الأحد، 6 أغسطس 2023

في الذكرى الخامسة لرحيل الممثل العراقي الكبير طالب الفراتي 1935-2005



الممثل العراقي الكبير طالب الفراتي




في الذكرى الخامسة لرحيل الممثل العراقي الكبير طالب الفراتي 1935-2005

- ابراهيم العلاف
في يوم 6 من آب - اغسطس سنة 2005 ، رحل الممثل العراقي الكبير الفنان طالب الفراتي 1935-2005 . ومن منا لم يعرفه ممثلا في عدد من الافلام والمسلسلات والمسرحيات التي اشتهرت بين الناس وكانت ادواره مميزة في بعض الاعمال وقد كرم كثيرا ومرة فاز بلقب افضل ممثل في فيلم (يوم آخر) .
وهو من مواليد قضاء الشطرة بمدينة الناصرية جنوب العراق (محافظة ذي قار) سنة 1935 ، اشتهر بالادوار الريفية سواء على صعيد السينما أو التلفزيون أوالمسرح . نتذكره في فيلم ( يوم آخر) الذي أنتجته ( المؤسسة العامة للسينما والمسرح ) سنة 1979 قصة واخراج الاستاذ صاحب حداد سيناريو الاستاذ صباح عطوان ومحمد شكري جميل تمثيل خليل شوقي -طالب الفراتي -ناهدة الرماح -طه سالم -بهجت الجبوري -قائد النعماني -شذى سالم -افراح عباس -عواطف نعيم - سلام زهرة - هاني هاني -راسم الجميلي -صادق علي شاهين -فوزي مهدي ويرتكز الفلم على محورين هما : الغجر و(الفلاحون ) ويقف عند شخصية الشيخ مجيد (طالب الفراتي) ، الاقطاعي الطامع المستغل المتعاون مع السلطة الفاسدة وابنه الشيخ رشيد (بهجت الجبوري )
ابتدأ - كما يقول الاستاذ شوقي كريم - اذاعياً من خلال شخصية ( ابو سباهي) عبر برنامج ريفي كان يعده غازي مجدي، ثم مالبثت ان شدت المستمعين اليها ،صوت حاد النبرات يتلون بسرعة لم تتوافر عند ممثل عراقي اخر،مع نكهة لفظ هي خليط بين اللهجة الجنوبية ولهجة الفرات الاوسط،بهدوء اختط له مساراً تمثيلياً حوله الى الصف الاول من المجسدين الكبار،برغم محاولات المخرجين ابقاءه داخل بوتقة الشخصية الريفية المتسلطة،التي تحاول الاستحواذ على كل شيء، ظلت هذه الشخصية النمطية تلاحقه رغم محاولاته الشديدة الوضوح في ايجاد بدائل ادائية تغاير بين الشخوص وتجزأة هويتها التمثيلية من خلال امرين مهمين الصوت ذات التلونات الحاذبة ،والحركة التي تدفع بالمتلقي الى القبول والرضا،في مسرحية (المحطة) ،الاكثر حضوراً لطالب الفراتي،حاول اظهار طيبة الشخصية وبساطتها مع قليل من الكوميديا اللفظية التي يتقن التعامل معها ...طالب الفراتي ممثل لايمكن ايجاد بديل له ، قوة تعبير ، وتلونات صوتية ، وحضور طاغ لايتوافر لدى الكثيرين من الممثلين .
وكان لطالب الفراتي دور مهم في فيلم ( الاسوار) عرض سنة 1979 .وقد كتبتُ عنه وقلت :"فلم عراقي ، انتجته (المؤسسة العامة للسينما والمسرح) ، قصة الروائي الكبير الاستاذ عبد الرحمن مجيد الربيعي ، حوار الاستاذ موفق خضر (رحمه الله) ، اخراج الاستاذ محمد شكري جميل تمثيل ابراهيم جلال -سامي عبد الحميد- طعمة التميمي -فاطمة الربيعي -سوسن شكري -فوزية عارف -غازي الكناني -شكري العقيدي -كريم عواد -سامي قفطان - فاضل خليل -طالب الفراتي - فيصل حامد .والفيلم يتناول سنوات الخمسينات من القرن الماضي القرن العشرين في العراق ويقف عند احداث العدوان الثلاثي على مصر سنة 1956 ، وانعكاس ذلك على الشارع العراقي ، وازدياد الحس القومي الثوري واتساعه ، وما لذلك من ارتباطات وتداعيات سايكلوجية .وقد انطلق الفلم من شخصية (محسن الحلاق) التي جسدها الفنان سامي عبد الحميد ، وما كان لهذه الشخصية من دور في فهم الواقع السياسي والاجتماعي في العراق والقدرة على التفاعل معه . لابد من اجراء دراسات تاريخية عن ما قدمته السينما العراقية المعاصرة على قلة ما قدمته من انتاج ولكن نوعية تلك الافلام وقيمة قصصها تدعونا الى القيام بمثل هذه الدراسات" .
وكان له دور في مسلسل ( جرف الملح ) 1975 .. والمسلسل من إخراج إبراهيم عبدالجليل ، و يدور حول قرية جرف الملح ، قصة وسيناريو الاستاذ صباح عطوان ولازلنا نتذكر الصراع بينه وكان يمثل دور ( غافل) وغازي الكناني وكان يمثل دور ( فزع ) ، والعبارة الاثيرة التي شاعت : (فزع وغافل تطاككو ) وقد كتب الدكتور ياسر تركي عن المسلسل . وكان للمرحوم الاستاذ طالب الفراتي ايضا دور في مسرحية (المحطة ) وقد عرضت سنة 1985 .
اعماله تعد ، ولا تحصى منها في المسرح (المحطة ) ، و( فندق وسط المدينة ) ، و( احلام العصافير ) .وفي السينما في افلام ( الظامئون ) ، و(المسألة الكبرى) ، و(حفر الباطن) .. وفي التلفزيون ( الذئب وعيون المدينة ) ، و(اعماق الرغبة) ، و(ايام التحدي) ، و(اللاهثون) ، و(الدواسر) .
ممثل ترك بصمات واضحة في مسيرة الحركة الثقافية والفنية المعاصرة في العراق . رحمه الله ، وطيب ثراه ، وجزاه خيرا على ماقدم ونحتاج الى جهد كبير ، ووقت طويل لنستطيع الكتابة عنه كما ينبغي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة

  الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - ج...