السبت، 31 أغسطس 2024

العراق في العهد الحميدي 1876-1909 للدكتور جاسم محمد حسن العدول


 


العراق في العهد الحميدي 1876-1909 للدكتور جاسم محمد حسن العدول
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
وأنا أستعيد اليوم 31 من آب سنة 2022 الذكرى (147) لخلع السلطان مراد الخامس عن الحكم في الامبراطورية العثمانية لإصابته بمرض عقلي ، وتنصيب السلطان عبد الحميد بن عبد المجيد الاول خلفا له بإسم السلطان عبد الحميد الثاني والذي حكم (33) سنة من 1876 الى سنة 1909 عادت بي الذاكرة الى السنة 1975 أي ماقبل نصف قرن تقريبا حين كنا انا والاخ المرحوم الاستاذ الدكتور جاسم محمد حسن العدول طلاب دراسات عليا في قسم التاريخ بكلية الاداب جامعة بغداد ، وتخرجت انا قبله وبعدي ناقش رسالته الرائعة (العراق في العهد الحميدي 1876-1909) بإشراف المرحوم الاستاذ الدكتور ياسين عبد الكريم وحصلت في حينها حين نوقشت في أيار سنة 1975 على تقدير جيد جدا وكانت من الرسائل المتميزة والاصيلة .
والمرحوم الاستاذ الدكتور جاسم محمد العدول باحث متميز ، واكاديمي معروف ، عمل معي في قسم التاريخ بكلية التربية -جامعة الموصل حين ترأسته منذ سنة 1980 الى سنة 1995 .
وللاسف لم تطبع الرسالة ، مع انها كانت في حينها تُعد فتحا جديدا في البعد العثماني من المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة . تقع الرسالة في مقدمة ، وتمهيد ، وسبعة فصول ، وخاتمة وملاحق وملخص انكليزي .وقف الباحث عند احوال العراق منذ انتهاء حكم المماليك حتى تولي السلطان عبد الحميد الثاني حكم الدولة العثمانية 1831-1876 مستعرضا الاوضاع السياسية والاقتصادية والعشائر والمصالح الاجنبية والعلاقات مع ايران ومدحت باشا .
وفي الفصل الاول تحدث عن السلطان عبد الحميد الثاني وحكمه واعادة الدستور وسياسة الجامعة الاسلامية وسياسته في التقارب مع المانيا والمعارضة ضد حكمه وثورة 1908 الدستورية والعهد الدستوري والثورة المضادة وخصائص الحكم الحميدي .
ثم تناول الحياة السياسية في العراق ، والمشكلة العشائرية ، والادارة ، والجيش ، والبلديات وموقف العراقيين من الخدمة العسكرية والبدل العسكري والحياة الاقتصادية والمصالح الاجنبية البريطانية والالمانية والفرنسية والروسية والامريكية والعلاقات مع ايران .
ان مما اكده الدكتور العدول ، أن عهد عبد الحميد الثاني في العراق كان عهدا مميزا تحققت فيه الكثير من المنجزات ومنها الانتخابات البرلمانية ولاول مرة واختيار العراقيين نوابهم في مجلس المبعوثان ، وفي مجال الادارة طبقت الكثير من القوانين التي نظمت الادارة والجيش والبلديات .كما تحققت انجازات اقتصادية في قطاعات الزراعة والتجارة والزراعة وحتى في العلاقات الخارجية وخاصة مع ايران كان عهدا مميزا جديرا بالدراسة .
رحم الله اخي وصديقي الاستاذ الدكتور ابو غسان وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم كان باحثا متميزا ، واستاذا فذا ، وانسانا نبيلا .

راديو روان اف ام ..ضيف حلقة : (ابراهيم خليل احمد العلاف الكاتب والمؤرخ واستاذ جامعي في جامعه الموصل)..................في #حوار_ خاص اعداد وتقديم : لقمان الجلبي


 

#حوار_ خاص

اعداد وتقديم : لقمان الجلبي
ضيف حلقة : (ابراهيم خليل احمد العلاف الكاتب والمؤرخ واستاذ جامعي في جامعه الموصل)

https://www.facebook.com/radiorawan/videos/504449308484036/*

غورباتشوف آخر رئيس لجمهوريات الاتحاد السوفيتي



غورباتشوف آخر رئيس لجمهوريات الاتحاد السوفيتي
- ابراهيم العلاف
في 30 من آب -اغسطس سنة 2022 توفي ميخائيل غورباتشوف السياسي الروسي المعروف وآخر زعيم سوفيتي توفي قبل سنتين .ومرة كتبت عنه وبعنوان ( غورباتشوف وتفكك الاتحاد السوفيتي ) وقلت :" دائما اقول ان الاتحاد السوفيتي لم ينهار وانما تفكك وبقيت روسيا وترشقت وتخلصت من اعباء الجمهوريات . وانا اقول هذا اقرأ مقالا سبق ان احتفظت به للكاتبة كلارا فيريرا ماركيز ترجم ونشر في جريدة (الشرق الاوسط ) عدد 30-12-2021. والعنوان عنوان المقال هو ( من تنبأ بإنهيار الاتحاد السوفيتي ؟ ) . وتبتدأ الكاتبة المقال بعبارة انه في 25 كانون الاول 1991 استقال ميخائيل غورباتشوف من منصبه لعجزه عن تحمل الضربة التي تلقاها جراء وقوع انقلاب من جانب بعض القوى المتشددة قبل اشهر وتفاقم حالات استقلال الجمهوريات عن الاتحاد السوفيتي وكان غورباتشوف من خلال سياساته في طرح افكار ومبادئ الغلاسنوست أي (المصارحة) والبيروسترويكا أي ( اعادة البناء ).. حاول اصلاح الفكرة الشيوعية لا إستبادلها لكنه عجز عن احتواء القوى التي اطلقتها اصلاحاته وبذلك وصل الاتحاد السوفيتي الى نهاياته ولكل شيء نهاية .
قال غورباتشوف في آخر خطاب له :" ان النظام القديم انهار قبل ان يتوفر للنظام الجديد الوقت لبدء العمل " وقالت الكاتبة انها سألت عددا من المؤرخين والاقتصاديين عن ذلك فالمؤرخ المهتم بالحرب الباردة والاستاذ المتمرس في مدرسة جونز هوبكنز يقول ان الاتحاد السوفيتي تآكل من الداخل بسبب الفساد كما تدنت مستويات المعيشة . اما سيرغي غورييف استاذ علم الاقتصاد في معهد العلوم بباريس وعميد المدرسة الاقتصادية الجديدة في موسكو حتى سنة 2013 فقال ان الاقتصاد السوفيتي لم يستطع تحقيق نمو في الانتاجية واضطر غورباتشوف الى الاقتراض لتوفير مستويات معيشية مستقرة . وتقول يفغينيا الباتس المحررة في صحيفة نيو تايمز فترى ان سباق التسلح مع الغرب هو ما دق مسمارا في نعش الاقتصاد السوفيتي .
البروفيسور رادشينكو قال ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استغل كل ذلك وبعث القومية الروسية لتعزيز الوحدة الوطنية وحقق الاستقرار واقول انا كاتب هذه السطور اليوم إن هذا لايعني انه لايواجه مشاكل ومنها موقف الغرب منه وتدخله في اوكرانيا وتنافس النخب السياسية على السلطة ولربما غياب التطبيق الواقعي والحقيقي للنظام الديموقراطي . 


 

وزير الزراعة العراقي السابق كريم حسن رضا التميمي في برنامج (الذاكرة السياسية)


 



وزير الزراعة العراقي السابق كريم حسن رضا التميمي في برنامج (الذاكرة السياسية)
- ابراهيم العلاف
وزير الزراعة العراقي السابق السيد كريم حسن رضا التميمي في برنامج (الذاكرة السياسية) من قناة (العربية) الفضائية حاوره الاعلامي طاهر بركة
وتم تسجيل خمس حلقات تتعلق بتاريخ العراق المعاصر 1968-2003
السيد الشيخ كريم حسن رضا التميمي ، من وجهاء قبيلة تميم في ديالى ، ومن مواليد ديالى سنة 1944 .انتسب الى حزب البعث سنة 1958 عمل امين سر فرع بابل - الحلة .شغل منصب محافظ نينوى من 4-4-1987 الى 15-9-1987.
كان حاضرا سنة 1979 في قاعة الخلد عندما اثيرت قضية وجود مؤامرة ضد رئيس الجمهورية الجديد .عايش فترة الحرب العراقية -الايرانية 1980-1988.. وبين سنتي 1983-1987 تم تعيينه محافظا لمحافظة ميسان -العمارة . في سنة 1987 عين وزيرا للزراعة والري .في سنة 1989 تفاجأ بإعفاءه من الوزارة .في 1991 عين محافظا لمحافظة النجف واستمر محافظا حتى سنة 1994 . اداؤه الجيد ، دفع الرئيس العراقي السابق صدام حسين الى تعيينه وزيرا للزراعة ؛ الا ان ثمة مشاكل وقعت بينه وبين حسين كامل وزير التصنيع العراقي وصهر الرئيس السابق فتم توجيه تهم زائفة له ورمي في السجن واقدم ولده الدكتور هيثم على الانتحار بعد تهديده من قبل عبد حمود مرافق الرئيس السابق ، وتوفيت زوجته حزنا على ولدها ورمي في السجن وافرج عنه بموجب عفو خاص سنة 1996 ، لكنه رفض العمل في الحزب والدولة وتم طرده من الحزب والحق سنة 1998 مع قرابة 60 وزيرا عراقيا سابقا قسم منهم حتى من العهدالملكي في بناية الاتحاد العام للتعاون وحجزوا هناك بحجة انهم غيرموالين للسلطة او خوفا من ان يتصل بهم الامريكان ، وظلوا على هذه الحالة حتى احتل الامريكان بغداد وسقط النظام في 9 من نيسان -ابريل سنة 2003 . الحلقات تُعد من مصادر تاريخ العراق المعاصر وتفيد المؤرخين وطلبة الدراسات العليا التاريخية والمهتمين .
تابع الحلقات في اليوتيوب :
https://www.youtube.com/watch?v=VF2Tww0BIcw
https://www.youtube.com/watch?v=5Fex114XQ7s
https://www.youtube.com/watch?v=5Fex114XQ7s

المحامي الدكتور حكم الدولة في كتابه عن ( السُنّة النبوية)وتقسيمها الى تشريعية وغير تشريعية


 



المحامي الدكتور حكم الدولة في كتابه عن ( السُنّة النبوية)وتقسيمها الى تشريعية وغير تشريعية
-ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل
اولا ، شكرا للاخ والصديق المحامي الدكتور حكم الدولة على هديته الثمينة كتابه الجميل ( تقسيم السنة الى تشريعية وغير تشريعية بين خيال المجددين وتقرير المتقدمين ..دراسة وتحليل ) ، وقد صدر عن ( مؤسسة أنباء الموصل للصحافة والطباعة والنشر والاعلان ) -الموصل 2024 .
وثانيا الاخ المحامي الدكتور حكم الدوله، اجتهد في معالجة هذا الموضوع الفقهي المهم ، ووصل الى نتائج قد نوافقه عليها ، أوقد لانوافقه .. المهم هو اجتهد وله حق اجتهاده .
واجتهاده بناه على نصوص واحكام وآراء لفقهاء وعلماء متقدمين ومتجددين ، فبارك الله به وقد قدم للكتاب الاستاذ الدكتور احمد حميد سعيد النعيمي رئيس قسم الحديث وعلومه في كلية العلوم الاسلامية - جامعة الموصل .
وكما يعرف الجميع ؛ فالسنة النبوية تعد من مصادر التشريع الاسلامي بعد القرآن الكريم عملا بالاية الكريمة :" { وَما آتاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَما نَهاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ }(الحشر: 7) .
وعند العودة الى النصوص ، نجد أن الحافظ ابن كثير قال في تفسير ذلك : " أي مهما أمركم به فافعلوه، ومهما نهاكم عنه فاجتنبوه، فإنه إنما يأمركم بخير وإنما ينهى عن شر" . وطبعا هذا شامل لأصول الدين وفروعه، ظاهره وباطنه، وأن ما جاء به الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ يتعين على العباد ، الأخذ به واتباعه، ولا تحل مخالفته .
النقطة المهمة ، التي اكدها المؤلف هي ان الُسّنة النبوية ، وطبعا الحديث من ضمنها عنيت بذكر تفاصيل القواعد والاحكام العامة التي نص عليها القرآن الكريم . والمؤلف عالج قضية موجودة يناقشها العلماء وهي تقسيم السُنة النبوية الى تشريعية وغير تشريعية عند دعاة التجديد واستجابة لمتطلبات العصر . والحجة هي ايجاد مرونة في الاحكام .
ما أعجبني في الكتاب ، انه تقصى آراء المتقدمين من الفقهاء والعلماء ووقف عند آراء المحدثين . وكما هو معروف ، فإن الشيخ محمود شلتوت شيخ الجامع الازهر والمتوفى سنة 1963 في كتابه (الاسلام عقيدة وشريعة) الصادر سنة 1959 ، هو اول من قسم السنة النبوية الى تشريعية وغير تشريعية . وقال ان السنة النبوية الشريفة ليست كلها تشريع .
فثمة ما يتعلق سبيله سبيل الحاجة البشرية مثل الاكل والشرب ، والتزاور ، والمساومة في البيع . وما سبيله سبيل العادات الاجتماعية والشخصية كطول اللباس وقصره ، وما سبيله سبيل التدبير الانساني كتوزيع الجيوش على المواقع والستراتيجيات الحربية وتنظيم الصفوف وما يعتمد على الظروف الخاصة وكل ما نقل من هذه الانواع الثلاثة ليس شرعا ، انما هي من الامور البشرية ، وطبعا هناك كثيرون تصدوا لهذا التوجه ومنهم المؤلف الذي يذهب الى ان كل ما اقر عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من قول او عمل او تقرير ولم يُنسخ هو شرع ودين .
تمنياتي للمؤلف بالتوفيق والنجاح والى مزيد من التقدم .

الموسيقار محمد عبد الوهاب واغنية الحبيب المجهول ...............كلمات الشاعر حسين السيد الحان محمد عبد الوهاب


 



الموسيقار محمد عبد الوهاب واغنية الحبيب المجهول ...............كلمات الشاعر حسين السيد الحان محمد عبد الوهاب
الحبيب المجهول اغنية عمرها 80 سنة
كلمات :الشاعر حسين السيد
الحان الموسيقار محمد عبد الوهاب
حبيبي ياللي خيالي فيك
ياللي حياتي حتكمل بيك
مين انت ما اعرفش فين انت ما اعرفش
ما اعرفش امتى وفين حلاقيك
حبيبي ... حبيبي
انده عليك والليل مشغول بين الحبايب والخلان
ويطول ندايا وافضل اقول فين انت يا أملي سهران
أسمع صوتك بيكلمني والدنيا ساكته حواليَ
و المح نورك بيطمني وافضل اضمه بعنيه
حبيبي ... حبيبي
مين انت ياللي بتشاغل احلام شبابي بنور طيفك
مين انت ياللي بتقابل افكاري قبل ما اشوفك
من كتر فكري ما عاش وياك أغير عليك منه واداري
خايف يكون لي شريك في هواك حتى ولو كان افكاري
با حبيبي انا وياك روحي تتمنى لقاك
وحياتي ملك هواك مخلوقة وعايشه معاك
أنا روحك وانت قلبي واحنا الاثنين تايهين
أملين لو كانوا يتقابلوا ح يعيشوا اليوم بسنين
يا هل ترى الأيام ح تحقق الأحلام
والا تكون أوهام واتحققت في منام
وارجع انادي من طول سهادي
مين انت ما اعرفش فين انت ما اعرفش
ما اعرفش امتى وفين حلاقيك
حبيبي حبيبي

الاميرة البريطانية ديانا سبنسر في الذكرى ال 27 لمقتلها وصديقها دودي الفايد


 



الاميرة البريطانية ديانا سبنسر في الذكرى ال 27 لمقتلها وصديقها دودي الفايد
قبل (27) أي في مثل هذا اليوم وبالتحديد ، في 31 من آب -اغسطس سنة 1997 ، تعرضت الاميرة ديانا سبنسر طليفة ولي عهد بريطانيا آنذاك الامير تشارلز (ملك بريطانيا اليوم) ، وصديقها (دودي الفايد) ابن الملياردير المصري محمد الفايد الى حادث اصطدام في (نفق ألما) في فرنسا ، واودى الحادث بحياتهما .كُتب الكثير عن الحادث ، واثيرت الشائعات وما يزال موتهما (لغزا ) من الغاز التاريخ .

السلطان عبد الحميد الثاني 1876-1909 والجامعة الاسلامية ..........في كتاب


 


السلطان عبد الحميد الثاني 1876-1909 والجامعة الاسلامية ..........في كتاب
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
في يوم 31 من آب -اغسطس سنة 1876 أي في مثل هذا اليوم قبل ( 148) سنة ، خُلع السلطان العثماني (مراد الخامس ) ، لإصابته بمرض عقلي ، ونصب مكانه (السلطان عبد الحميد بن عبد المجيد الاول ) ، خلفا له بإسم (السلطان عبد الحميد الثاني 1876-1909) .
كان السلطان عبد الحميد الثاني وقد حكم 33 سنة من دعاة الجامعة الاسلامية . وكما كتبتُ مرة اقول بين يدي الان كتاب جديد صدر عن (دار اشور بانيبال) ببغداد 2021 ، وصلتني منه نسخة اهداها لي مؤلفه تلميذي النجيب الدكتور محمد عبد الرحمن يونس العبيدي التدريسي والباحث في مركز الدراسات الاقليمية بجامعة الموصل ، وهو من أنجز باشرافي اطروحته للدكتوراه عن (ايران وقضايا المشرق العربي) والتي ظهرت مؤخرا في كتاب بعنوان ( ايران وقضايا المشرق العربي 1941-1979) عن دار نون للطباعة والنشر والتوزيع - الموصل 2023 . وقد تشرفت بكتابة تقديم للكتاب وكما ترون في الرابط التالي :https://www.facebook.com/photo/?fbid=10230207989000637&set=a.1661700019326
كتاب (السلطان عبد الحميد الثاني 1876-1909 والجامعة الاسلامية )، هو بالاصل رسالته للماجستير والتي قدمها الاخ الاستاذ الدكتور محمد عبد الرحمن يونس العبيدي الى قسم التاريخ بكلية التربية بجامعة الموصل سنة 2000 باشراف المرحوم الاستاذ الدكتور جاسم محمد حسن العدول .
وموضوع الكتاب ، مهم ، ومُلذ ، ومفيد فالسلطان عبد الحميد الثاني ، وهو من حكم الدولة العثمانية (33) سنة من سنة 1876 الى 1909 عندما خلعه جماعة حزب الاتحاد والترقي المرتبطين بالتنظيم الماسوني العالمي ، كان قد ملأ الدنيا ، وشغل الناس وقد تبنى مشروع الجامعة الاسلامية في محاولة منه لمواجهة تحديات الغرب .
والكتاب تابع هذا الموضوع بتفصيل ودقة شديدين ، وذلك من خلال الوقوف عند سيرته سيرة السلطان عبد الحميد الثاني ، وثقافته وحياته العامة والخاصة وتوليه السلطة في ضوء ظروف معقدة على صعيد الداخل والخارج . وقد وقف المؤلف عند مسوغات هذا المشروع واهدافه وربطه بحركة الاصلاحات والتنظيمات وما واجهه هذا المشروع من مشاكل وعقبات .
والمهم في الكتاب انه وهو يتناول هذا المشروع الدعوة الى انشاء الجامعة الاسلامية ووسائل تنفيذ المشروع العملية ومنها انشاء سكة حديد الحجاز تناول سياسة السلطان عبد الثاني من العرب ومن الاحتل الفرنسي لتونس 1881 وتصديه للاطماع الصهيونية في فلسطين .كما اشار الى تقارب السلطان عبد الحميد الثاني في سياسته الخارجية من ايران وتطويره للعلاقات مع المسلمين في الهند والقفقاس والصين واليابان واعتمد على كم كبير من المصادر منها الوثائق والكتب والمخطوطات والرسائل والاطروحات والمجلات والصحف والموسوعات والكتاب خرج بنتائج قيمة منها ان السلطان عبد الحميد الثاني استطاع من خلال مشروعه تقوية الدولة العثمانية ، فضلا عن مركزه السياسي وكسب ولاء المسلمين في اصقاع الارض .
ومما توصل اليه ايضا ، ان المشروع حظي بدعم عدد كبير من المفكرين والمثقفين من الترك والعرب وغيرهما خاصة من الذين تبنوا الدعوة ، وعملوا على انجاحها .. لكن مما لابد من قوله ان العالم والمنطقة قد تغيرت باتجاه تنامي التوجه القومي والتحرري (الليبرالي والعلماني) ، وهذا مما لم يدع المشروع يكتمل فسقط تحت ضربات من يحمل الاتجاهات القومية والليبرالية ، وتلك قصة لها رواتها وليس هنا مجال للوقوف عندها .
اتمنى للاخ الدكتور محمد عبد الرحمن يونس العبيدي التوفيق والتقدم .

ساسون حسقيل في كتاب للدكتورة نور محمود العبدلي


 



ساسون حسقيل ........................في كتاب للدكتورة نور محمود العبدلي
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل
في 31 من آب سنة 1932 أي في مثل هذا اليوم وقبل (92) سنة توفي المرحوم ساسون حسقيل اول وزير مالية في الدولة العراقية الحديثة . ومن حسن الحظ ان المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ، إغتنت بجيل جديد من المؤرخات الشابات ، والمؤرخين الشباب . وكم أنا فرح ، وسعيد ، ومبتهج بإنجازاتهم الكبيرة ، وانا اتابعها عن كثب ، وانا الذي بشرت - قبل سنوات - بوجود هذه المدرسة ، بالرغم من نكران البعض لوجودها ، وكتبت عن بواكيرها وخصائصها ، وعن أجيالها اكثر من مرة وما كتبته منشور ومتوفر على الشبكة العالمية للمعلومات ( الانترنت ) .
وأحمد الله ، وأشكره أنني على تماس تام مع الجيل الجديد من المؤرخات العراقيات والمؤرخين العراقيين ؛ فهم لاينفكون يعرضون عليّ نتاجاتهم ، فأفرح بها واقدمها للقراء وها انا اليوم اتسلم نسخة من كتاب الاخت الفاضلة الدكتورة نور محمودعبد المجيد العبدلي الموسوم : ( ساسون حسقيل ودوره السياسي والاقتصادي في العراق 1860-1932 ) وقد صدر عن مكتبة النهضة العربية للطبعة والنشر والتوزيع -بيروت -بغداد .
وقد صدر بتقديم الاخ والصديق الاستاذ الدكتورر صباح مهدي إرميض ، والذي اكد تميز الكتاب عن غيره في أنه لايقف عند نشاط الوزير والسياسي العراقي اليهودي الكبير ساسون حسقيل المالي ، بل تناول كل جوانب حياته وتكوينه الفكري والثقافي وملامح شخصيته والوظائف التي تقلدها في العهد العثماني وبدايات نشاطه السياسي وعضويته في مجلس المبعوثان العثماني (البرلمان ) نائبا عن ولاية بغداد وموقفه من الحركة الصهيونية وموقفه من ثورة 1920 الكبرى ، ودوره وزيرا للمالية في الوزارات النقيبية ( عبد الرحمن النقيب الكيلاني ) الثلاثة ووزارة ياسين الهاشمي (2 اب 1924-21 حزيران 1925 ) ودوره في مفاوضات النفط وقبل ذلك موقفه من القضايا الادارية والسياسية والاجتماعية والثقافية العراقية المعاصرة وحتى وفاته -رحمه الله وجزاه خيرا - سنة 1932 .
ساسون حسقيل هذا الرجل الوطني الاصلي ، أحد بناة الدولة العراقية الحديثة ، كان مثقفا عضويا بالمفهوم الغرامشي مثقفا كانت له بصماته ومواقفه المشرفة ضمن كل المواقع التي تولاها . كان شخصية محبوبة من العراقيين لنزاهته ، ونظافته ، ووطنيته ، واخلاصه للعراق ، وكان حريصا على اموال الشعب العراقي ، وكان مفاوضا بارعا مع شركة النفط العراقية - التركية ، وهي شركة بريطانية ، وكان خبيرا ماليا من الطراز الاول استحق الاحترام والتقدير والذكر الطيب .
لقد قرأت المئات من المقالات عن ساسون حسقيل طوال العقود الخمسة الماضية ، وكنت معجبا بما كتبه صديقي المرحوم الاستاذ نجدة فتحي صفوة ، إلا أن كتاب الاخت الدكتورة نور محمود العبدلي أبهرني ، لدقته ، ومنهجيته ، واسلوبه السلس ، وقيمة ما تضمنه من معلومات ، واستنتاجات وانا مطمئن بأن المؤلفة قد نجحت في تأكيد قيم المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة وخاصة في مجال العودة الى الجذور والاصول الاساسية ، والاخذ بتعددية الأسباب ، والتهميش ، والتنصيص ، وطرح الافكار والاراء الاساسية واستخلاص النتائج المهمة من البحث اهنئها واتمنى لها الموفقية والنجاح الدائم .
*16-7-2018 ورابط مدونتي هو :http://wwwallafblogspotcom.blogspot.com

الدكتورة انتصار نصيف شاكر التكريتي في الموصل


 



الدكتورة انتصار نصيف شاكر التكريتي في الموصل
تشرفتُ وزوجتي الدكتورة سناء عبدالله عزيز الطائي بزيارة الأُخت العزيزة الدكتورة انتصار نصيف شاكر التكريتي الاستاذة في جامعة تكريت للموصل واستضافتها في دارنا مع اولادها وبناتها .. أهلا وسهلا بهم ومرحبا ..........................ابراهيم العلاف ..........الجمعة 30-8-2024

الدكتورة انتصار نصيف شاكر التكريتي




الدكتورة انتصار نصيف شاكر التكريتي
تشرفتُ وزوجتي الدكتورة سناء عبدالله عزيز الطائي بزيارة الأُخت العزيزة الدكتورة انتصار نصيف شاكر التكريتي الاستاذة في جامعة تكريت للموصل واستضافتها في دارنا مع اولادها وبناتها .. أهلا وسهلا بهم ومرحبا ..........................ابراهيم العلاف ..........الجمعة 30-8-2024

 

رحيل الاخ والصديق العزيز الاستاذ الدكتور ضياء نافع 1941-2024




رحيل الاخ والصديق العزيز الاستاذ الدكتور ضياء نافع 1941-2024

ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل
ودعنا اليوم الجمعة 30من آب -اغسطس الجاري 2024 الاخ والصديق العزيز الاستاذ الدكتور ضياء الدين نافع العبيدي مؤسس قسم اللغة الروسية وعميد كلية اللغات السابق -جامعة بغداد .توفي في موسكو رحمة الله عليه كنت على تواصل دائم معه وتشرفت بتقديم كتابه الرابع (عراقيون في موسكو ).. كان استاذ فذا ، ومترجما متمكنا ، وكاتبا متميزا صاحب قلم وصاحب فكر .. كتبتُ عنه كثيرا وعرضتُ عددا من مؤلفاته ، وكان صديقنا المشترك الاستاذ الدكتور خليل عبد العزيز بيننا دوما .حزين جدا على فقدانه له المجد . بإسمي وبإسم اعضاء اتحاد كتاب الانترنت العراقيين اعزي بوفاته اهله ، وطلبته ، ومحبيه .انا لله وانا اليه راجعون .وادناه بعض المحطات في سيرة الفقيد العزيز :
الاستاذ الدكتور ضياء نافع واسمه الكامل الاستاذ الدكتور ضياء الدين نافع حسن العبيدي عميد كلية اللغات الاسبق في جامعة بغداد 2003-2005 من مواليد العاصمة العراقية بغداد .توفي في العاصمة الروسية موسكو اليوم الجمعة 30-8-2024 . يحمل شهادة الماجستير في اللغة الروسية وآدابها 1965/ 1966 – الاتحاد السوفيتي و ويحمل شهادة الدكتوراه في الادب الروسي 1970 / 1971 – فرنسا. عمل بعد عودته الى بلده العراق رئيسا لفرع اللغة الروسية في كلية الاداب - جامعة بغداد من 1975 الى 1984 . شغل منصب
رئيس قسم اللغة الروسية في كلية اللغات بجامعة بغداد 1989 – 1990 كما تسلم مهام معاون عميد كلية اللغات بجامعة بغداد 1993 الى 2003.بعد الاحتلال الامريكي للعراق في 9 نيسان 2003 انتخب عميدا لكلية اللغات بجامعة بغداد واستمر في المنصب حتى سنة 2005 ...........استاذ بروفيسور منذ سنة 1996 .
عمل مديرا لمركز الدراسات العراقية – الروسية في جامعة فارونش الحكومية الروسية 2006 – 2012.وهو عضو اتحاد الادباء والكتاب في العراق وعضو شرف في اتحاد ادباء روسيا . كما انه شغل منصب رئيس مجلس ادارة دار نوّار للنشر في بغداد - موسكو حتى وفاته .
كتب عنه الاستاذ حميد المطبعي في (موسوعة اعلام وعلماء العراق) الطبعة الموسعة -دار الزمان بغداد 2011 ، فقال انه خبير في الادب الروسي وباحث ومترجم .في سنة 1966 حصل على شهادة البكالوريوس في اللغة الروسية وادابها من موسكو وعمل بين سنتي 1972-1973 رئيس شعبة الوفود في وزارة الاعلام وبين سنتي 1975 -1983 كان رئيسا لفرع اللغة الروسية في كلية الاداب - جامعة بغداد طبعا هو يحمل شهادة الدكتوراه في الادب الروسي من باريس سنة 1971 .عمل مقررا لقسم اللغات الاوربية في جامعة بغداد 1983-1987 وفي سنة 1994 كان معاونا لعميد كلية اللغات . من كتبه المنشورة بالروسية كتاب بعنوان ( النصوص الادبية) مشترك 1990 ، وكتاب (اللغة الروسية )1991 ، وكتاب ( المعجم السياسي العربي الروسي ) مشترك 1995 وله كتب مترجمة عن الروسية منها كتابه عن ( تشيخوف) بقلم ايليا ايرنبورغ بيروت 1979 ، وبغداد 1986 وله ايضا (دستوفيسكي وشكسبير ) 1989 و( مصائر الحلم الامريكي في ادب الولايات المتحدة الامريكية ) 1991 وله (سبعون مقالة عن تشيخوف) ، و(معجم الامثال روسي - عربي) وكتب اخرى .
وهو عضو جمعية ( مايريال ) للغة الروسية وآدابها .شارك في عدد من الندوات والمؤتمرات منها المؤتمر العالمي للغة الروسية وآدابها والذي انعقد في برلين سنة 1979 ، والمؤتمر العالمي السابع للغة الروسية وآدابها الذي انعقد في موسكو سنة 1990 .
وله كم كبير من المقالات المترجمة والموضوعة في حقل تخصصه نشرها في الصحف والمجلات فضلا عن بحوث علمية اكاديمية . وممن كتب عنه الاستاذ الدكتور علي جواد الطاهر ، والاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف .


 

الخميس، 29 أغسطس 2024

ثورة مايس -ايار 1941في العراق............. ا.د.ابراهيم خليل العلاف


 


ثورة مايس -ايار 1941في العراق
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس –جامعة الموصل
ثورة مايس سنة 1941 محطة مهمة من محطات تاريخ العراق المعاصر وقد ُعرفت هذه الثورة بتسمياتِ كثيرة ، فالمؤرخ الكبير الاستاذ عبد الرزاق الحسني ألف كتابا عنها سماه "الاسرار الخفية في حركة 1941 التحررية " .. وهناك من المؤرخين ومنهم الاستاذ عثمان كمال حداد سماها " ثورة رشيد عالي الكيلاني" .. وهناك من اطلق عليها عنوان : "الحرب العراقية –البريطانية 1941 " وهكذا فأن ثورة مايس أو ثورة نيسان-مايس سنة 1941 بكلمة أدق ُتعد من أبرز فترات التاريخ العراقي المعاصر ، لما تركته من أثار على الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، ولعل من أبرز هذه الاثار وقوع العراق –مرة ثانية –تحت الاحتلال البريطاني الثاني ، والذي استمر حتى سقوط النظام الملكي الهاشمي في ثورة 14 تموز سنة 1958 .
ولمعرفة أسرار وخفايا ثورة مايس، والحرب العراقية –البريطانية في سنة 1941 لابد لنا من العودة قليلا الى الوراء والى ثورة 1920 الكبرى في العراق تلك الثورة التي ُعدت من مراحل الثورة الوطنية المعاصرة في العراق ومن معارك العراقيين مع المستعمرين الانكليز الذين جثموا على أرض العراق منذ بدء الحرب العالمية الاولى سنة 1941 وسخروا قدرات العراق كلها لخدمة مصالحهم الاستعمارية ، فأحتلوا العراق بين سنتي 1914و1918 ، وفرضوا على العراق نظام انتدابهم الذي انتهى بدخول العراق عصبة الامم سنة 1932 دولة مستقلة لكنها مكبلة بمعاهدة 1930 التي تتيح لهم العودة أي عودة قواتهم المسلحة كلما تهددت مصالحهم للخطر .
وكما سبق ان قلنا ، حين تحدثنا في حلقة سابقة عن ثورة 1920 الكبرى ، فأن الانكليز لجأوا بعد قمع ثورة 1920 الى اساليب تتميز بالمكر والخديعة والملاينة .. هذا الى جانب عدم تخليهم عن سياسة القسر بأعتبار ان السياستين يكُمل بعضها البعض ، وهذه السياسة صارت ثابتة ومميزة للسياسة البريطانية والمتتبع للسياسة البريطانية في العراق يرى بأن مصالحهم إقتضت أن يحكموا من وراء حكم "وطني" أو حكم " أهلي" شكلا أي انهم يضعون رجالا على سدة الحكم من اهل البلاد لكنهم يتحكمون بمقدرات البلاد من وراء ستار ومعنى هذا انهم لجأوا الى هذا الاسلوب لامتصاص نقمة العراقيين عليهم .. ومن ثم الالتفاف على الحركة الوطنية ثم ضربها متى تحين الفرصة المناسبة لذلك .
لقد عمل المستعمرون الانكليز على تثبيت الاقطاع وشجعوا هذه الطبقة وكانت فكرة إقامة الحكم الاهلي أو ما كان يسمى بالحكم الوطني دليل على انهم لم يكونوا يرومون ترك العراق ومن خلال الحكم الاهلي أو الوطني ُسنت قوانين وتشريعات عززت حضور طبقة الاقطاعيين ورؤساء العشائر الموالين لهم وإدخالهم الى المجالس النيابية .
وحتى نكون دقيقين في هذا الجانب لابد لما ان نشير إلى أنه حين قامت ثورة 14 تموز سنة 1958 كان اكثر من 65% من النواب هم من الملاكين ورؤساء العشائر والمتنفذين والوجهاء والاعيان كما ان كل اراضي العراق الزراعية أي الصالحة للزراعة كانت متركزة بأيدي 16 عائلة وكانت العائلة الملكية الحاكمة من بينها بل في مقدمة تلك العوائل .
ولئن اشترك بعض رؤساء العشائر في ثورة 1920 - لدوافع دينية ووطنية - الا ان معظم هؤلاء لم يبق في المعارضة .. والدليل على ذلك ان عدد الذين عارضوا معاهدة 1922 كان ( 37) نائبا في حين أن عدد الذين عارضوا معاهدة 1930 لم يزد عن اربعة نواب .
وثمة مسألة اخرى.. وهي ان الحكومة العراقية خلال الفترة من 1921 وحتى 1958 شرعت قوانين زراعية حولت فيها الفلاح البسيط الى مجرد أجير عند الملاكين والملاكين الغائبين أي الذين يملكون الاراضي الزراعية ولهم حق التصرف فيها لكنهم يعيشون في المدن . ومن هذه القوانين "قانون حقوق وواجبات الزراع لسنة 1932 " وقانون اللزمة لسنة 1938 و"قانون إعمار واستثمار الاراضي الاميرية "لسنة 1954 .
نستطيع ان نورد الكثير من الامثلة على ماكان يعانيه الفلاح العراقي قبل ثورة 1958 ، واصدار قانون الاصلاح الزراعي في ايلول سنة 1959 ونستطيع ان نورد الكثير من الامثلة على مدى الظلم والاستغلال اللاإنساني الذي كان يعانيه الفلاح العراقي .
في الشأن الصناعي ، فأن بريطانيا عندما إحتلت العراق لم تبذل أية جهود لتشجيع الصناعة الوطنية وتركت الحكومة العراقية تواجه هذا التحدي بل بالعكس أقامت الكثير من العراقيل امام الصناعة الوطنية الناشئة كي تجعل هذه الحكومة ترضخ بأستمرار لما كانت تريد .. ولم تتوقف بريطانيا عن اثارة المشاكل أمام الحكومة العراقية الفتية ومن هذه المشاكل مشاكل الحدود مع الدول المجاورة . وقد كانت الحكومة العراقية طيلة سنوات في موقف لاتحسد عليه .. وبالشكل الذي جعلها عاجزة عن أن تتخذ أي تدبير جدي سريع للمحافظة على حدودها وكيانها الفتي .
ومع هذا تجلت إرادة العراقيين بتصميمهم على تشكيل جيش وطني منذ السادس من كانون الثاني سنة 1921 . وقد قام هذا الجيش بدور كبير في الاسهام الجدي والفاعل في نضال الشعب العراقي في سبيل الاستقلال والحرية .
ونحن نحاول التحدث عن ثورة مايس سنة 1941 والحرب العراقية –البريطانية ، ودور الجيش العراقي الباسل في الدفاع عن مكتسبات العراقيين بعد ثورة 1920 الكبرى .. لابد ان نُحدد البدايات الاولى لما سُمي في تاريخ العراق المعاصر ب"تدخل الجيش في السياسة " فأقول ان هذه المسألة كانت موضوعا لكتب ودراسات واطروحات كثيرة لعل من اكثرها تميزا أطروحة الباحث الفلسطيني الدكتور محمد طربوش والموسومة :"دور الجيش العراقي في الحياة السياسية "التي قدمها الى جامعة اكسفورد سنة
1978
وفي هذه الاطروحة حاول الباحث ان يفسر أسباب تدخل الجيش العراقي في الحياة السياسية فأشار الى ان طبيعة المجتمع العراقي ومكوناته والصراعات البينية والدوافع والعوامل السياسية، الداخلية والخارجية، هي التي لعبت دورا رئيسيا في رسم دور سياسي للجيش. ولذلك قدم خلاصة عن بناء وتطور نظام الحكم ، وتركيب سكان العراق وتوزيعه الجغرافي ورأى انها كانت عاملا رئيسا في خلق عدم الاستقرار في العراق في فترة البحث. ومن ثم بحث في احوال النخبة الحاكمة ووصف الجيش وتوسعه واعتماد الحكومة المتزايد عليه. وواصل البحث في تحليل الظروف التي ادت الى أول انقلاب عسكري في العراق والى سلسلة الانقلابات التي تبعته. وختمها باستنتاجاته عن الموضوع في الفترة الزمنية التي درسها.
كما أكد الدكتور محمد طربوش على أن تركيب المجتمع العراقي وتوزيعه الجغرافي سبب رئيس في عدم الاستقرار وفي فسح المجال للقوى العسكرية في التدخل في السياسة وكذلك في تعثر تشكيل دولة مدنية مستقرة. فسجل: "في الوقت الذي اصبح العراق دولة في العام 1920، كان عدد سكانه 2,847,000 .
ومهما يكن من أمر ، فأن المؤرخين والكتاب اختلفوا في تحديد السنة التي بدأ فيها تدخل الجيش في الحياة السياسية العراقية . ويشير بعضهم الى ان عددا من الضباط إقتنعوا بعد التصادم المستمر بين الحركة الوطنية والاستعمار البريطاني ، وتباين المواقف بين مؤيدي المعاهدات الجائرة مع بريطانيا ابتداء من معاهدة 1922 ومعارضيها بأن حكامهم ليسوا إلا صنائع للانكليز المحتلين لانهم عاجزين عن تحقيق امالهم وأمانيهم وأن العمل السياسي واجب وطني يقتضيه وضع البلاد خاصة بعد فشل السياسيين العراقيين في تحقيق مهمة تحرير البلاد من الهيمنة الاجنبية .
ويبدو ومن خلال ما توفر لدينا من وثائق ومصادر ومعطيات ان بداية التفكير في هذا الامر كما يقول المرحوم محمود شبيب في كتابه "محمود سلمان :طريق المجد الى ارجوحة الابطال " 1976 ، ابتدأت في ربيع سنة 1934 حين اجتمع قرابة 70 ضابطا في مقر جمعية الشبان المسلمين في الكرخ ببغداد لتشكيل جمعية سياسية للضباط وفي الحقيقة فأن هذا الاجتماع لم يتمخض عن اي نتيجة لافتقار الضباط الى منهج ورؤية واضحة لما يجب ان يفعلوه .
بعد وفاة الملك فيصل الاول (رحمه الله ) في 8 ايلول ستة 1933 وجيئ الملك غازي الى العرش انتقلت قيادة الامور إلى أيدي السياسيين الذين اتجهوا للفوز بالسلطة والاستئثار بها وكان على رأس هؤلاء السياسيين نوري السعيد رئيس الوزراء العراقي المزمن الذي شكل في حياته السياسية وحتى مقتله يوم 15 تموز سنة 1958 (14 ) حكومة .
ومن الامور التي يجب أن نذكرها ، وهي مهمة، إن بعض السياسيين العراقيين إلتجأ الى الجيش وهو المؤسسة الوطنية التي ظلت في عهد الملك فيصل الاول مؤسس الدولة العراقية الحديثة ، في منأى عن السياسة ، وكان هناك سياسيون عراقيون التجأوا قبل ذلك الى العشائر وهي المؤسسة الاجتماعية الوطنية التي ظلت كذلك في عهد الملك فيصل الاول بمنأى عن الالاعيب السياسية .
لقد التجأت وزارة علي جودت الايوبي 27 اب 1934 -23شباط 1935 .. وبعدها وزارة جميل المدفعي الثالثة 4 اذار -16 اذار 1934 الى (العشائر ) عندما تسلم ياسين الهاشمي الحكم بتأييد من اخيه الفريق طه الهاشمي الذي كان رئيسا لاركان الجيش.
ولم يلبث ان أدى انقسام المعارضة فيما بينها على عهد وزارة ياسين الهاشمي 17 اذار 1935-29 تشرين الاول 1936 إلى التجاء بعضها الى (الجيش ) كوسيلة للتغيير .
يقول الاستاذ الدكتور خلدون ساطع الحصري في تقديمه مذكرات طه الهاشمي انه يمكن ايضاح التصنيف الزمني لتسلسل مراكز القوى السياسية في العراق بين سنتي 1921و1958 الى مايلي :

· 1920-1933 المندوب السامي والملك فيصل الاول
· 1933-1936 عشائر الفرات الاوسط
· 1936-1941 الجيش
· 1941-1958 البلاط والانكليز من ورائه
هناك من المؤرخين من يقول إن الجيش إضطر بقيادة الفريق الركن بكر صدقي رئيس اركان الجيش الى العمل ضد النظام القائم انذاك وذلك بالقيام بانقلاب عسكري هو الاول في الشرق الاوسط والوطن العربي في 29 تشرين الاول سنة 1936 ، حيت فرض الجيش حكمت سليمان على الملك غازي 1933-1939 .واذا تركنا الطموح الشخصي لكل من بكر صدقي ، وحكمت سليمان جانبا لوجدنا ان الانقلاب هو حصيلة تطورات سياسية معقدة حدثت منذ تحررالعراق من الانتداب البريطاني بدخول عصبة الامم سنة 1932 حيث لم تستسغ القوى الوطنية احكام معاهدة 1930 الجائرة بين العراق وبريطانيا .
كما أن الطموحات السياسية لبعض القياديين السياسيين وسعيهم المستميت للتسابق على الكراسي ، والمناصب الوزارية قد ازدادت بعد وفاة الملك فيصل الاول وتولى ابنه غازي العرش بعده ومما ساعدهم على ذلك افتقار الملك غازي 1933-1939 الى حنكة ابيه وخبرته .
إن أية مراجعة لاوضاع العراق السياسية والاقتصادية والاجتماعية في تلك الفترة يلحظ –وبوضوح – انه كان هناك تذمر حقيقي من الفساد الاداري والمالي الذي كان يعم الحياة السياسية في العراق .فالوزارات سريعة التقلب والسقوط ، والمجالس النيابية تتعرض للحل قبل ان تكمل دورتها ، وتسوية حقوق الاراضي الزراعية كانت تنقل مساحات كبيرة من أراضي الدولة الى المتنفذين من اصحاب المضخات من السياسيين واصدقائهم .كما ان الاراضي التي كانت ملكا للعشيرة اصبحت ملكا للشيخ وكان الطمع في الحصول على الاراضي الزراعية سببا لحركات العشائر التي شهدها العراق قبل حدوث انقلاب سنة 1936 بقيادة الفريق الركن بكر صدقي .
كما كان سوء الادارة ، وتصرفات بعض الوزراء قد دفعت حتى انصار ياسين الهاشمي رئيس الوزراء الذي حدث الانقلاب عليه الى التذمر .
وكان ضباط الجيش يشكون –على ما ينقله طه الهاشمي في مذكراته – من سياسة التأني في توسيع الجيش ، وتطوير معداته ، وتنويع مصادر تسليحه ، ومن تكرار استخدامه في ضرب حركات العشائر التي كانت تركها دسائس السياسيين في بغداد ...لنسمعه يقول بالنص :" ان الحكومة لم تعمل بسرعة بينما الامم الاخرى تعمل بسرعة زائدة ، وإن الوزراء كانوا لاهين مشغولين بمصالحهم الخاصة ..وكان الفريق الركن بكر صدقي رئيس اركان الجيش يرى ان مستقبل الجيش وتحقيق مطالبه يتوقف الى حد كبير على اسناده لحكومة ذات اسس ايديولوجية كجماعة الاهالي " .
ولقد برهن الجيش باسلحته ، وقوة النار ألاشد التي يملكها على أنه القوة الفعالة الحقيقية في البلاد وإلى شيء من هذا القبيل يشير حكمت سليمان رئيس الوزراء الذي جاء به انقلاب بكر صدقي سنة 1936 فيقول :
" إيش نعمل ؟ يجب إحداث انقلاب ..زين ..ولكن وسائل الانقلاب الدستورية أي بالوسائل الديموقراطية القانونية مفقودة ..فالمجلس النيابي صنيعة الهاشمي ..واخيرا بقي أمامنا الانقلاب الثوري ..إيش نعمل ..؟ الثورة أشكال .هل نحرض القبائل كما حرضوها ؟ ان هذه المجازفة المجرمة تنتهي الى (سفك ) الدماء العراقية بسلاح العراقيين ...إذا ايش نعمل ؟ لم يبق امامنا الا الالتجاء الى الجيش ،وكان الجيش عند حسن ظننا " .
ومع ان هذا الانقلاب جاء إنعكاسا لمرحلة السخط الشعبي الجماهيري ضد الفساد في اجهزة الحكم وضد السيطرة الاستعمارية البريطانية في مختلف شؤون البلاد ومرافقها السياسية والاقتصادية والثقافية .لكن الفريق الركن بكر صدقي قائد الانقلاب سرعان ما أظهر فيما بعد نزعة دكتاتورية واضحة واختلف مع الوزراء اليساريين فأضطرهم الى الاستقالة ومنهم كامل الجادرجي زعيم جماعة الاهالي اليسارية ومؤسس الحزب الوطني الديموقراطي فيما بعد اي في سنة 1946 .
كما أن قادة الانقلاب فشلوا في تطبيق برنامج اصلاحي مما أدى إلى أن تنعزل الحركة الانقلابية عن الشعب والى ان يعمل الضباط القوميين على تدبير انقلاب عسكري مضاد في 14 اب سنة 1937 حين امتنع أمر حامية الموصل أمير اللواء الركن محمد أمين العمري على اطاعة أوامر حكومة حكمت سليمان في بغداد في تسليم المتهمين بأغتيال الفريق الركن بكر صدقي في الموصل يوم 11 اب سنة 1937 وعندما أمرت الحكومة قيادة معسكر الوشاش في بغداد بالزحف على الموصل واحباط الانقلاب الثاني المضاد تمرد القادة ورفضوا الانصياع لاوامر الحكومة ، فأضطر حكمت سليمان الى الاستقالة .
وفي أواخر اب سنة 1937 ألف جميل المدفعي الحكومة الجديدة وكان المدفعي يلقب بالاطفائية فهو يُكلف برئاسة الحكومة ليُنهي الازمة ويُطفئ أوارها ولكن مما تؤكده المصادر والوثائق التي بأيدينا تؤكد ان القوة الحقيقية لم تكن بيد جميل المدفعي رئيس الوزراء وانما بيد العقداء القوميين الاربعة صلاح الدين الصباغ ، ومحمد فهمي سعيد ، وكامل شبيب ، ومحمود سلمان والذين قُدر لهم أن يلعبوا دورا مهما في تاريخ العراق المعاصر عندما فجروا ثورة مايس سنة 1941 .
لم يكن أمرا معقولا ولا منطقيا أن يبقى الجيش العراقي وضباطه بعيدين عن ما يجري في بلدهم ومجتمعهم .. وقد عبًر عن هذا الموقف طه الهاشمي فيما كتبه في مذكراته يوم 10 نيسان سنة 1940 قائلا :" ان ضباط الجيش ليسوا خشبا ، بل هم أبناء البلاد ،وبإتصال مستمر بكل ما يجري فيسرهم ما يسرها ويحزنهم ما يحزنها " .
ان ثورة مايس 1941 نتيجة حتمية للاضاع الفاسدة المتهرئة التي عاشها العراق منذ وفاة الملك فيصل الاول سنة 1933 ، وظهور مراكز قوى سياسية متعددة أربكت البلاد وعلى مستوى الاصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية ..كما كانت تعبيرا عن السخط الشعبي العميق الذي كان يحسه العراقيون ضد اساليب القمع والقهر الذي كانت تمارسه القوى الحاكمة انذاك .
ولئن كان بعض من المؤرخين يرى بأن ثورة مايس 1941 ترجع في أبعد الاحوال الى اختلاف وجهات نظر السياسيين العراقيين حول تفسير مواد معاهدة سنة 1930 الجائرة بين العراق وبريطانيا ، فأن الحقيقة تكمن في ان جذور تلك الثورة ظلت تعتمل في اعماق المجتمع العراقي اولا والى تفاقم حدة التناقضات بين السلطة الحاكمة والشعب ثانيا .
إن جذور التخطيط لثورة مايس ترجع الى سنة 1929 حين إتصل عدد من الضباط القوميين ومنهم صلاح الدين الصباغ ومحمد فهمي سعيد بالكاتب السياسي محمد يونس السبعاوي وأخرين من الشباب القوميين وراح هؤلاء يتدارسون في لقاءاتهم السرية اماني العراق الوطنية ورسالته القومية في تحرير العراق من النفوذ الاجنبي وقد عبر العقيد محمود سلمان عن هذه الحقيقة لرئيس المحكمة التي حاكمته فيما بعد العقيد مصطفى راغب اذ قال :" الموت لايرهبنا لاننا ارتضيناه فاذا لم نمت في مشانق الخونة نموت في ساحات الجهاد والدفاع عن كرامة الامة والبلاد ....اننا عندما رأينا كفة المستعمر رجحت على كفة المواطن أردنا ان نعيد التوازن ، لاننا قوة وطنية مسؤولة "
بالرغم من أولئك الرجال الذين قاموا يالثورة لايمتلكون برنامجا واضحا وتصورا دقيقا لما كانت تنتظره البلاد من تغيير بعد قيامهم بالثورة واصطدامهم بالانكليز والقوة الحاكمة الا انهم عبروا عن معتقداتهم ورسالتهم الوطنية والى شيء من هذا القبيل يشير العقيد الركن صلاح الدين الصباغ في مذكراته :"فرسان العروبة في العراق " إذ يقول :"
أنا لاأؤمن بديموقراطية الانكليز .. ولا بنازية الالمان .. ولا ببلشفية الروس ..أنا عربي مسلم لا أرضى دون ذلك بديلا من مزاعم وفلسفات "
كان اولئك الرجال يحاولون الاستفادة من الموقف الدولي الناشيء من قيام الحرب العالمية الثانية سنة 1939 وانقسام العالم الى قوى حليفة وقوى محورية لصالح العراق أو قل هكذا كانوا يعتقدون وكانوا يظنون إنهم قد يصححوا خطأ وقعت فيه الحركة العربية القومية في الحرب العالمية الاولى حين تحلفت مع الانكليز ضد الدولة العثمانية فأنقلب عليها الانكليز وحلفائهم بعد الحرب فأقتسموا البلاد العربية وأعطوا لليهود وعدا بأقامة وطن قومي لهم في فلسطين على حساب سكانها الاصليين وهم الفلسطينيون .ويبدو ان اولئك الرجال لم يفكروا في عدم تكافؤ قوتهم مع قوة الانكليز
كان اولئك الرجال وهم العقداء الاربعة ومعهم محمد يونس السبعاوي ورشيد عالي الكيلاني واخرين يرون في إلتزام سياسة الحياد وسيلة للمحافظة على سلامة البلاد ، وعدم زجها في حرب لامصلحة لها فيها واستمرارا على إداء دورها الوطني والاقليمي والدولي .
أما الجهة الاخرى واقصد نوري السعيد وجماعته فكانوا يرون في ان يذهب العراق الى مسايرة بريطانيا في الحرب دون قيد أو شرط .ومما يؤكد ذلك ان نوري السعيد اراد في يوم 13 شباط سنة 1940 إعلان الحرب على ألمانيا وعند الضرورة إرسال فرقتين من الجيش العراقي للقتال في ليبيا أو البلقان للقتال ضد قوى المحور ..ولكن هذا الاقتراح قوبل بالرفض الشديد من قبل قادة الجيش الذين اتجهت انظارهم الى رشيد عالي الكيلاني رئيس الديوان الملكي في بغداد ووجدوا فيه خير منقذ للبلاد في تلك الظروف .
كان لهذا الموقف من ضباط الجيش ان اضطر نوري السعيد الى تقديم استقالة وزارته في 31 اذار سنة 1940 وقد كلف الوصي على عرش العراق الامير عبد الاله ، رشيد عالي الكيلاني بتشكيل الحكومة ، فتفاقمت الامور ، وتأزمت العلاقات بين العراق وبريطانيا بسبب اختلاف وجهات النظر حول قطع العلاقات مع ايطاليا حليفة أمانيا وقوى المحور . وكان من الطبيعي أن ينزعج الانكليز ويزداد غضبهم على حكومة رشيد عالي الكيلاني وهم يخوضون حربا شرسة ضد قوى المحور الى درجة ان السفير البريطاني كينهان كورنواليس طالب من الوصي عبد الاله صراحة تنحية رشيد عالي الكيلاني من رئاسة الحكومة .
إضطر رشيد عالي الكيلاني الى الاستقالة في 31 كانون الثاني سنة 1941 وألف طه الهاشمي الحكومة التي قوبلت بمعارضة العقداء الاربعة والذين باتوا يسمون "المربع الذهبي " ويبدو أن سبب المعارضة يرجع الى شعور العقداء الاربع بأن ذلك مقدمة لتشتيتهم ونقل بعضهم تمهيدا للقضاء على نفوذهم ومن ثم تصفيتهم .
تطورت الامور وتتابعت الاحداث بشكل حاد وخطير ، ففي الاول من نيسان سنة 1941 استولى العقداء الاربعة على السلطة وأرغموا طه الهاشمي على تقديم استقالته ليحل محله في رئاسة الحكومة رشيد عالي الكيلاني وليعلن الكيلاني عن تشكيل حكومة جديدة بأسم "حكومة الدفاع الوطني " في 3 نيسان سنة 1941 وعندئذ هرب الوصي على عرش العراق الامير عبد الاله الى الحبانية حيث القاعدة العسكرية البريطانية ومن ثم الى البصرة والى بارجة بريطانية راسية في الخليج العربي بعد ان ادرك بأن الامور أفلتت من يديه ولم يعد قادرا على إدارتها بالشكل المطلوب ويبدو أنه أراد إحراج حكومة الدفاع الوطني وان الانكليز لربما كانوا قد نصحوه بذلك .
بعد هروب الوصي عبد الاله لم يجد القادة العسكريين بُدا من ان يتولوا الامور وبالتعاون مع رشيد عالي الكيلاني رئيس الحكومة وكان أول اجراء اتخذوه دعوة مجلس النواب الى الاجتماع في العاشر من نيسان 1941 ليناقش مسألة الفراغ الدستوري.. وقد اتخذ المجلس قرارا بتعيين الشريف شرف وصيا على العرش اي وصيا على الملك فيصل الثاني الذي لم يتسلم سلطاته الدستورية الا بعد بلوغه السن القانونية سنة 1953 .وكان في حيثيات القرار ان الامير عبد الاله لم يحترم حدود واجباته الدستورية، واندفع لشق وحدة العراق وإضعاف الجيش تحقيقا لاهداف دولة أجنبية ويقصد بريطانيا .
في الثالث من نيسان 1941 أعلن رشيد عالي الكيلاني برنامج حكومته الذي كان من اسسه عدم توريط العراق في اخطار الحرب ومنعه من القيام بما يتطلبه أمنه الوطني .
إزاء ذلك كله أقدمت بريطانيا بريطانيا على إنزال قوات كبيرة في البصرة يوم 19 نيسان 1941 مستندة في ذلك على مواد في معاهدة 1930 ودون ان توافق الحكومة العراقية وقد عسكرت القوات البريطانية في البصرة وبدأ الاصطدام بين القوات العراقية والقوات البريطانية في الحبانية عندما اطلقت القوات البريطانية النيران على القوات العراقية صباح يوم 2 مايس ايار سنة 1941 .
وقف الشعب العراقي بعد وقوع الصدام وراء جيشه يدافع عن حريته، واستقلاله ، وكرامته .
إستمر الصدام بين القوات العراقية والبريطانية شهرا كاملا ، وتطور القتال لتشترك قاذفات القنابل البريطانية في تحطيم الطائرات العراقية وهي جاثمة على أرض مطاراتها .. كما استهدفت مواقع القوات البريطانية وحتى بعض المدن ومنها الموصل التي قصفتها الطائرات البريطانية بالقنابل وخاصة في منطقة رأس الجادة وقد ذهب نتيجة القصف عدد كبير من الشهداء حتى ان البعض من الموصليين فسر الحقد البريطاني على الموصل انه جاء انتقاما لمقتل القنصل البريطاني في الموصل مونك ميسن سنة 1939 على ايدي متظاهرين موصليين احتجاجا على مقتل الملك غازي في نيسان 1939 بحادث سيارة واتهامهم الانكليز بأنهم كانوا وراء مقتله لمواقفه الوطنية والقومية المعادية للانكليز .
في 19 مايس 1941 احتلت القوات البريطانية بغداد ثانية حيث كانت قد احتلتها في 11 اذار 1917 خلال الحرب العالمية الاولى وها هي تحتلها في الحرب العالمية الثانية حتى ان المؤرخين يسمون ماقام به الانكليز في 19 مايس 1941 ب" الاحتلال البريطاني الثاني للعراق " .
لقد حاول محمد يونس السبعاوي وزير الاقتصاد في حكومة رشيد عالي الكيلاني .. وأحد قادة الثورة تنظيم مقاومة شعبية مستعينا بالقوة التي شكلها بأسم "كتائب الشباب " و"حرس السبعاوي الفدائيون " معلنا نفسه حاكما عسريا في بغداد واطرافها بعد ان انسحب القادة العسكريون ورشيد عالي الكيلاني الى ايران الا انه لم يوفق .
لقد فشلت ثورة مايس 1941 عسكريا بسبب عدم وجود التكافؤ بين القوات العراقية والقوات البريطانية من النواحي التنظيمية ، والعسكرية ، والفنية ، والادارية .
ولئن فشلت الثورة عسكريا لكنها أججت الشعور الوطني في العراق خاصة بعد ان عاد الوصي والقي القبض على قادة الثورة وشنقهم واحدا تلو الاخر وقد صعد اولئك الرجال المشانق وهم ينددون ببريطانيا وعملاءها ..ومن المؤكد انهم خاضوا معركة غير متكافئة ، وتحدوا بريطانيا وهي في عز قوتها ، وضحوا بأرواحهم من أجل التحرر والاستقلال .
وكان لثورة مايس 1941 تأثيراتها في العراق والبلدان العربية فقد ايقظت العراقيين والعرب على ان لاسبيل الى الحرية الا بالصمود والبناء الصحيح للجيش للمواجهة .. وهكذا وقر في ذهن الضباط العراقيين وزملائهم في مصر واليمن وسوريا وغيرها من البلدان ان من الضروري تنظيم انفسهم والتهيئة للتغيير .
وهكذا كانت في العراق ثورة 14 تموز 1958 التي اسقطت النظام الملكي واقامت جمهورية العراق وثأرت لقادة الجيش كما تأثر الضباط في مصر بثورة مايس 1941 فنظموا انفسهم وقاموا بثورة 23 يوليو –تموز 1952 وهكذا ثارت اليمن وغيرها من البلدان العربية ودخل العراق مرحلة جديدة من تاريخه المعاصر وهو يستذكر في مايس من كل سنة ذكرى اولئك الرجال الذين ثاروا من اجل بلدهم وعزته وكرامته .
ملاحظة :قبل ثلاث سنوات وفي مثل هذا اليوم 12-7-2014
حلقة جديدة من برنامج (شذرات ) الذي أقدمه من على قناة الغربية الفضائية أذيعت قبل أيام وكانت عن "ثورة مايس 1941 " أو " حركة رشيد عالي الكيلاني" أو دكة رشيد عالي " كما يسميها الناس في بغداد أو الحرب العراقية -البريطانية كما سماها بعض المؤرخين وألف عنها المؤرخ العراقي الكبير السيد عبد الرزاق الحسني وكان من رجالاتها كتابه :"الاسرار الخفية في حركة ال 1941 التحررية في العراق " ..........ابراهيم العلاف 12 يوليو 2017 والرابط :https://www.facebook.com/story.php?story_fbid=10213190029082275&id=1141959183&rdid=soBvflp3EXyeJg7W

*2015 ..................والرابط:https://wwwallafblogspotcom.blogspot.com/2015/04/1941.html 

وثائق امريكية عن صدام حسين

وثائق امريكية عن صدام حسين الرئيس العراقي السابق منذ سنة 1969 كتب الاستاذ رياض  محمد رؤوف وهو صحفي استقصائي ينشر في مجلة (شؤون خارجية) فورين...