمي ارثر ميللر صاحب المؤلفات العديدة ومنها ( كلهم اولادي ) ، وزوجته الممثلة السينمائية مارلين مونرو (1926-1962 ) التي ماتت منتحرة يوم 5 اب 1962 . اكد بأن زوجته الممثلة مارلين مونرو ، كانت رمزا اميركيا عاما ، ولم يكن بوسعه ان يفعل شيئا يحول دون انتحارها ؛ فحالتها النفسية ، كانت مستعصية ، وكانت تسير نحو مصيرها ..قال ارثر ميللر : ان مارلين مونرو كانت تعاني من القلق الاجتماعي ، وهو المرض الذي كان يعاني منه الكثيرون في المجتمع الاميركي الصاخب .
ومما اتذكره ، انني في سنة 1977 ، وعندما كنت في لندن اجمع مواد اطروحتي للدكتوراه ، زرت متحف مدام توسو - متحف الشمع ، ورأيت فيه تمثالا بديعا لمارلين مونرو ترون صورته الى جانب هذه السطور . 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة

  الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - ج...