الأحد، 17 مايو 2015

ملتقى بيهانس العالمي الثاني ببغداد وبمشاركة 250 شابا وشابة

ملتقى بيهانس العالمي الثاني ببغداد وبمشاركة 250 شابا وشابة *
*************************************************
الغد برس/ بغداد: على هامش مُلتقى (بيهانس) بغداد العالمي، أُقيم مساء اليوم أكبر، معرض صوري في مؤسسة نصب الشهيد , حيثُ عرض ما يُقارب ألف لوحة فوتوغرافية و ورسومات وتصاميم لمجموعة من الشباب المبدعين العراقيين، في حين يعد هذا المعرض الأكبر من نوعهِ بالنسبة للشرق الأوسط بشكل عام والعراق بشكل خاص , حيثُ سيتم من خلالهُ المشاركة بموسوعة (غنيس ).
وقال منظم حدث (بيهانس) بغداد العالمي مجاهد الويسي لـ" الغد برس" إن "هذا الحدث يعتبر الثاني في بغداد, بعد أن منحتنا مؤسسة (بيهانس) التخويل لتمثيلها في بغداد"، مبينا أن "الحدث هذا العام يختلفُ عن سابقه من حيث العدد كونه يضم 250 شاب وشابة عراقية، فضلا عن تم تشكيل لجنة اختارت ما يُقارب ألف صورة لعرضها من 1500 صورة مشاركة".
وأضاف الويسي، إن "عرض الصور سيكون مميز, حيث إن الفكرة تتضمن عرض جماعي للأعمال المقدمة من خلال تشكيل خارطة العراق التي تعتبر اكبر خارطة مؤلفة من 1000 صورة (فوتوغرافية , أو رسومات , أو تصاميم بأحدث الطرق ) وسيتم عرضها بشكل (التوب ڤيو) أي تصويرها فوقياً , لتشارك في دخول موسوعة (غنيس) لأكبر معرضٍ صوري في الشرق الأوسط".
من جهته قال بروفسور التوبوغرافيك وفن التخطيط أياد الحسيني لـ"الغد برس"، إن "(بيهانس) تعتبر منصة إبداعية استطاعت أن تجمع تحت لوائها الشباب العراقيين الذين يمتلكون الموهبة والقدرات الإبداعية والطموح, إلا إنهم لم يجدوا الى الآن من يرعى ويهتم ويعزز هذه المواهب".
وطالب الحسيني "الجهات المعنية ببذل مساع اكبر من أجل توفير بيئة صحية ومناسبة لإبداع أولئك الشباب, حيث إن ما يمُرّ به العراق اليوم موجع بسبب افتقار جو مناسب للعيش أو الإبداع أو التفكير السليم".
وعد الحسيني "إقامة مثل هذا المؤتمر الكبير في هذه الظروف انجازا استطاع من خلاله الشباب كسر قيود الخوف من الإرهاب, القضاء على الحزن والخوف والعزلة أثبتوا من خلاله إن الشاب العراقي قادر على الإبداع ".
من جانبه قالت المصورة زهراء صالح لـ"الغد برس"، "لقد شاركت بما يقارب عشر لوحات صورية, ناقشت من خلالها الأفكار والفنون المعمارية وبعض الصور من الستل لايڤ" مؤكدة إن "المشاركة في معرض كبير كهذا بحد ذاتهِ دليل على نجاحنا و إبداعنا".
وشارك في الملتقى العديد من المؤسسات والشركات المتخصصة في مجال التصميم والإعلام مثل شركة ليبرنوت , والشبكة العراقية للإعلام المجتمعي وشركة أوج.
يشار إلى أن إن المؤتمر الأول لملتقى (بيهانس) عقد في تشرين الثاني ،2014 في فندق بابل بمشاركة 50 شخصا فقط.
*http://alghadpress.com/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقدمات العلاف

  مقدمات  العلاف* خلال سنوات طويلة ، تشرفتُ بكتابة مقدمات لكتب ، اصدرها كتاب ومؤرخون واساتذة اجلاء .. ومراكز بحثية رصينة صدرت تتعلق بموضوعات...