السبت، 16 مايو 2015

تيمشوارا العثمانية

تيمشوارا العثمانية :
******************
لم أكن أعلم أن واحدة من الساحات المفضلة لدي في رومانيا تخفي سرا وراء واجهتها الأوروبية الحديثة.
لقد سمعت شائعات عن أن ميدان الحرية في مدينة تيمشوارا كان موقعا لحمام تركي رائع خلال العهد العثماني (1552-1716). لكني لم أر أي مؤشر على وجود ذلك العالم باستثناء لوحة صغيرة مكتوبة بالعربية على جدار مبنى مجاور.
فيما بعد، وفي سبتمبر / أيلول من عام 2014 عدت إلى المدينة الواقعة على الحدود الغربية لرومانيا، واكتشفت شيئا مثيرا: لقد اكتشف علماء الآثار حماما عاما عمره 400 عام كان يعرف باسم "الحمام الكبير".
كانت أعمال الحفر مستمرة، إلا أنني لم أتمكن من الانتظار لاستكشاف الكنوز التي كُشف عنها. وبدأت في التحري وعلمت أن علماء الآثار وجدوا آثارا أخرى وليس الحمام الكبير فحسب.
وكانت طواقم من العمال تحفر في مناطق متعددة في المركز التاريخي للمدينة، وكان الماضي الشرقي للمدينة يظهر من الأرض حرفيا. وصراحة، فقد أصبت بالدوار. فمن المثير أن تكون شاهدا على مدينة عرفتها عن قرب وهي تكشف عن وجه جديد تماما لها، وعن مجموعة من الأماكن الجديدة التي يجري استكشافها. لقد شعرت بألقد احتلت الامبراطورية العثمانية تيمشوارا في يوليو / تموز عام 1552. وتحت قيادة قرة أحمد باشا الذي ولد في ألبانيا، استولى ما يقرب من 16.000 جندي على المدينة، وحولوها فورا إلى عاصمة لإقليم "بانات".نني أسافر عبر الزمن.
*تابع الموضوع في الرابط التالي :http://www.bbc.co.uk/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...