الاثنين، 12 ديسمبر 2022

ميخائيل پيوتروڤسكي المستشرق الروسي الكبير - ابراهيم العلاف

ميخائيل پيوتروڤسكي المستشرق الروسي الكبير
 ميخائيل پيوتروڤسكي المستشرق الروسي الكبير

- ابراهيم العلاف
اتابع الان مساء 11-12-2022 من على شاشة قناة (الجزيرة) الفضائية اللقاء الجميل مع المستشرق الروسي ميخائيل پيوتروڤسكي (مواليد 1944) مدير متحف الارميتاج الروسي ومتحف الارميتاج الروسي يزخر بالاثار المصرية والعراقية والاسلامية ويتكون من خمسة مبان تعود لاحد قياصرة روسيا على نهر نيفا في مدينة سانت بطرسبورغ .. هو يتحدث اللغة العربية بطلاقة ولديه العديد من الكتب والدراسات في مجالات الحضارة العربية والعلاقات مع الوطن العربي .كان ابوه هو الفنان المعماري الروسي بوريس پيوتروڤسكي مدير متحف الارميتاج السابق .
ولد ميخائيل پيوتروڤسكي في كانون الاول - ديسمبر سنة 1944 وقد تخصص في العلوم الشرقية .تخرج في قسم الأداب العربية في كلية الاستشراق في جامعة ليننغراد، وسافر إلى مصر حيث حصل على الماجستير من كلية الأداب بجامعة القاهرة سنة 1967، وحصل على الدكتوراه في الفن الإسلامي من جامعة ليننغراد سنة 1973، ودكتوراه الدولة من الجامعة ذاتها وهو بروفيسور منذ سنة 1985 .
عمل پيوتروڤسكي أستاذا في جامعة عدن باليمن بين سنتي 1973 ـ 1976، واصدر عددا من المؤلفات حول الحضارة اليمنية القديمة وممالك سبأ وحمير، وشارك في عمارة وزخرفة العديد من أشهر المساجد في القوقاز ووسط أسيا. يقول پيوتروڤسكي إنه كان منذ صغره مولعا بالحضارة العربية والإسلامية والفرعونية أيضا، ولديه إيمان راسخ بأن الشرق ليس فقط مهد الحضارات بل إنه منبعها الدائم وحافظ روحها إلى الأبد، ويقول «إن العالم الإسلامي أخرج فنانين بارعين وعظماء لم يكن لهم نصيب من الشهرة، وأن كثيرين لا يعرفون أن معظم إبداعات الفن الكنائسي المسيحي صنعها فنانون مسلمون، والأرميتاج يضم أيقونات مسيحية نادرة من صنع فنانين مسلمين من إيران وتركيا وبلدان وسط آسيا" .ومما جاء في جريدة (البيان) وفي الموقع التالي : مقال كتبه الدكتور مغازي البدراوي رحمة الله عليه وهو كاتب مصري متخصص بالقضايا الروسية :https://www.albayan.ae/our-homes/2010-04-17-1.201390 ان ميخائيل پيوتروڤسكي دافع عن الاسلام والحضارة العربية والاسلامية ومن ذلك انه وفي اذار - مارس سنة 2004 اخذ ( 75 )قطعة فنية إسلامية من متحف الأرميتاج ليعرضها في أوروبا. وقد عرضت في صالة عرض (سومرست هوم) في لندن، وكان مقررا لها أن تعرض لمدة شهر واحد ولكن نظرا للإقبال الجماهيري عليها بقيت معروضة هناك خمسة أشهر متواصلة، يقول پيوتروڤسكي إنه يشعر بأن الدفاع عن الحضارة الإسلامية واجب عليه لأنه يحب هذه الحضارة ويعرف قيمتها وفضلها على الحضارات الأخرى. حصل ميخائيل پيوتروڤسكي من الرئيس الروسي فلاديمر بوتين سنة 2007على وسام الاستحقاق الوطني لجهوده العلمية المتميزة ودائما يؤكد إنه تعلم من أبيه أن يتعامل مع المتاحف على أنها ساحات مقدسة للعلم والمعرفة.
    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق