الأربعاء، 7 ديسمبر 2022

قرية عصرية السيحة في ناحية ربيعة ا.د.ابراهيم خليل العلاف




















قرية  عصرية السيحة في ناحية ربيعة   

ا.د.ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس –جامعة الموصل

و(ربيعة) مدينة عربية عريقة لها تاريخ ، وتاريخها يرتبط بتاريخ عشيرة شمر وتقابل مدينة (اليعربية) السورية .والمدينتان تضمان تجمعا عشائريا كبيرا ، هو تجمع من عشيرة شمر في العراق وبلاد الشام . وربيعة تقع غربي مدينة الموصل على الحدود العربية – السورية واسمها جاء من ديار ربيعة في اقليم الجزيرة الفراتية وعاصمته مدينة الموصل .

ومعظم عشائر ربيعة من شمر الا ان هناك   جماعة يرجعون الى عشائر الزبيد العربية وجماعة يرجعون الى عشائر الميران الكردية .

وللأسف تعرضت ناحية ربيعة لكثير من التدمير خلال سيطرة عناصر داعش ومعارك تحرير الموصل 2017 لكنها اليوم تحاول ان تعود الى وضعها وأفضل .

 

في العهد العثماني لم تكن ربيعة سوى (قرية) .  ولكن بعد الاحتلال البريطاني للعراق 1914-1918 ، وتشكيل الدولة العراقية الحديثة سنة 1921 اصبحت ربيعة ( ناحية ) تابعة لقضاء تلعفر مع ناحيتي زمار والعياضية ،  وكان قضاء تلعفر مع نواحيه وحتى بعد ثورة 14 تموز 1958 يضم ثلاث نواح هي :  ربيعة ، والعياضية ،  وزمار مع (198) قرية .

وثمة احصائيات حديثة  تعود الى سنة 2014 تشير الى ان ناحية ربيعة تضم قرابة ( 90 ) الف نسمة . وثمة احصائيات حديثة  تعود الى سنة 2014 تشير الى ان ناحية ربيعة تضم قرابة ( 90 ) الف نسمة  ومن قراها  (المحمودية )  وفيها قرابة ( 492) بيتا و(السعودية )  وفيها (320) بيتا  و(تل مطر ) و(القاهرة ) و( الجدرية )  و(عصرية السيحة ) وفي عصرية السيحة (120 ) دارا ، وهي موضوع مقالتنا هذه . ربيعة  منطقة زراعية ومدينة  ريفية لكنها تحتوي على كميات من احتياطي النفط.

 وثمة دراسات تشير الى انها منطقة زراعية ومدينة ريفية  لكنها تحتوي على كميات من احتياطي النفط.

قبيلة شمر التي تسكنها تشتمل على ثلاثة أقسام كبيرة، هي: عبدة، وأسلم، وزوبع، ويعود نسب هذه الأقسام الثلاث إلى طي .  وعرفت هذه على أنها قبيلة مستقلة لأول مرة في القرن السابع الهجري - الثالث عشر الميلادي .

قرية عصرية السيحة :

 فيما يتعلق  بالقرى التابعة لناحية ربيعة اقول ان ناحية ربيعة تضم (64) قرية منها (القرية العصرية ) ، وهناك من يسميها (عصرية السيحة )   ويبدو ان هذا هو الاسم الرسمي لها  . وقرية (عصرية السيحة) ،  تبعد عن ناحية ربيعة  قرابة 30 كيلو متر  ، وكما هو معروف فإن هناك ومنذ ان كانت قرية ربيعة النموذجية في لواء الموصل تشرين الثاني سنة ١٩٦١ والتي وضع اسسها مطلع شهر آذار سنة ١٩٦٠ اصبحت ربيعة ناحية في تلك السنة مركزها (القرية العصرية)  وقد ضمت القرية العصرية في حينها (  ١٢٤)  دارا عصرية وتضم كل دار من ثلاث غرف واسعة وصالون ومرافق صحية وحديقة داخلية .

وقد تنوعت الدور حسب حالة الشخص ان كان متزوج او اعزب كما وزعت (٨٨ ) دار منها لفلاحي المنطقة ومرافق عامة تقدم خدماتها لسكان القرية مثل المركز الصحي ومدرسة وجامع ودائرة بريد ومشروع كهرباء ومشروع اسالة ماء ومخفر شرطة السكك ودار للضيافة اعدت للزائرين المسافرين الى سوريا. وهناك ايضا طاحونة ودائرة الاصلاح الزراعي ووحدة الانعاش الريفي التي ترشد الفلاحين الى احدث الطرق الزراعية وكذلك مكافحة الامية ومركز الثروة الحيوانية وسوق ومقهى ومحطة للقطار فيها  (  ٣٦ ) دار لصغار الموظفين والعمال ومخفر . وتشير المصادر الى ان معظم من يسكن قرية العصرية هم من  عشيرة زوبع .

مرة نشرتُ في صفحتي الفيسبوكية صورة لمدخل القرية العصرية في ربيعة وقلت معلقا على صورة نشرتها :" قرية ربيعة النموذجية - محافظة نينوى 1960
صورة للصديق الصحفي الاستاذ محمود جابر محمود مفتي الشافعية سليل ال الغلامي الكرام أمام النصب التذكاري لقرية ربيعة النموذجية (محافظة نينوى ) وقد وضعت اسسها في عهد الزعيم عبد الكريم قاسم سنة 1960" وترون الصورة في اسفل هذه السطور " .

قرية العصرية تسمى رسميا  وشعبيا ( قرية عصرية السيحة )  وقد سميت كذلك  (السيحة)  من العطية او الملجأ او المنجاة ، وهناك من يقول ان كلمة عصرية جاءت من الحداثة فالدولة وزعت اراضي وانشاء مجمعات سكنية تواكب العصر وكلمة سيحة جاءت من (سيحان وادٍ قريب يسمى شعيب الباران يفيض او يسيح على اراضي القرية والقرية قديما كانت في هذا المنخفض  ويسمى الجاير فسميت  بإسم السيحة  واخذت القرية بعد ذلك اسمها من عصرية السيحة .

والقرية تبعد عن ناحية ربيعة ( 35) كيلو متر تقريبا وهناك من يذكر ( 30) كيلومترا وتبعد قرية عصرية السيحة عن مركز مدينة الموصل حوالي (120 ) كيلومتر وتسكنها عشيرة زوبع ، ووضعها الاقتصادي جيد فأهلها مزارعين يعتمدون على زراعة الحبوب وتوجد في القرية مدرسة ابتدائية ومختارها هو السيد انور مناور سدوح  وقد اصبح مختارا  خلفا لوالده المرحوم السيد مناور سدوح  الذي توفي قبل فترة .

وتعداد القرية قرابة (120 ) دارا  واخمن ان عدد نفوسها لا يتجاوزون ال (350  ) نسمة  ، وسكانها من عشيرة (زوبع) العربية الكريمة الاصيلة .

 وفي القرية مدرسة  ابتدائية مختلطة هي (مدرسة عصرية السيحة  الابتدائية المختلطة ) .. وللأسف لا يوجد في القرية مستوصف ولا مركز صحي ولا حتى مفرزة صحية لهذا فهي بحاجة الى فتح مستوصف كما انها بحاجة الى فتح شارع مبلط يربطها بالشارع العام  والقرية تنقطع عن الشارع العام في وقت سقوط الامطار في الشتاء  كما انها تفتقر الى اية نشاطات رياضية او ثقافية وفي القرية جامع يتوسط القرية هو (جامع عثمان بن عفان) وهي تابعة اداريا لناحية ربيعة وناحية ربيعة تتبع قضاء تلعفر ومساحة القرية تبلغ حوالي خمسة كيلومترات .

ومما يجب ان اؤكده وانا اكتب عن قرية العصرية ان اراضيها زراعية وانها تعتمد في الزراعة على الديم وهناك مساحات شاسعة من الاراضي الصالحة للزراعة . وفي سنة 2019 تعرضت مساحة منها للحريق ابان موسم الحصاد لكن اهالي القرية من زوبع والجحيش والايزيدية تعاونوا واخمدوا الحريق ويوجد على شبكة المعلومات العالمية – الانترنت فيديو يوثق لذلك .

ومما وجدته ايضا انه في 18 آب سنة 2020 قامت بلدية ربيعة بصب الشوارع في العصرية القديمة وكذلك فتح شوارع جديدة في جهتها الشمالية من قبل شركة الفهد للمقاولات العامة  المحدودة وبتمويل من ورادات بلدية ربيعة .  

لقد كانت قضية الاستقرار والاستيطان في ناحية ربيعة ونشوء قرى عصرية موضوعا لدراسات وبحوث منها مثلا البحث الموسوم ب( تخطيط الاستيطان الريفي في الجزيرة ..الحالة الدراسية منطقة ناحية ربيعة ) والذي كتبه الاستاذ الدكتور عبد الرزاق محمد البطيحي والدكتور عدنان مكي البدراوي، ونشر في مجلة كلية الآداب جامعة بغداد العدد 95 لسنة 2011 .

 *اشكر الاخ الاستاذ علي الجفال الشمري الاعلامي المعروف ..كما اشكر الاخ الاستاذ هاني عويد حامد ....تحياتي لاهلي في قرية عصرية السيحة وتمنياتي لهم بالتقدم ..ابراهيم العلاف

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

فتح القسطنطينية ...................في كتاب

  فتح القسطنطينية ...................في كتاب -ابراهيم العلاف مما هو متوفر في مكتبتي الشخصية ، كتاب صغير بحجمه لكنه كبير بمضمونه ، صدر عن اله...