الاثنين، 21 أغسطس 2023

الروائي السوري حنا مينه 1924- 2018 في ذكراه الخامسة

                                                                      الروائي السوري الكبير حنا مينه 1924-2018 
 


الروائي السوري حنا مينه 1924- 2018 في ذكراه الخامسة
-ابراهيم العلاف
في يوم 21 من آب -اغسطس سنة 2018 ، أي في مثل هذا اليوم قبل خمس سنوات ، رحل الكاتب والروائي السوري الكبير الاستاذ حنا مينه 1924-2018 . كان واحدا من كتاب السرد العربي في العصر الحديث ، وله نتاج ثر جدير بالدراسة والوقوف عنده تأثر به وقرأ له الملايين على طول الوطن العربي وعرضه واليوم استذكره كثيرون في الصحف والمجلات ووسائل التواصل الاجتماعي وقفوا عند سيرته وتكوينه الثقافي والفني كما كتبوا عن رواياته .
وقمين بنا ان نستذكره ، وانا كاتب هذه السطور واحدا ممن يقرأ له . عندما توفي كان عمره (94) سنة . توفي في العاصمة السورية دمشق ، ونعاه اهله من السوريين وقالوا انه له قرابة (40 ) عملا روائيا . كان غزير الانتاج كتبها عبر حياته الطويلة ، وما ميز كتاباته انها كانت مع المظلومين والمهمشين مع الناس مع المرأة ، وضد الظلم ، والاستغلال ، والاضطهاد . كان كاتبا واقعيا اشتراكيا ، لذلك احبه الناس وقرأوا له . كان من مؤسسي اتحاد الكتاب العرب ومن اعماله : ( الابنوسة البيضاء ) ، و(الدقل) ، و(الياطر ) ، و(نهاية رجل شجاع ) ، و(المصابيح الزرق )، و(حارة الشحادين ) .وكما هو معروف فإن قسما من اعماله الروائية تحولت الى مسلسلات وافلام .
في طفولته وشبابه واجه الكثير من ظروف البؤس، والفقر وقيل انه اشتغل في مهن عديدة عمل حلاقا . كما عمل حمالا لكنه صابر ورابط وانتصر واصبح واحدا من اشهر الروائيين العرب .كُتب عنه الكثير ، وتناقل الكثير اقواله وحكمه ، وتوجد قوائم بأعماله منتشرة على مواقع النشر الالكترونية ويمكن العودة اليها عبر طلبها من العم كوكل Google والرابط هو التالي :
ولكونه عاش لفترة في اللاذقية ، فقد عشق البحر ، وكتب عنه وعن حياة اهله وصراعهم معه . ومن رواياته عن البحر (المرفأ البعيد) ، و(حكاية بحار) ، و(البحر والسفينة وهي ) ، و(الشراع والعاصفة ) .
وفي سنة 2010 أصدر جانبا من مذكراته بعنوان ( أشياء من ذكريات طفولتي) .وله فضلا عن ذلك روايات اخرى منها : ( الثلج يأتي من النافذة) ، و( الشمس في يوم غائم) ، و( القطاف) ، و( الربيع والخريف) ، و( الرحيل عند الغروب) ، و( النجوم تحاكي القمر) ، و( المرأة ذات الثوب الأسود ) ، و( المرصد) ، و( المغامرة الاخيرة ) ، و(الفم الكرزي ) ، و(القمر في المحاق) و(المستنقع) و( فوق الجبل وتحت الثلج) و(حين مات النهد) و(الولاعة) و(الارقش والغجرية) و(الذئب الاسود) و(شرف قاطع طريق)و(عاهرة ونصف مجنون ) و( إمرأة تجهل أنها إمرأة ) وكل اعماله كتبها بين سنتي 1954و2010 .
رحم الله حنا مينه والمجد له .
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مع ولدي حبيبي الدكتور هشام ابراهيم العلاف

  وصباحكم خير وسعادة ونعود لنتواصل من جديد وسبيلنا الكلمة الطيبةوالصورة الجميلة والمعلومة المفيدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واهلا وسه...