الاثنين، 28 نوفمبر 2022

الدكتور ابو الطيب المتنبي بقلم زكريا تامر

                                                                                 زكريا تامر 


الدكتور ابو الطيب المتنبي بقلم زكريا تامر
كتب زكريا تامر الكاتب والقاص والصحفي والناقد السوري (93 عاما) مرةفي مجلة (التضامن) عدد 7-6-1987 بعنوان : (الدكتور ابو الطيب المتنبي) وفي ما كتب الف مغزى ومغزى ، وانتبهوا يا اولي الالباب . يقول في المقال مانصه :" تكاثر عدد حاملي شهادات الدكتوراه والقابها في البلاد العربية هو أمر حسن وليس بالمذموم ،ولكن الاستخدام الحالي لتلك الالقاب ، هو المذموم والمستهجن ؛ فالشاعر الذي سبق له ان نال شهادة الدكتوراه في الاقتصاد قد يحق له ان يضيف لقب دكتور الى اسمه اذا نشر بحثا اقتصاديا في مجلة متخصصة ، اما اذا نشر قصيدة فإن الحرص على اضافة لقب دكتور الى اسمه هو شأن محير ويحتاج الى تأويل لايوجد الا لدى بعض العيادات الطبية ،ولاسيما ان لقب دكتور لن يضفي على قصيدته اية قيمة فنية .
ولعل افضل تعليق ساخر من تلك الظاهرة المتفشية في الحياة الثقافية هو ذاك الذي قاله الشاعر عبد الوهاب البياتي ذو اللسان الشهير بوداعته عن (مجلة) ثقافية يرأس تحريرها شخص لايحمل لقب دكتور ،ولكنه يحرص اشد الحرص على ان ينشر في مجلته مقالات لاناس يحملون القاب الدكتوراه ولو كان نتاجهم غثا ركيكا .
ولما سئل عبد الوهاب البياتي عن رأيه في تلك المجلة قال :
- انها مستشفى اطباؤه موافقون على ان يكون رئيسهم ممرضا

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سلامات أخي وصديقي الاستاذ الدكتور خليف محمود المحل

  سلامات أخي وصديقي الاستاذ الدكتور خليف محمود المحل ‏‎Khlief Mahmood Almahal‎‏.الاستاذ الاكاديمي ، ورئيس جمعيةالتشكيليين العراقيين -فرع ني...