الجمعة، 30 مارس 2018

الدكتور ابراهيم خليل العلاف ومناهج اقسام التاريخ في كليات التربية بالجامعات العراقية



الدكتور ابراهيم خليل العلاف ومناهج اقسام التاريخ في كليات التربية بالجامعات العراقية
وكان للدكتور ابراهيم خليل العلاف ومنذ كان رئيسا لقسم التاريخ بكلية التربية –جامعة الموصل بين سنتي 1980 و1995 شرف الاسهام في التخطيط لمناهج اقسام التاريخ في كليات التربية في الجامعات العراقية وذلك سنة 1987 ومن خلال الهيئة القطاعية للعلوم التربوية والتي  هدفت الى احداث تغييرات ايجابية نوعية على المناهج الدراسية وقد تم اعتماد هذه المناهج المقترحة وبوشر بتنفيذها على طلبة اقسام التاريخ في كل كليات التربية في العراق اعتبارا  من السنة الدراسية 1993-1994 .
كانت المناهج الدراسية التي وضعها رؤساء  اقسام التاريخ في كليات التربية ومنهم الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف رئيس قسم التاريخ في كلية التربية –جامعة الموصل والاستاذ الدكتور عماد احمد عبد الصاحب الجواهري رئيس قسم التاريخ بكلية التربية –جامعة القادسية قد حظيت بموافقة هيئة الخبراء من علماء التربية والمتخصصين العراقيين بالمناهج الدراسية الجامعية وقد تبنت ورقة المناهج في حينه تصنيف بلوم للاهداف السلوكي  Blowm Taxonomy  بإعتباره التصنيف الاكثر استخداما ويحوي اهدافا سلوكية ومهارية وعاطفية فضلا عن الاهداف المعرفية وقد اتضح من خلال دراسة المناهج   التي اقرت انها لبت الاهداف العامة والخاصة للفلسفة التربوية التي تستهدف بناء جيل قوي مؤمن بالله والوطن والامة ويعمل من اجلها .ومن ملاحظة الجدول الذي اعده في حينه الاستاذ الدكتور عماد احمد الجواهري ان الاهداف المعرفية  احتلت 52% والاهداف الوجدانية احتلت 29% والاهداف المهارية احتلت 19  % .
كان هدف المناهج هو اعطاء الجانب العملي اهمية من خلال تدريب الطلبة على البحث العلمي وعبر مادة منهج  البحث التاريخي في المرحلة الاولى والبحث الخاص في المرحلة الرابعة حيث يفدم الطلبة بحوث التخرج بإشراف الاساتذة هذا فضلا عن  الاهتمام بمادة فلسفة التاريخ في المرحلة الثالثة ومادة التصوص التاريخية باللغة الانكليزية وهكذا تتأكد من خلال هذه المناهج الاهداف السلوكية لمن يتخرج في قسم التاريخ هذا الى انه يدرس موادا كثيرة تتعلق بالفترات التاريخية للعراق والوطن العربي القديم وتاريخ العرب قبل الاسلام وعصر الرسالة وتاريخ الدولة العربية الاسلامية في المشرق ومن ثم في الاندلس وتاريخ العراق المعاصر وتاريخ الوطن العربي في العهد العثماني 1916-1916 وتاريخ الخليج العربي الحديث وتاريخ الفكر العربي وتاريخ الوطن العربي المعاصر فضلا عن الاهتمام بالتاريخ الاوربي والعلوم المساعدة ومنها الجغرافية .
لم يكتف الدكتور ابراهيم خليل العلاف بإسهامه الفاعل في وضع المناهج بل كان مهتما بوضع الكتب المنهجية وتشجيع زملاءه على وضعها فخلال تسنمه منصب قسم التاريخ في كلية التربية –جامعة الموصل انجز كتبا منهجية منها :  كتاب ( تاريخ الوطن العربي في العهد العثماني )  وكتاب ( تاريخ العراق المعاصر)  مع الدكتور جعفر عباس حميدي وكتاب ( تاريخ العالم الثالث  ) مع الدكتور عوني عبد الرحمن السبعاوي وكتاب ( ايران وتركيا خ الحديث والمعاصر ) :دراسة في التاريمع الدكتور خليل علي مراد وكتاب ( دراسات في  فلسفة التاريخ ) مع الدكتور هاشم الملاح والدكتور غانم الحفو وكتاب (قضايا عربية معاصرة ) مع عدد من الاساتذة
كما قام بإعادة طبع عدد من كتب اساتذته في التاريخ الاوربي الوسيط والحديث منها  بعد اخذ موافقتهم منها كتاب ( العصور الوسطى الاوربية ) للدكتور عبد القادر احمد اليوسف وكتاب ( التاريخ الاوربي الحديث ) للدكتور فاضل حسين وكتاب ( تاريخ اوربا الحديث  ) للدكتور محمد محمد صالح .
وشجع زملاءه على وضع كتب منهجية من قبيل ( تاريخ الوطن العربي المعاصر ) للدكتور جاسم محمد حسن العدول وآخرون وكتاب (حركات التحرر في اسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية ) للدكتور عبد الرزاق مطلك الفهد وكتاب ( دراسات في التاريخ الاوربي الحديث والمعاصر ) للدكتور خليل علي مراد واخرين   .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق