الأحد، 6 نوفمبر 2022

توركوت اوزال 1927-1993 وحزب الوطن الام


 


توركوت اوزال 1927-1993 وحزب الوطن الام
- ابراهيم العلاف
وفي السادس من نوفمبر - تشرين الثاني سنة 1983 اي في مثل هذا اليوم قبل (39) سنة فاز (حزب الوطن الام التركي) بزعامة توركوت اوزال بالانتخابات وتمكن من تشكيل الحكومة التركية .وفي الصفحة 139 -140 كتابي (تاريخ تركيا المعاصر ) وصدر عن (دار قناديل للنشر والتوزيع ببغداد 2021 ) وقفت عند حزب الوطن الام وفي الصفحة 139 وقلت ان توركوت اوزال Turgut Ozal اسسه ففي انقرة سنة 1983 بحضور (25) عضوا يحتلون مناصب مهمة في الدولة وعدد من السياسيين المعروفين واتخذ الحزب شعار (النحلة الشغولة) وهي تحوم حول خارطة تركيا التي رسمت بشكل خلية للنحل وكان الحزب يستهدف ان يحتل مكان حزب العدالة الذي يتزعمه سليمان ديميريل .وفي انتخابات تشرين الثاني 1983 نال الحزب ما مجموعه (211) مقعدا او ما نسبته (53% ) من مقاعد المجلس الوطني الكبير مما اهله لان يكون في موقع الاغلبية ويقوم بتشكيل الحكومة برئاسة توركوت اوزال زعيم الحزب بمفرده وذلك في 7 كانون الاول 1983 ويعد حزب الوطن الام الحزب الوحيد منذ الدخول في تجربة الاحزاب الذي استطاع تشكيل الحكومة من دون الدخول في الائتلاف مع الاحزاب الاخرى . ويبدو ان لشخصية مؤسسه والتفاف اليمينيين حول اوزال ولسعيه الى عدم الدخول في صراعات حزبية مكشوفة ضمن السياقات التقليدية السابقة اسباب وراء نجاحه .
فضلا عن ان حزب الوطن الام لم يعر القضية الايديولوجية والتنظير السياسي اهتماما كبيرا ، بل ركز على الجوانب الاقتصادية التي تهم المواطن التركي بشكل عام وبالاسلوب العملي ومع هذا نستطيع القول انه كان في الحزب ثلاثة تيارات او اتجاهات هي المحافظ والليبرالي والقومي لهذا تعرض الى انشقاقات متعددة الا ان الليبراليين تمسكوا بالسلطة داخل الحزب ولهذا الامر قصة اخرى سنرويها لاحقا .
وتوركوت اوزال Turgut Özalرئيس وزراء تركيا ثم رئيس الجمهورية التركية كتبت عنه كثيرا في دراساتي وكتبي ومنها كتابي (نحن وتركيا) ونوهت الى موقفه من العراق وافكاره بشأن وحدة العراق وانسياقه نحو السياسة الغربية تجاه العراق ومن ثم عدم قدرته على التأثير على وحدة العراق ووقوف القادة العسكريون ضده في مسألة انحيازه ضد العراق في حرب الخليج الثانية كل هذا وغيره تابعته عندما كنت مديرا لمركز الدراسات التركية - الاقليمية حاليا .
وتوركوت اوزال سياسي تركي ليبرالي. كان رئيس الجمهورية التركية الثامن للفترة من 9 نوفمبر- تشرين الثاني 1989 حتى تاريخ وفاته في 17 أبريل - نيسان 1993، و تولى قبل ذلك رئاسة الوزراء بالفترة من 13 ديسمبر كانون الاول - 1983 إلى 31 أكتوبر-تشرين الاول 1989.
وقد تميزت فترة توليه للسلطة بتوجيهه لأقتصاد تركيا نحو الخصخصة، مما أدى إلى تحسين علاقاته الدبلوماسية مع الغرب، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية.
Fawaz Alsanbal، وDrhamid Alswidani و١١ شخصًا آخر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صورة لجانب من مجمع سيد غزال في ناحية باتيفا Batîfa (باطوفا) قضاء زاخو بإقليم كردستان العراق

                                                         مجمع سيد غزال في باتيفا - باطوفا -زاخو  صباح الخير والسعادة واهلا بكم ومرحبا : السل...