السبت، 19 أغسطس 2023

الذباب الالكتروني Electronic Flies ومخاطره


 


الذباب الالكتروني Electronic Flies ومخاطره
- ابراهيم العلاف
وسألني أحد الاصدقاء ، وقال انه رأي اليوم (100) بوست وفيديو عن شخصية معينة قال لي إسمها ، فأجبته نعم ، هذا يندرج تحت اسم وعنوان جديد في وسائل التواصل الاجتماعي يسمى (الذباب الالكتروني ) ، فإستدرك وسأل : ومن هم الذباب الالكتروني ؟ اجبته انهم هذا (الجيش) الذي انتج كل هذه البوستات والفيديوات لتلميع صورة هذه الشخصية وتقديمها للجمهور والضغط عليه نفسيا وعقليا لاستيعابها والتفاعل معها ، وسابقا في الصحافة هناك اعلام Media وهناك دعاية (بروبكندا او بروبغندا Propaganda ) والدعاية تقدم المعلومة كما يريدها من يبثها وعلى طريقة جوبلز كبير رجالات الدعاية في المانيا وفي امريكا كان مكارثي وهكذا واليوم يمكن ان نسمي ما يقوم به الذباب الالكتروني ب( البروبكندا الالكترونية أي الدعاية الالكترونية ) .
ونحن كمواطنين لابد ان ننتبه الى هذه الظاهرة ، ونحاكمها منطقيا ونعرف ابعادها ولا نتقبل كل ما يقال وما يصور .انا شخصيا لست ضد ان يعلن الانسان عن نفسه ، ويكشف مواهبه ، وما يقدم للناس لكن ان يستأجر اشخاصا من اجل ان يركزوا عليه ويظهرونه بمظهر بعيد الواقع فهذا ( تدليس) ، ومحاولة للتأثير على العقول .
ومصطلح وتعبير ( الذباب الإلكتروني) من الناحية العلمية يستخدم لوصف الحسابات الآلية أو المبرمجة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وهي كثيرة ، والتي عادة ما يكون الهدف منها هدفا سياسيًا بحتاً القصد منه توجيه أو تغيير اتجاه الرأي العام إلى رأي أو تصور أو فكر معين وهو واحد من اساليب ( الحروب الانترنيتية المعاصرة ) . انا اريد تلميع شخص، او اسقاط شخص ، او اشاعة خبر الجأ الى ( مجموعة الذباب الالكتروني) وهم يعملون برواتب ومخصصات محددة يتم الاتفاق عليها . الان تريد نشر خبر ، أو فبركة خبر ، تلجأ الى جماعات الذباب الالكتروني فهم من يحقق الهدف واحيانا دول تلجأ الى هذا أو افراد أو مؤسسات تظل ( تزن) على العقل فيقبله . (الزن ) على الاذن ثم (الزن) ومن ثم (الزن) ، وتصبح ( الاشاعة حقيقة) و( الخبر واقع) والمتلقي يبدأ هو من يروج للخبر او الاشاعة بوعي واحيانا بدون وعي .
نعم ( الزن ) يعتمد (التكرار المستمر) كما الامر في (التعليم) ، وعندئذ تصل (الذبابة ) الى مبتغاها ، وقديما قيل ( طنين الذباب) وطنين الذباب مخيف ومؤذ ٍ ، وانا اعرف مثلا انكليزيا يقول :"اذا تناحر الذباب ضمنت لنفسك نوما عميقا) ، وهنا نعول على التنافس والخلاف بين الذباب لكي نضمن لانفسنا نوما عميقا !!!
واخيرا مهمة الذباب الالكتروني هي إثارة مشكلة ، أو تعميق خلاف ، أو تلميع شخصية ، أو نشر أكذوبة ، وكل هذا لايبعث على الامن والاستقرار والطمأنينة ، فتنبهوا يا أُولي الالباب .
كل التفاعلات:
Rayan Yousif Alkhayat، ومحمد حسن ال رشكري وشخص آخر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق

  خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق من جيلين محتلفين قدما الكثير من الاعمال الا...