الثلاثاء، 19 مايو 2015

"طوائف غريبة :اليزيدية " مقال للاستاذ الدكتور عبد العزيز سليمان نوار المؤرخ الكبير في "مجلة الهلال "عدد اول يناير -كانون الثاني 1965

"طوائف غريبة :اليزيدية " مقال للاستاذ الدكتور عبد العزيز سليمان نوار المؤرخ الكبير في "مجلة الهلال "عدد اول يناير -كانون الثاني 1965 

يقول الاستاذ الدكتور عبد العزيز سليمان نوار في مقاله :"يمتاز العراق عن بقية الدول العربية بأنه يحتوي على مجموعة متعددة من الطوائف الدينية ، وبعض هذه الطوائف حير المؤرخين والباحثين في تحديد منشئها واصل عقيدتها ومن هذه الطوائف :" العلي الهية " و"الكاكائية " و"اليزيدية " .
ويعتبر عدي بن مسافر المؤسس الاول لهذه الطائفة .. ولد في بيت قار من اعمال بعلبك بالشام وتعمق بالدراسات الدينية وغادر الشام الى كردستان العراق وكان ذلك في النصف الثثاني من القرن 12 الميلادي .
وبعد وفاته تولى ابن اخيه صخر رئاسة الطريفة العدوية .. وبعد صخر تولى رئاسة الطائفة عدد من الزعماء انحرفوا بالطريقة عن جادتها التي وضعها الشيخ عدي وهكذا يمضي الدكتور نوار في متابعة حكاية اليزيدية وعلاقتهم بطاووس ملك والقصة مع الطوفان وطبقات المجتمع اليزيدي من المير وبابا شيخ و( القوالون ) و(الفقراء ) .
ويقف عند طقوسهم واحتفالاتهم بالاعياد وهو الذي زارهم واحتك بهم وبزعماء قبائلهم .كما يوضح علاقتهم بالسلطات العثمانية وبأمير راوندوز ووالي الموصل في سنة 1832 والعلاقة مع الانكليز ومع هنري لايارد الاثاري البريطاني الشهير الذي كسب ثقة عدد من زعمائهم والايحاء لهم بأنه يستطيع ان يخدم قضيتهم في الطلب من استانبول اعفاءهم من الجندية وقد انتبه اليزيدية الى ان الانكليز ما يقدمون لهم شيئا الا لاستغلالهم سياسيا ....مقال جميل وهم وفريد .
رحم الله استاذنا الدكتور نوار فقد خبر العراق وجال وصال في جنباته .............ابراهيم العلاف


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تقديم الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف* لكتاب الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي الموسوم ( رجال ونساء الخدمات المجتمعية في الموصل خلال العهد العثماني )

                          الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي يهدي الدكتور ابراهيم  خليل العلاف عددا من مؤلفاته المنشورة      تقديم  الاستاذ الدكت...