الخميس، 10 أغسطس 2023

منارات العراق








منارات العراق
- إبراهيم العلاف
الأخ الأستاذ محمد إبراهيم الشطب وهو اخي وصديقي سألني عن منارة (مكيطيمية ) في منطقة تسمى (مكيطيمة ) أي المقطومة في منطقة الرضوانية وهل ان ثمة علاقة بينها وبين منارة (المنجدة ) في صحراء كربلاء وهما تتشابهان في التصميم وقال ان صديقه الباحث الاستاذ صباح السعدي وجدها بعد عناء وكتب عنها بضعة اسطر وهي في صفحته والرابط :https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=2257703131092794&id=100005593877160 ، فقلت له انها (منارات) وليست ( مآذن ) في الجوامع والمساجد .. منارات على الطرق التجارية وطريق الحج ، كان الناس يهتدون بها خلال سفرهم . وتوجد في داخل المملكة العربية السعودية منارات مشابهة وكلها كانت تقع على طريق الحج البري وعددها يزيد عن ( 20) منارة . وكما ترون في الصور المرفقة وللأسف هذه (المنارات ) مهملة وتعرض بعضها الى الهدم والانهيار بسبب قدمها ووجودها في مناطق الرياح والامطار والعواصف والزوابع والسيول دون ان تبذل اية جهود لصيانتها وتجديدها وترميمها ومعظمها يعود للفترة العباسية وخاصة في عهد حكم السلاجقة ( 489-521 هجرية -1095-1127 ميلادية ) .
وقد أشار الباحث الأستاذ وليد الصكر في مقالة له في جريدة (الزمان ) اللندنية عدد 22 ديسمبر – كانون الأول 2019 وقال :" ان منارة أم القرون أو منارة القرون : هي ليست مئذنة، وإنما هي منارة هدفها الهداية للطريق البري. وتعد منارات الطرق من المعالم المهمة، وتقام بين مراحل معلومة على الطرق البرية، وظيفتها الدلالة وهداية السابلة، والقوافل التجارية وقوافل الحج إلى مكة، وآلية عملها في طريقة الدلالة هو بطريقة إشعال النيران ليلاً، وتدخن الدخاخين نهاراً، ( ومن هذه العملية اطلق عليها العامة اسم -الموقدة- او -الموگدة)، لتُرى من مسافات بعيدة من قبل المسافرين لتهديهم الطريق الصحيح " .
ومن الطريف ان ياقوت الحموي كتب عنها في (معجم البلدان ) . كما ذكرها الرحالة ابن جبير ذكرها و ذكرها الرحالة ابن بطوطة ذكرها وقال :" نزلنا موضعاً يعرف بمنارة القرون، وهي منارة في بيداء من الأرض بائنة الارتفاع مجللة بقرون الغزلان ولا عمارة حولها" . وهكذا فمنارة (الموقدة ) تقع جنوب غربي العراق (بادية العراق)، تبعد عن الكوفة حوالي 60 كيلو مترا، وجنوب خان الرحبة في ناحية الرحبة (الملغاة)، حوالي 15 كيلو مترا والرحبة تبعد عن النجف 35 كيلو مترا ومقدار ثلاثة ايام من موضع القادسية. وعلى مسافة 40 كيلو متراً عن مركز محافظة كربلاء في صحرائها الغربية، وإلى يسار الطريق المؤدي الى قضاء عين تمر وآثار حصن الأخيضر. وهي ايضاً تقع إلى الجنوب الشرقي من محافظة الأنبار.
وعن عمارتها فهي عبارة عن برج مبني على شكل اسطواني، المساحة من القاعدة (5. 5) تقوم على قاعدة مربعة الشكل طول كل ضلع من أضلاعها(10) أمتار والقاعدة مزينة بحنايا زخرفية تنتهي بعقود نصف دائرية من الآجر بواقع ثلاثة حنايا في كل ضلع بعد القاعدة المربعة وقمة المنارة هي على شكل حنايا مقوسة إلى الداخل وفيها مزاغل لرمي السهام تنتهي بعقود اسطوانية مشابهة لما موجود في قاعدة المنارة، وكان ارتفاع المنارة الحالي يبلغ (12) مترا .
ومن ينظر الى منارة (المكيطيمة ) أي ا(المقطومة) يرى انها تشبه منارة (الموجدة ) أي (الموقدة ) مبنية بنفس الطراز وتؤدي الوظيفة نفسها وارجو من الاخوة في وزارة الثقافة والاثار والسياحة الاهتمام بها وإعادة صيانتها قبل ان تسقط وهذا شيء مهم وضروري للحفاظ على جوانب ومظاهر من تاريخنا العريق خاصة وان قرونا عديدة تفصلنا عن تاريخ هذه المنارات فهي تعود الى القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين وهي فترة مهمة.
فقط اريد التنويه الى مسألة مهمة وهي انني تابعت هذا الموضوع ومما تابعته خبرا نشرته وكالة شفق نيوز يعود الى يوم 9 من آذار سنة 2021 ومفاده ان مديرية الاثار في محافظة النجف أعلنت اكمالها لملف اسمته ( ملف منارات طريق الحج البري ) لإدراجها على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو ، ولا اعرف ما حل بالأمر لحد الان ونحن في السنة 2023
ومما قاله مدير آثار المحافظة، الأستاذ محمد الميالي لوكالة شفق نيوز، إن "هناك 18 موقع منارة في النجف تمتد على طريق الحج البري المؤدي إلى المملكة العربية السعودية، يعود تاريخها إلى العصر العباسي، وقد تم اكمال ملفها للإدراج على لائحة التراث العالمي وأشار إلى أن "هذه المنارات تمتد على طريق طوله ( 180 ) كيلو مترأ ، ولم يصلها اي عمل ترميمي خلال السنوات الماضية بسبب عدم توفر التخصيصات المالية"، لافتا إلى أن "المناطق المشابهة لها في السعوديةأدرجت على لائحة التراث العالمي".
*صورة منارة المقطومة ثم صورة منارة الموقدة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944

  قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944 ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جا...