السبت، 9 مايو 2015

تعدد إهتمامات المؤرخين

تعدد إهتمامات المؤرخين :
********************
نشرت موضوعا عن فيلم :"الاصدقاء الطيبون " للمخرج مارتن سكور سيزي ، والذي عرض لاول مرة قبل 25 عاما ويعد من اعظم افلام العصابات وافضلها على رأي كثير من النقاد . وقد علق اخوة كثيرون منهم صديقي المؤرخ الاستاذ الدكتور اسماعيل نوري مسير الربيعي قائلا :" فعلا انت صاحب ذوق رفيع ،فهذا الفيلم لا أمل من مشاهدته ،إداء واخراجا وحبكة قصصية " .. وشكرته وعلقت بالتالي :" وانا لاتفوتني الروائع اخي المؤرخ الكبير الاستاذ الدكتور اسماعيل الربيعي Ismail Noori Mseer ومن نبهني الى ذلك استاذي الدكتور فاضل حسين مرة سألني وهو يشاهد مسلسلة حرص ان يكون في المركز الثقافي والاجتماعي لجامعة الموصل سألني عن اسم الممثلة فقلت والله لااعرفها فحكى لي قصتها وقال ان المؤرخ لابد وان يهتم بكل شيء دمت وسلمت ورحم الله استاذنا" .
أزيد فأقول يستغرب الكثيرون من تعدد إهتماماتي وهم لايعرفون بإن التاريخ أبو العلوم جميعا ، وأن المؤرخ شاهد أمين على ما يجري حوله ؛ فالتاريخ لايسرد قصة الملوك والقادة والزعماء والسياسيين فحسب بل لابد وان يسرد قصة الجياة في جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والادارية والفنية والعسكرية والفكرية .المؤرخ يجب ان يهتم بالثقافة واتجاهاتها ، وبالادب ومدارسه، وبالاقتصاد ومناهجه ، وبالعلوم ومساراتها .. ومن الخطأ ان يحصر نفسه في إطار ضيق.
وهنا انا أميز بين المؤرخ واستاذ التاريخ قد يحمل استاذ التاريخ شهادات البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه في تخصص محدد وليس بالضرورة ان يكون مؤرخا ، فقد يقتصر على كتابة بحث هنا او بحث هناك من اجل الترقية العلمية أو الرزق وفي هذه الحالة لايعد مؤرخا .
الذي اريد ان اقوله ان المؤرخ يهتم بالاشياء والاحداث وكل ما يحيط به ، فلكل شيء تاريخ ولابد من حفظ هذا التاريخ والتاريخ هو الاصول والذي يريد ان يعرف التاريخ لابد من ان يعود الى الجذور ويجري حفريات في الماضي .. ورحم الله مؤرخ العراق الكبير الاستاذ عبد الرزاق الحسني عندما خاطبنا نحن الجيل الاول من المؤرخين الذين ناقشوا اطروحاتهم في السبعينات بقوله :" والله انتم تحفرون بالابرة ونحن كنا نحفر بالمعول " ...............ابراهيم العلاف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معنى كلمتي (جريدة ) و(مجلة )

  معنى كلمتي ( جريدة) و(مجلة) ! - ابراهيم العلاف ومرة تحدثت عن معنى كلمة (جريدة ) وقلت ان كلمة جريدة من   (الجريد) ، و( الجريد) لغة هي :  سع...