الخميس، 1 مارس 2018

كتاب (تاريخ الكهرباء :نينوى إنموذجا ) للاستاذ ممتاز محمد حسن عمر أغا



كتاب (تاريخ الكهرباء :نينوى إنموذجا ) للاستاذ ممتاز محمد حسن عمر أغا
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل 
من افضل الكتب التي أرخت لدخول الكهرباء الى الموصل وتطور المنظومة الكهربائية منذ سنة 1919 كتاب الصديق العزيز المهندس الاستاذ ممتاز محمد حسن اغا . 

والكتاب مهم ، وكبير وعاد فيه مؤلفه الى المظان الاولى والمصادر الاصيلة ليحكي لنا قصة الكهرباء في الموصل ونينوى . الكتاب اقرب الى الموسوعة التاريخية عن كهرباء العراق عموما وكهرباء نينوى خصوصا .

وقيمة الكتاب ان مؤلفه هو أحد بناة الكهرباء ومن ابرز العاملين في المنظمة الكهربائية والموصلية ولم يسبقه احد في تناول الموضوع بمثل هذه السعة .
الكتاب طبع في مكتب كاردينيا - الموصل سنة 2011 ويقع في (408 ) صفحة وحسنا فعل عندما اهداه لزملاءه من العاملين في وحدات الكهرباء على امتداد العراق الحبيب .

وشيء جميل انه  ذكر زملاءه ممن ارسى دعائم الكهرباء في الموصل من مجاهدي الكهرباء الاساتذة مظهر عبد المجيد توحلة وزيد محمد وفيق واحمد امجد محمد علي والمهندس ممتاز محمد حسن عمر اغا وداؤد علي الداؤود ونبيل يحيى جاسم وصالح الصفو واخرين لايعلمهم الا الله قدموا ما لديهم من خبرات بطيب خاطر ونكران ذات ذكر بعضم الاخ الاستاذ ممتاز في كتابه هذا .

الكتاب فيه دراسة لتاريخ الكهرباء في بغداد وفي الموصل خلال عقود القرن العشرين والعقد الاول من القرن 21 .
وفي خاتمة الكتاب يوضح ان عملية بناء قطاع الكهرباءعملية تراكمية وحلقات متسلسلة من تاريخ الانتاج وتاريخ التوزيع ومن تأسيس مصلحة كهرباء بغداد الى تأسيس مصلحة الكهرباء الوطنية 1956 وتأسيس المؤسسة العامة للكهرباء 1974 الى تأسيس هيئة الكهرباء الى تأسيس وزارة الكهرباء .
ويقف عند الموصل ليري قصة الكهرباء منذ سنة 1919 حينما ادخل المحتلون  الانكليز الكهرباء لمعسكراتهم  ثم قيام الوطني الاقتصادي مصطى الصابوني بشراء مولدات من الجيش البريطاني وانارة الشوارع والبيوت سنة 1921 ، ثم تبني بلدية الموصل انشاء ما اسمته معمل الكهرباء في عيسى ددة سنة 1933 وافتتاحه في 25 تموز 1933 وتابع " اعطاء القوة الكهربائية الى الاهالي والشوارع والمحلات ليلا ونهاريا وتشكيل شركة الكهرباء الوطنية ومحطات التوليد في سنة 1964وتشكيل اول دائرة مستقلة للكهرباء في الموصل وانشاء شعبة ثم مديرية توزيع الكهرباء في نينوى .
كتاب قيم ، وجاد،  وطريف ، ومفيد وبارك الله بجهد الاخ المهندس الاستاذ ممتز وشكرا له  ، والى مزيد من التقدم .

هناك تعليق واحد:

  1. رقم كهربائى
    اذا اردت تأسيس الكهرباء بشكل جيد حتى تتحمل اكبر عدد ممكن من الاجهزة عليك التواصل مع كهربائى هندى لديه افضل الاسلاك و المعدات التى تضمن حل المشكلة و عدم تكرارها مرة اخرى فنحن لدينا رقم كهربائى يوفر لك الخدمة بشكل ممتاز و ايضا بأسعار قليلة تناسب الجميع لذلك لا تتردد فى التواصل معه لحل جميع المشاكل الكهربائية او تأسيس الكهرباء
    كهربائى هندى
    https://www.electriciankuwait.com

    ردحذف