السبت، 26 نوفمبر 2022

                                                              جانب من شارع نينوى في الموصل 

شوارع الموصل
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل
وفي العهد العثماني الذي استغرق اربعة قرون من مطلع القرن 16 الى مطلع القرن ال 20 (1516-1918 ) ، كانت هناك في الموصل ( دروب ) و(مسالك) هي اقرب الى (الشوارع) التي يتحدث عنها المؤرخ الموصلي شيخنا واستاذنا الاستاذ احمد الصوفي كتابه (خطط الموصل) وكتابه( بلدية الموصل) منها (شارع القلعة ) وكان هذا الشارع يفصل بين القلعة ودور السلطان وموقعه في محلة الامام ابراهيم المؤدية لمحلة رأس الكور والقلعة هنا هي قليعات .وكان من اهم الشوارع في مدينة الموصل ذكره الرحالة الكبير ابن جبير في في رحلته 614 هجرية -1217 ميلادية ، وشارع الحر الذي يعود الى الفترة الاموية في القرن الثامن الميلادي وهو يسير على ضفاف وحافات نهر دجلة اليمنى وشارع درب دراج وكان يخترق المدينة من الاعلى الى الاسفل وينتهي عند (باب العراق ) اي( باب عغاق) بلهجة اهل الموصل ويظهر ان هذا الشارع هو على طول شارع الفاروق في وقتنا الحاضر .
وهناك (درب الجصاصين) ويؤدي الى اكوار الجصاصين القريبة من محلة الزنجيلي اليوم وهناك ( درب سوق الشعارين ) وهو نفس شارع النبي جرجيس اليوم .
والشوارع والطرق في الموصل لم تكن كما هي اليوم مبلطة ومؤثثة ، والسبب هو عدم وجود السيارات بل كانت الحيوانات هي وسيلة التنقل .لكن مع دخول السيارات في مطلع القرن العشرين وعند السنوات من 1908 الى 1914 بدأت الحاجة الى شق الشوارع الحديثة ، واول شارع حديث هو (شارع نينوى )الذي يخترق مدينة الموصل من الشرق الى الغرب وطوله حوالي 2000 متر اي كيلومترين عند افتتاحه في زمن الوالي سليمان نظيف سنة 1914-1915 وقد افتتح الجزء الاول منه عند منطقة السرجخانة وبعد الاحتلال البريطاني للموصل سنة 1918 اكملته السلطات البريطانية المحتلة الى راس الجادة فأصبح يمتد من رأس الجسر الى رأس الجادة .
وثمة حقيقة لاتزال ماثلة للعيان وهي ان فتح الشارع يكون دوما على حساب دور الناس الذين لا يجدون مفرا من تحويل بيوتهم الى محلات وعمارات ودكاكين وعيادات للأطباء وصيدليات والى مخازن للسلع وبيع الملابس والاحذية وكما حدث هذا مع شارع نينوى ويحدث اليوم مع شوارع اخرى ومنها مثلا شارع حي النور في الجانب الايسر ومن قبل ذلك مع شارع سوق الشعارين الذي اصبح شارعا حديثا سنة 1953 وشارع النجفي ايضا سنة 1915 وما بعد ذلك .
وفي سنة 1927 افتتح شارع غازي نسبة الى الامير غازي بن الملك فيصل الاول ملك العراق 1921-1933 وقد تحول جنبات الشارع ايضا الى محلات ودكاكين ومكاتب للمحامين وعيادات للأطباء وصيدليات وسمي بعد ثورة 14 تموز 1958 وسقوط النظام الملكي وتأسيس جمهورية العراق ب(شارع الثورة ) لكن الناس والاهالي لايزالون يسمونه شارع غازي (والامير غازي تسلم الحكم بعد وفاة والده سنة 1933 واستمر في الحكم حتى مقتله في حادث سيارة في نيسان 1939)   .
وفي سنة 1946 افتتح شارع الفاروق القديم وتوسع بعد ذلك وتم افتتاح شارع الفاروق الجديد فصار يقطع المدينة من الشمال الى الجنوب اي من المستشفى الجمهوري حتى محلة الباب الجديد وقد بني على طراز شارع الرشيد ببغداد من حيث وجود الاعمدة ( الدِنك ) ، التي تقي المارة من الشمس والمطر .
وهناك (شارع الملك فيصل الاول) وسمي بعد ثورة 14 تموز 1958 بشارع العدالة ويمتد من دورة باب الطوب الى موقع بلدية الموصل حاليا في الجانب الايمن .
ولا ننسى شارع الجمهورية وشارع الدواسة وشارع المكتبات اي شارع النجفي وشارع حلب وشارع المكاوي وشارع الجامع النوري الكبير وشارع اربيل في الجانب الايسر وشارع خير الدين .واقول عن شارع خير الدين العمري انه الشارع الذي فتح في عهد رئاسة السيد سالم نامق ال قاسم اغا السعرتي رئيس البلدية وعين في 24 من تشرين الاول سنة 1949 واستمر حتى 2 حزيران سنة 1951وشارع خير الدين في الجانب الايسر عند محلة الدركزلية سمي نسبة الى رئيس البلدية الكاتب والصحفي المرحوم خير الدين العمري بموجب القرار اقصد قرار المجلس البلدي في الموصل المرقم 377-2143 والمؤرخ في 22 شباط سنة 1956 .
وفي عهد رئيس البلدية المهندس نعمان الجليلي 1951-1952 فتح شارع المكاوي .
اليوم شوارع الموصل في جانبيها الايمن والايسر كثيرة .. وقد سبق للمرحوم الاستاذ الحاج عبد الجبار محمد جرجيس في كتابه ( نينوى ماضيها وحاضرها ) ، ان احصى شوارع الجانب الايمن سنة 2002 فوجد انها قد وصلت الى (28) شارعا في الجانب الايمن و(22) شارعا في الجانب الايسر والحملة مستمرة لفتح شوارع جديدة واذكر ان شارع الفريق الركن عبد الغني الاسدي في الجانب الايسر هو من الشوارع الجديدة فتح سنة 2015 .
ومن شوارع الموصل الان في الجانب الايمن شارع المحافظة وشارع الجمهورية وشارع العدالة وشارع خالد بن الوليد الذي فتح في عهد الرئيس عبد السلام محمد عارف 1963-1966 ، وشارع ابن الاثير وشارع بغداد وشارع النبي شيت وشارع المحطة وشارع ابي تمام وشارع خزرج وشارع الكورنيش وشارع اليرموك وشارع موصل الجديدة وشارع الشهيد عبد الرحمن السنجري الممتد من دورة قاسم الخياط الى دورة المستشفى وشارع ابو فراس الحمداني من دورة الدواسة الى دورة معمل النسيج وشارع الكندي من شارع ابن الاثير الى نهاية حي النجار .
اما من اهم شوارع الجانب الايسر فشارع الزهور الممتد من تقاطع السويس الى تقاطع المثنى وشارع الجزائر والممتد من تقاطع حي الجزائر الى شارع اربيل وشارع المثنى وشارع الدكتور محمود الجليلي في المجموعة الثقافية وشارع الغابات في غابات الموصل وشارع العشاق في غابات الموصل وشارع الانتصار من حي الميثاق الى نهاية حي الانتصار . وهناك شارع ربعي بن الافكل العنزي وهو شارع حي الضباط وشارع القادسية من مدخل الزهور الى نهاية حي القادسية .
اقول انني كنت عضوا في لجنة مجلس الشعب في الموصل قبل الاحتلال 2003 هدفها اطلاق التسميات على الشوارع وكان معي في اللجنة المرحوم الاستاذ سعيد الديوه جي والمرحوم الاستاذ يوسف ذنون وللأسف هذه اللجنة توقفت ولم يعد لها وجود مع ان الضرورة تقتضي الاستعانة بالمؤرخين والادباء لتسمية الشوارع الجديدة او تغيير اسم الشوارع القديمة وادعو بلدية الموصل الى الاهتمام بتسمية الشواعرع وضبطها ووضع لوحات معدنية ملائمة . وفقط اذكر وانا اتحدث عن شارع حلب في الجانب الايمن انني مرة قلت وفي برنامجي من قناة الموصلية الفضائية (موصليات ) ان شارع حلب باشرت بلدية الموصل بفتحه وتبليطه سنة 1933 وشارع حلب اسم اطلقه الاهالي على هذا الشارع الذي لا يتجاوز ال ( 500 متر )   ،  ويربط بين شارعي العدالة والجمهورية في أيمن الموصل .البلدية في الموصل اطلقت عليه اسما هو ( شارع السعدون) لكن لا احدا يعلم بهذا الاسم ولا احدا يستخدمه وكما هو معروف فالتسمية الرسمية له هي شارع السعدون تخليدا لعبد المحسن السعدون رئيس الوزراء العراقي السابق الذي انتحر سنة 1929 . وهكذا الحاجة ماسة لإعادة تسمية الشوارع واطلاق تسميات تاريخية وفكرية على الشوارع الجديدة .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سلامات أخي وصديقي الاستاذ الدكتور خليف محمود المحل

  سلامات أخي وصديقي الاستاذ الدكتور خليف محمود المحل ‏‎Khlief Mahmood Almahal‎‏.الاستاذ الاكاديمي ، ورئيس جمعيةالتشكيليين العراقيين -فرع ني...