الاثنين، 25 أبريل 2011

التدوين عند العرب.. سياسة ورصد للواقع

التدوين عند العرب.. سياسة ورصد للواقع
الخميس ، 21 نيسان/ابريل 2011، آخر تحديث 00:15 (GMT+0400)



المدونون العرب يطمحون للتعبير عن أنفسهم من خلال مدوناتهم دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ساهمت الأحداث الأخيرة في بعض البلدان العربية في إقبال الكثيرين على الكتابة والتعليق، حتى أصبح الكثير منهم مدونين يقدمون رأيا ومشاهد لما يجري من حولهم.






فالإعلام الاجتماعي، بدءا من التدوين إلى الفيسبوك وانتهاء بتويتر، كان له دوره الفاعل في تنظيم الكثير من المظاهرات بمصر واليمن وسوريا.






غير أن المدونات العربية لا تحفل فقط بالموضوعات السياسية، بل تناقش أيضا واقع الحال العربي اليومي في الشرق الأوسط.






وفي هذا التقرير، نرصد قائمة من 10عشرة مدونات عربية تعتمد اللغة الإنجليزية في الكتابة، ويتميز أصحابها بخلفيات ثقافية مختلفة، ويعالجون قضايا مهمة.






أرابيست






مدونة مصرية تناقش الأحوال اليومية للمصريين من منظور يتعدى السياسي في الغالب، والكاتب الرئيسي في هذه المدونة هو اسكندر العمراني، صحفي حر وكاتب في عدد من المنشورات العالمية.






Saudiwomen






صاحبة هذه المدونة هي إيمان النفجان، أم لثلاثة أطفال، أطلقت هذه المدونة كرد على جميع الآراء التي يطلقها خبراء من خارج السعودية حول بلدها. تقول النفجان: "أدركت أن الآوان قد حان لأمثل نفسي، وأقدم رأيي في الكثير من القضايا، منها ما يتعلق بالدين، وحقوق الإنسان، والحركات النسوية في السعودية، إضافة إلى الصراع العربي الإسرائيلي.






Mahmood's Den






صاحب هذه المدونة هو البحريني محمود ناصر اليوسف، الذي لطالما وصف بأنه الأب الروحي للتدوين في المنطقة. ومؤخرا اعتقلت السلطات البحرينية اليوسف، الذي يصف مدونته بأنها "محاولة رجل عربي في بناء الجسور الثقافية، وإحداث التغيير، والنجاح في فعل ذلك من وقت لآخر."






أفراح ناصر






مدونة يمنية لشابة لم يتجاوز عمرها الخمسة وعشرين عاما، تناولت مؤخرا المظاهرات الدائرة في اليمن. تقول أفراح: "أحب التدوين في الموضوعات السياسية منذ بدء الثورة، فهي طريقي نحو التعبير عن رأيي، غير أنها تسببت لي ببعض المشاكل."






Ranting of A Sand Monkey






صاحب هذه المدونة هو المصري محمود سالم، الذي أكد تعرضه لهجوم شرس قرب ميدان التحرير إبان الثورة الأخيرة. وقد حازت هذه المدونة مؤخرا على جائزة اختيار الجمهور التي يقدمها راديو دوتشيه فيلا الألماني.






السوسنة السوداء






صاحب هذه المدونة هو نسيم طراونة، وتناقش موضوعات تتعلق بالسياسة والأحوال الاجتماعية في الأردن. وقد حازت هذه المدونة على جائزة الهلال النحاسي لأفضل مدونة في الشرق الأوسط.






Live from Gaza






صاحبة هذه المدونة هي الفلسطينية لينا الشريف، طالبة الأدب الإنجليزي في الجامعة الإسلامية. وتقول الشريف، إن الهدف من إنشاء هذه المدونة هو تقديم الصورة الحقيقية لما يجري في القطاع، وكذلك في حياتها الشخصية.






Silly Bahraini Girl






صاحبة هذه المدونة هي البحرينية أميرة الحسيني، التي تؤكد على أن الفتاة البحرينية لا تزال محافظة على مكانتها ودورها في المجتمع.






248am






صاحب هذه المدونة هو اللبناني مارك مخول، الذي قام بإطلاقها في 2005، وتشاركه زوجته نتالي طويل من وقت لآخر بالكتابة فيها. وترصد هذه المدونة الحياة في الكويت، حيث يعيش مخول، وتغطي بعض المجالات، كالفن والتكنولوجيا وغيرها.






Maya's Amalgam






اشتهرت المدونة مايا زنكول عالميا بفضل موهبتها في رسم الكاريكاتير، التي تعرض الصفحة بشكل خاص لرسوماتها. وقد أطلقت زنكول هذه المدونة في عام 2009، كما قامت بنشر رسوماتها في كتابين.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ويومكم مبارك ورمضانكم كريم

  ويومكم مبارك ورمضانكم كريم ونعود لنتواصل مع اليوم الجديد ............الجمعة 29-3-2024 ............جمعتكم مباركة واهلا بالاحبة والصورة من د...