الجمعة، 13 أكتوبر 2017

العميد المتقاعد فتاح سعيد الشالي عضو المحكمة العسكرية العليا الخاصة ا.د. ابراهيم خليل العلاف



موضوع يصلح كرسالة ماجستير 
العميد المتقاعد فتاح سعيد الشالي عضو المحكمة العسكرية العليا الخاصة 
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل 
العميد المتقاعد فتاح سعيد الشالي احد الرموز العسكرية العراقية كانت له بصمات في تاريخ العراق المعاصر من خلال عضويته في المحكمة العسكرية العليا الخاصة التي عرفت بمحكمة الشعب 1958 وكذلك من خلال موقفه من اعدام الشهداء العميد الركن ناظم الطبقجلي والعقيد رفعت الحاج سري ورفاقهما واعتراضه على اعدامهما واستقالته من المحكمة  .كتب عنه الصحفي المرحوم الاستاذ طارق ابراهيم شريف وحاوره وكان يلغ من العمر سنة 1990 72 عاما ونشر الحوار في جريدة (الاتحاد ) العدد (163 ) في 26 شباط 1990 .
العميد المتقاعد فتاح سعيد الشالي من مواليد مدينة السليمانية سنة 1918 وعائلته (الشالي ) عائلة معروفة وعريقة كان معظم ابنائها يعملون في التجارة وبعد اكماله الدراسة الابتدائية سافرت اسرته الى بغداد والتحق بمدرسة الهندسة ومدة الدراسة فيها ثلاث سنوات وبعد نجاحه رشح لبعثة دراسية في الاكاديمية العسكرية الملكية في (وولج ) بإنكلترا سنة 1938 وعلى حساب وزارة الدفاع العراقية .عاد ودخل الكلية العسكرية العراقية العراقية وتخرج فيها سنة 1941 وكان من زملاءه في الكلية الفريق الاول الركن عبد الجبار شنشل .
كان عضوا في تنظيم الضباط الاحرار وشارك في حرب فلسطين وكان له دور يوم وقوع الثورة مع سرية الهندسة التي كان يقودها من خلال جحفل اللواء العشرين وهذا الدور هو احتلال مرسلات الاذاعة في ابو غريب .
وبعد ذلك عين في الايام الاولى للثورة آمرا لاحدى كتائب الهندسة في معسكر الحلة وكان يومها برتبة مقدم وقبل التحاقه بهذا المنصب صدر امر تعيينه عضوا في المحكمة العسكرية العليا الخاصة التي كان يترأسها العقيد فاضل عباس المهداوي .وكانت له علاقة صداقة مع الزعيم عبد الكريم قاسم منذ كان الزعيم آمرا للواء التاسع عشر في منصورية الجبل سنة 1955 وكان الشالي يومها - وصنفه (هندسة عسكرية ) وكما قال بالنص :" وكنت يومها اي في سنة 1955 آمرا لاحدى سرايا الهندسة التاسعة للواء 20  (سرية الهندسة الالية ) في معسكر جلولاء " .
ويقول العميد فتاح سعيد الشالي ان العقيد رفعت الحج سري ابو تنظيم الضباط الاحرار قد طلب منه ان يلتقي الزعيم عبد الكريم قاسم وقال له ان الزعيم قد اصبح رئيسا للجنة العليا للضباط الاحرار وبعد الثورة استمر اللقاء به بحكم عمله عضوا في المحكمة العسكرية العليا الخاصة .
عين العميد المهندس فتاح سعيد الشالي وزيرا للاشغال والاسكان سنة 1967 .كان بيته في محلة النصة -الاعظمية خلف بريد الاعظمية ومقابل منزل الملحق العسكري العراقي السابق صالح مهدي السامرائي والد السياسي الدكتور اياد السامرائي وللاستاذ فتاح ولد اسمه الاستاذ خسرو 


وكان رجلا حكيما وطنيا عراقيا احب العراق وخدمه شأنه في ذلك شأن مجايله من الضباط والسياسيين الذين خدموا العراق واخلصوا له ومن هنا نحن اليوم نذكره ونذكر به ونستذكره رحمة الله عليه .
الكتابة عنه تتطلب العودة الى ملفته التقاعدية والى محاضر المحكمة العسكرية العليا الخاصة والى المصادر والكتب المتعلقة بفترة التاريخ المعاصر للعراق مع اجراء مقابلات شخصية مع ابناء اسرته ومن يعرفه ومن عمل معه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تقديم الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف* لكتاب الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي الموسوم ( رجال ونساء الخدمات المجتمعية في الموصل خلال العهد العثماني )

                          الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي يهدي الدكتور ابراهيم  خليل العلاف عددا من مؤلفاته المنشورة      تقديم  الاستاذ الدكت...