الأربعاء، 9 نوفمبر 2022

قرية خربة شمام...........من قرى الحاج علي في القيارة ا.د. ابراهيم خليل العلاف


 


قرية خربة شمام...........من قرى الحاج علي في القيارة

ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل

في اطار توثيق تاريخ قرانا ، وقصباتنا ، وريفنا ، ونواحينا ، واقضيتنا في محافظة نينوى ، كان لابد ان نقف عند واحدة من القرى العريقة في ناحية القيارة – قضاء الموصل – محافظة نينوى ، وهي قرية (خربة شمام ) من قرى الحاج علي واقصد القرى الكبيرة وسكانها اغلبهم من عشيرة اللهيب كما يقول المرحوم الاستاذ سلطان محمد الوسمي في كتابه (القيارة بين الماضي والحاضر )  وصدر سنة 2013 . وقد تفرعت من قرية الحاج علي قرى اللهيب في القيارة ومنها قرية خربة شمام وسكانها اغلبهم من عشيرة اللهيب وقد يسأل احد عن سبب التسمية فأقول ان سبب تسميتها ب (خربة شمام ) هو ان (الشمام ) المقصود هو (الحنظل ) والحنظل يكثر في هذه القرية والقرية كبيرة وعامرة والحمد لله بأهلها وبنيانها وفيها بيت الشيخ صخر السلمان والشيخ صخر السلمان هو من شيوخ اللهيب المعروفين  .

وطبعا الى جانب (قرية خربة شمام ) توجد قرية الحصية من الحصى وقرية الكرامة وقرية البواوي  وقرية المحل وقرية الدرباس وتعتبر قرية الحاج علي هي القرية الام التي تفرعت عنها قرية خربة شمام وقرى الرجلة وخراب جبر وهما تابعتان الى قضاء مخمور

ان مما اذكره عن هذه القرية انها وقعت تحت سيطرة (عناصر داعش) في حزيران 2014 وانها كانت من اوائل القرى التي حررها جيشنا الباسل في حزيران سنة 2016 وتفصيل ذلك ان قائد القوات البحرية الفريق رياض جلال ، اشرف وبنفسه ميدانيا  ، وبالتعاون مع قيادة عمليات تحرير نينوى على ابطال اللواء ( 72) فرقة المشاة الخامسة عشر وهم يحررون قرية خربة شمام في جنوب الموصل وابتدأت العملية صباح يوم الاثنين 13 حزيران سنة 2016  وقرية خربة  شمام احدى قرى الحاج علي وصولا الى الضفة الشرقية لنهر دجلة وقد رفعت القوات المحررة العلم العراقي على اسطح البنايات فيها وتم تحرير القرية   بعد فتح ممرات آمنة لسكانها لخروجهم الى مخيمات اعدت لهم من قبل الجيش  .

القرية فيها مدرسة هي مدرسة خربة شمام الابتدائية المختلطة وقد تخرج منها عدد كبير من الخريجين الذين تميزوا في تخصصاتهم وخدموا محافظة نينوى والعراق وقسم منهم كان عندما يتخرج  يلتحق بثانوية العدالة للبنين ومن مدراءها الذين تميزوا الاستاذ شعبان ابراهيم مصطفى .

وقرية خربة شمام قدمت عددا من الشهداء حتى انها سميت (قرية  أُم الشهداء)  اذكر منهم الشهيد المقدم احمد حمد عطية مخلف اللهيبي دورة 40 قوة جوية تخرج في 6-1-1984 واستشهد يوم 8-5-2014 ومن شهداءها الشهيد عطية حميدي عليوي حواج اللهيبي اعدمته عناصر داعش في 23-10-2014 وكان يعمل في دائرة امن القيارة .الشهيد الملازم علي حسن هواس امعيد دورة 87 الكلية العسكرية الاولى استشهد يوم 7-3-2007 والشهيد النقيب حسن محمد فرج نزال مواليد 1980 تخرج في الكلية العسكرية في تموز 2001  دورة (86) واستشهد في 28-5-2013 على ايدي عناصر داعش في الموصل والشهيد العقيد الركن عيسى عصمان المعيد .

القرية فيها رموز معروفون لا استطيع ذكرهم جميعا منهم المهندس الاستاذ فراس طلب ولديه دورات تقوية باللغة الانكليزية .وايضا من رموزها العقيد الركن محمد علي معروف نزال اللهيبي دورة (70) كلية عسكرية تخرج في 30-6-1986 وخريج كلية الاركان دورة (63) امد الله بعمره .

قرية خربة شمام ، تبعد عن ناحية القيارة (6) كيلومترا ، وعن مركز مدينة الموصل حوالي (70) كيلومترا ، ويسكنها قرابة (2500) نسمة وعدد البيوت فيها قرابة ( 400) بيت . وفيها فضلا عن مدرسة خربة شمام الابتدائية المختلطة ، مدرسة متوسطة هي متوسطة خربة شمام . والثانوية بعيدة عنها وهي في قرية  خربة جبر وفيها عدد من المساجد والجوامع منها (مسجد لا اله الا الله ) ومسجد (النور ) ومسجد (الفرقان) و(جامع الحاج حمد الخليفة) وفيما يتعلق بمشروع الماء فإنها تتغذى من المشروع الرئيسي في قرية الحاج علي القرية الام وهناك مشروع ثان مغذي في قرية خرائب جبر .

وفي القرية مفرزة طبية وفيها آثار ، وقد نقب في القرية منذ سنوات،  الا ان العمل تُرك وطُمرت المناطق التي تم التنقيب فيها .ومختار القرية اليوم هو السيد بشير صخر سلمان ، وفيها مضيف الشيخ نزهان الصخر السلمان بارك الله به ، والقرية تعتمد  اقتصاديا على عمل ابنائها  في الوظائف الحكومية المدنية والعسكرية . فضلا عن الزراعة زراعة الحنطة والشعير والذرة الصفراء وفلاحيها يعتمدون على وسائل الري الحديثة من قبل الري بالرش .

القرية بحاجة الى كثير من الامور منها مدرسة ابتدائية اخرى ومنها مركز صحي ومنها تبليط الطرق داخل القرية وما يربطها بالشارع العام .

اتمنى لأهلي في قرية خربة شمام كل توفيق وتقدم وارجو من المسؤولين في المحافظة تلبية احتياجات اهلنا في القرية بالسرعة الممكنة .

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صورة لجانب من مجمع سيد غزال في ناحية باتيفا Batîfa (باطوفا) قضاء زاخو بإقليم كردستان العراق

                                                         مجمع سيد غزال في باتيفا - باطوفا -زاخو  صباح الخير والسعادة واهلا بكم ومرحبا : السل...