الثلاثاء، 1 نوفمبر 2022

ياسين عبد اللطيف ياسين طه البدراني الموصلي ..وقفة مع مؤلفاته


ياسين عبد اللطيف ياسين طه البدراني الموصلي ..وقفة مع مؤلفاته

ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل

وضع الاخ الاستاذ ياسين عبد اللطيف ياسين طه البدراني الموصلي مجموعة من مؤلفاته في القصة والرواية والتاريخ وللكتابة للأطفال وانا اشكره واشد على يديه واتمنى له الموفقية .. وكثيرا ما اجيب عن سؤال وهو لماذا يكتب الانسان ؟واقول يكتب الانسان للتعبير عن نفسه وما يخالجه من افكار وما يريد ان يوصله لمن حوله وحبذا لو تكون الكتابة اصيلة وغير مكررة الموضوعات وغير مبعثرة .

ويقينا انني افرح عندما اجد من يكتب في مدينتي وفي بلدي وغالبا ما اشجعه واقول له اكتب فالكتابة رسالة ورسالتك يجب ان تكون تنويرية وتقدمية تصب في صالح البناء ولنعد الى ما كتبه الاخ الاستاذ ياسين لنجد انها تقع في محاور عديدة وابتدأ بكتاب (مغامرات أمين وحباب ) وهي مجموعة قصصية تعنى بأدب الطفل وله في هذا الاطار كتاب بعنوان ( احلى الحكايات للبنين والبنات ) وكتابه (ام الحدباوات ) مباحث وفصول عن مدينته الموصل وكتابه (غذ المسير لديار البشير صلى الله عليه وسلم ) وهو نص ادبي جميل في السيرة النبوية .وله كتاب جميل عن العوائل المتحيرة النسب في الموصل ) وهو موضوع مهم كثيرا ما نواجهه عندما يجهل البعض نسبه وتبدأ المشكلة مع اولاده واحفاده .وكتابه (مسك القوارير) ليس الا خفقات قلب لم يرد المؤلف ان يسميها رواية لكنها تجارب وذكريات في الحياة .وله رواية بعنوان (ظفر )ارجو من نقاد الرواية الاطلاع عليها وتقييمها وبيان موقفهم منها .وله في مجال القصة القصيرة جدا محاولة عنوانها (الوان موصلية) .وايضا من كتبه التي وضعها بين يدي مشكورا كتاب بعنوان ( يوميات أبي الملح الموصلي) وهي على لسان فتى ذلك الاعرابي الذي احب الكلمة ، وعرف قيمتها ، واهميتها كسلاح ويبدو انه اراد من خلالها التعبير عن نفسه وخواطره .

الرجل كتب ، ومازال يكتب . وعلى القارئ ان يقرأ ويستفيد ، فليس ثمة ضريبة على الكتابة ، وليس ثمة ضريبة على القراءة ، ففي ما يكتب أو يُنشر فائدة لمن يريد ان يستفيد . وقد يأتي يوم تزيد قيمة ما اكتبه انا او ما يكتبه غيري .. وانا عن نفسي مرة وانا اكتب رسالتي للماجستير قبل 50 سنة ، بحثت عن كتاب لم يقرأه احد او بالأحرى لم ينتبه اليه احد لأجعله مصدرا لي وانا اكتب عن مجاعة الموصل في شتاء 1917 واقصد كتاب (الايام الظلماء والناس الحمقى ) .كما بحثت عن كتاب يتحدث عن حركة مايس 1941 التحررية بسلبية واقصد كتاب ( من مهازل الفتنة العمياء )صدر سنة 1941 وطبع في مطبعة ام الربيعين في الموصل ومؤلفه اسمه اسكندر ال معروف .

بقي ان اقول ان المؤلف الاستاذ ياسين عبداللطيف ياسين طه البدراني الموصلي ، من مواليد مدينة الموصل سنة 1967 ، وهو كاتب ، وباحث يكتب في القصة والرواية والتاريخ .. تخرج في كلية التربية الرياضية، جامعة الموصل للعام الدراسي (1990-1991م) ، وهو ايضا خريج الكلية العسكرية الثانية، الدورة الثالثة والاربعون (43) قياسية، للعام: (1992-1993م)، بصفة ضابط تدريب بدني، بكالوريوس علوم عسكرية. عمل مدربا لكرة القدم في ثلاثة اندية عراقية، هي: (نادي الموصل الرياضي)، و(نادي صلاح الدين الرياضي)، و(نادي العلم الرياضي)  . فضلاً عن الاشراف على تدريب اكثر من (21) فريقا شعبيا . ومنذ سنة 1994 عمل مدرسا لمادة التربية الرياضية وبعد إصابته بالعوق نتيجة تعرضه لحادث (طلق ناري)، فقد على اثرها جزء من ساقه اليسرى، فجرى تغيير اختصاصه الى أمين مكتبة. وانتقل للسكن في ناحية العلم -محافظة صلاح الدين لكنه ظل على صلة بالموصل .ومن مؤلفاته :

  1- مجموعة قصصية/ يوميات أبي الملح الموصلي، تقديم الدكتور فرج ياسين، عن دار ابن الاثير للطباعة والنشر، ط1، (2008م)، وعن دار الابداع للطباعة والنشر، ط2، (2014م).

2-  بحث في علم الأنساب/ العوائل المتحيرة النسب في الموصل، تقديم الاستاذ طلال صفاوي، عن دار الابداع للطباعة والنشر، ط1،  2017م .

3-  بحث في التاريخ/ الرايات الشريفة بحث تاريخي عن عشيرة السادة البو بدران الموسوية الحسينية، بجزأين، عن دار نون للطباعة والنشر، ط1،  2017م .

4-  رواية/ عندما تشرق حروف الضاد، عن دار الابداع للطباعة والنشر، ط1،  2017م .

5- بحث في التاريخ/ السرج الحسن بحث استقرائي تاريخي للتركيبة السكانية لمدينة الموصل بين المدينة والريف، بمشاركة الاستاذ الدكتور عمار جاسم محمد العبيدي، عن دار نون للطباعة والنشر، ط1،  2017م .

6- مجموعة قصصية/ الوان موصلية، عن دار الابداع للطباعة والنشر، ط1، (2018م).

7- بحث في السيرة النبوية/ غذ المسير لديار البشير صلى الله عليه وسلم، تقديم الدكتور ناظم فرج عباس الجبوري، عن طريق الرابطة العربية للآداب والثقافة، عن دار نون للطباعة والنشر، ط1، (2018م).

8- مجموعة قصصية/ أحلى الحكايات للبنين والبنات، عن دار الابداع للطباعة والنشر، ط1، (2019م).

9- رواية/ مسك القوارير، عن دار الابداع للطباعة والنشر، ط1، (2019م).

10- رواية/ ظفر، عن دار الابداع للطباعة والنشر, ط1(2020م).

11- رواية/ شمال شرق .. جنوب غرب، وهي مخطوطة جاهزة للطباعة.

حصل على العديد من الشهادات التقديرية، والدروع، والميداليات، وكتب الشكر؛ تثميناً لما قدمه، ولديه كم كبير من المقالات التخصصية المنشورة في عدد من الصحف والمجلات وفي ميادين الرياضة والتاريخ وعلم الانساب والزراعة .

تحياتي وتمنياتي له بالموفقية والتقدم .

 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سلامات أخي وصديقي الاستاذ الدكتور خليف محمود المحل

  سلامات أخي وصديقي الاستاذ الدكتور خليف محمود المحل ‏‎Khlief Mahmood Almahal‎‏.الاستاذ الاكاديمي ، ورئيس جمعيةالتشكيليين العراقيين -فرع ني...