الاثنين، 28 أغسطس 2023

جورج ابراهيم مقدسي 1920-2002 ومؤلفاته



 

جورج ابراهيم مقدسي 1920-2002 ومؤلفاته
-ابراهيم العلاف
قبل قليل سألني عنه الاخ الاستاذ ئه وات ئاغا واراد أن ابين رأيي في كتاباته وقال : "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذنا الفاضل
سوال لو سمحت؟
ما رايك بكتب جورج مقدسي خصوصا كتاب نشأة المعاهد وكتاب نشأة الانسانيات؟واجبته وقلت - بإختصار- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نعم البروفيسور جورج ابراهيم مقدسي مع انه من اصل لبناني الا انه يُعد مستشرقا ، وله كتب عديدة منها ما ترجم تحمل روح المستشرق ، واسلوبه في عدم وجود خطوط حمراء في البحث في قضايا الاسلام والمشرقيات وهو بنظري مفكر ومؤرخ ممتاز درس في السوربون وعمل في جامعة مشيكان توفي سنة 2002 وكان استاذا للدراسات العربية والاسلامية في جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الامريكية " .والان اضيف فأقول انا اعرف من هو جورج مقدسي وقد قرأت له منذ زمن طويل والرجل مع انه عربي لبناني لكنه عاش في الولايات المتحدة والغرب ، ويعده البعض مستشرقا لانه كتب بلغة المستشرقين " .
نعم جورج أبراهام مقدسي مستشرق أمريكي من أصول لبنانية ولد في مدينة ديترويت بولاية ميشيغان في 15 أيار - مايو سنة 1920. توفي في مديا، بنسلفانيا، في 6 ايلول - سبتمبر سنة 2002 وبين هذين التاريخين كانت ثمة حياة حافلة بالمنجزات المعرفية وخاصة في الدراسات العربية والاسلامية التي تعرف في امريكا بالدراسات الشرقية وهو خريج جامعة السوربون بفرنسا وهو يتحدث الفرنسية فضلا عن اللغتين العربية والانكليزية .عمل في جامعتي ميشيكان وهارفارد قبل أن يصبح أستاذا للغة العربية في جامعة بنسلفانيا سنة 1973واستمر حتى تقاعده سنة 1990.
نشر كتبا في اصول الفقه وفي ظروف التعليم العالي ومن مؤلفاته تحقيقه ونشره لكتاب (الواضح في اصول الفقه ) لابي الوفاء بن عقيل في ثلاثة مجلدات نشرها المعهد العلمي للابحاث سنة 1996 . . وله كتاب الفنون العربية والاسلامية في مجلدين .ومن مؤلفاته المترجمة الى العربية :
* نشأة الكليات: معاهد العلم عند المسلمين وفي الغرب، مدارات للأبحاث والنشر، 2019.
* يوميات فقيه حنبلي من القرن الخامس الهجري: تعليقات ابن البنَّاء الحنبلي لحوادث عصره، مدارات للأبحاث والنشر، 2019.
* بغداد في القرون الوسطى، المركز الأكاديمي للأبحاث، 2014.
* نشأة الإنسانيات عند المسلمين وفي الغرب المسيحي، مدارات للأبحاث والنشر، القاهرة 2021.
*خطط بغداد في القرن الخامس الهجري وهو الكتاب الذي ترجمه المرحوم الاستاذ الدكتور صالح احمد العلي ونشره المجمع العلمي العراقي .
واتذكر ان المرحوم الاستاذ الدكتور خضر جاسم الدوري عميد كلية التربية بجامعة الموصل وعملت معه رئيسا لقسم التاريخ سنوات ، كتب عنه اطروحته للدكتوراه واعتقد ان المشرف كان الدكتور جورج مقدسي عندما كتب عن التاريخ الاقتصادي لبغداد ايام السلاجقة في جامعة بنسلفانيا .
رحم الله المؤرخ والكاتب البروفيسور جورج مقدسي وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مع ولدي حبيبي الدكتور هشام ابراهيم العلاف

  وصباحكم خير وسعادة ونعود لنتواصل من جديد وسبيلنا الكلمة الطيبةوالصورة الجميلة والمعلومة المفيدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واهلا وسه...