الجمعة، 15 مايو 2015

" البحرين :تاريخ ووثائق " مقال منشور في " مجلة العلال " المصرية عدد يوليو -تموز 1966 من أعمال الاستاذ الدكتور عبد العزيز نوار (1 )

" البحرين :تاريخ ووثائق " مقال منشور في " مجلة العلال " المصرية عدد يوليو -تموز 1966
من أعمال الاستاذ الدكتور عبد العزيز نوار (1 )
ومما جاء فيه :" ليست نظرية ملء الفراغ في الشرق الاوسط التي نادى بها الرئيس الاميركي دوايت ايزنهاور في 5 يناير 1957 بجديدة فقد وردت هذه النظرية في الوثائق السرية التي كانت تخطط للسياسة البريطانية في منطقة الخليج العربي في سنة 1840 .
فالمعروف ان بريطانيا كانت تخشى من الوجود المصري في تلك المنطقة وكانت منذ اوائل القرن التاسع عشر تعمل على الانفراد بأمور الخليج العربي ، فضب الاسطول البريطاني الامارات العربية هناك في 1809 ثم في 1819 وفرضت على تلك الامارات وعلى البحرين معاهدة 1820وكان هذا في اعقاب وصول القوات المصرية الى الاحساء 1818 ولكن القوات المصرية عادت مرة اخرى الى سواحل الخليج العربي . ونشطت الدبلوماسية المصرية في اثارة القوى العربية في المحمرة (عربستان ) والكويت وقطر والبحرين وابي ظبي وعمان ضد الانكليز .
كانت بريطانيا تدرك ان مصر الفتية هي القادرة على اقامة وحدة كبرى من السودان الى الاسكندرية ومن عدن الى مسقط والبحرين والمحمرة والسليمانية والموصل ..ولهذا عملت بريطانيا على القضاء على ذلك النشاط المصري التحرري ونسجت مع الدول الاوربية الكبرى : روسيا وفرنسا والنمسا خيوط مؤامرة دولية تبلورت في مؤتمر لندن سنة 1840 الذي اعلن عن عزم تلك الدول الاوربية على العمل على اقصاء المصريين من تلك الجهات وتحتومنذ ذلك الوقت ضغط الدول الكبرى اتسحبت القوى المصرية من تلك الجهات .
وبعد انسحاب المصريين من منطقة الخليج العربي اصبحت هذه المنطقة في نظر الحكومة البريطانية منطقة فراغ Vacuum تجتذب عدة قوى بعضها غربية او اسلامية وبعضها اوربية مسيحية وكانت هذه القوى الاسلامية والمسيحية متناحرة فيما بينها وذات نوايا استغلالية خفية .
كان على رأس هذه القوى الاسلامية الدولة العثمانية ممثلة في واليها على بغداد والدول الفارسية والامارة السعودية في نجد والاحساء .اما القوى الاوربية التي طمعت في ملء الفراغ فهي بريطانيا وفرنسا ومع ان دور فرنسا كان صغيرا الا ان بريطانيا عملت على تحجيم الدور الفرنسي وتقوية قبضتها على السواحل العربية .
ويورد الاستاذ الدكتور نوار وثيقة بريطانية هي عبارة عن رسالة بعث بها فارن Farren القنصل البريطاني في دمشق الى ابردين Aberdeen وزير خارجية بريطانيا في 28 اغسطس -اب 1841 تكشف عن مخطط بريطاني يهدف الى السيطرة الكاملة على الكويت والبحرين والاحساء في اعثاب انسحاب المصريين من تلك الجهات .كما تكشف الوثيقة ان فارن كان مكلفا من قبل حكومته ان يضع تقريرا مفصلا عن الاوضاع في جنوب العراق ومنطقة الخليج العربي كلها .
وهكذا يمضي الاستاذ الدكتور نوار (رحمه الله) في بحث الموضوع ويورد نص التقرير اقصد تقرير فارن ويصل الى خاتمة المقال ليقول ان بريطانيا بسياستها تلك استطاعت ان تستخدم البحرين منذ وقت ليس بالقصير كطعم لسحب الولايات المتحدة الاميركية الى خضم مشكلات الخليج العربي منذ ان تنازلت شركات البترول البريطانية لشركات البترول الاميركية عن استغلال بترول البحرين وحين سمحت للولايات المتحدة الاميركية بإستخدام البحرين كقاعدة عسكرية لها في تلك الجهات .ويقدم الاستاذ الدكتور نوار بعض التوصيات في نهاية بحثه ومنها انه يدعو منذ سنة 1966 وهو تاريخ كتابة المقال الى تشكيل قوة عربية عسكرية بحرية رادعة للدفاع عن عروبة البحرين في مواجهة ما سماه "التسلل الايراني " الى البحرين وحتى لاتحدث مأساة اخرى كمأساة فلسطين .
أي استشراف تاريخي هذا الى المستقبل واي مؤرخ هذا يستطيع ان يخرج بنتائج مهمة في مقال له كتبه سنة 1966 ....هكذا كان استاذنا الدكتور نوار رائعا في توثيقه للاحداث وفي استنباطه للنتائج رحمه الله وجزاه خيرا والمقال طويل وبالامكان العودة الى نصه الاصلي في مجلة الهلال ......................ابراهيم العلاف
*شكرا للاخت رندا عبد العزيز نوار على اهدائها لي صورة استاذي الدكتور نوار (رحمه الله )


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...