الاثنين، 26 ديسمبر 2022

القارئ الشيخ مصطفى اسماعيل في ذكرى وفاته ال (44)


 


القارئ الشيخ مصطفى اسماعيل في ذكرى وفاته ال (44)
-ابراهيم العلاف
في يوم 26 من كانون الاول - ديسمبر سنة 1978 توفي القارئ المصري الكبير الشيخ مصطفى اسماعيل 1905-1978 أي في مثل هذا اليوم وقبل (44) سنة .ةالشيخ مصطفى اسماعيل من ابرز قراء القرآن الكريم في مصر والعالمين العربي والاسلامي .كان ، رحمه الله وطيب ثراه ، يتميز بامتلاكه كل مقامات التلاوة والترتيل فضلا عن صوته العذب والقوي وله رصيد كبير من القراءات .في الصورة الاول من اليمين مع الرئيس المصري السابق انور السادات عندما كان نائبا للرئيس جمال عبد الناصر رحمهما الله.
الشيخ مصطفى اسماعيل يتمتع بصوت رخيم وله اسلوب متميز في القراءة والتلاوة ، وبحق ، يعد صاحب مدرسة في القراءات القرآنية .كان اسلوبه في القراءة يعتمد على أمرين اولهما قدرته على تركيب النغمات والمقامات في تلاوته وبشكل مثير . وثانيهما انه كان يتنقل بين نغمة واخرى بسلاسة محببة وقد كتب عنه بعض النقاد وقالوا انه قرأ القران بأكثر من (19) مقاما بفروعها المختلفة .وكان من اوائل القراء الذين سجلوا القرآن الكريم بصوته للاذاعة المصرية ـ وترك ارثا يقدر ب(1300) تلاوة يتجلى فيها جمال الصوت وروعته .
مما اختزنه ارشيفي الشخصي ما كتبه المذيع العراقي الرائد المرحوم الاستاذ سعاد الهرمزي من ذكريات في مجلة "التضامن " العربية التي كانت تصدر في لندن 1990 بعنوان : ( كان ياماكان ) .. وهذه الحلقة الاولى عن ذكرياته مع الشيخ القارئ مصطفى اسماعيل وتسجيلاته لتلاوة القران الكريم سنة 1954 وطلب وزير الداخلية من الاستاذ سعاد الهرمزي ان يسجل له مجموعة تلاوات الشيخ مصطفى اسماعيل ، ورفض مدير الاذاعة هذا الطلب بحجة عدم وجود تخصيصات ، وكيف تصرف الاستاذ سعاد الهرمزي بأن اشترى التسجيلات ودفع ثمنها من جيبه الخاص واعطاها لوزير الداخلية !! شيء عجيب وغريب في ايامنا ، هذه لايمكن ان يحدث مثل هذا . ومن المناسب القول ان جماعة من محبيه من محبي الشيخ مصطفى اسماعيل اطلقوا صفحة في الفيسبوك بإسمه رابطها التالي :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق