الثلاثاء، 26 مايو 2020

تاريخ الصحافة المعاصرة في مدينة الديوانية




تاريخ الصحافة المعاصرة في مدينة الديوانية

ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل 

وانا كثيرا ما اشجع طلبة الدراسات العليا في جامعات المحافظات ان يكتبوا عن مدنهم وقصباتهم .ان يكتبوا عن التعليم ، وعن الصحافة ، وعن البلدية، وعن الخدمات الصحية ، وعن غرفة التجارة ، وعن المحاكم وعن الادب ، وعن الحركة الثقافية وعن الشخصيات الفاعلة وعن دور مدنهم في حركة التاريخ العراقي الحديث والمعاصر .
وهكذا .. ويبدو ان حركة نشطة بهذا الاتجاه قد بدأت تنمو وتتطور ولابد من خطوة اخرى مهمة وهي العناية بالوثائق وجمعها والحفاظ عليها لضمان استفادة الباحثين وطلبة الدراسات العليا .كما ينبغي ان يقوم زملاءنا من الاساتذة بتشجيع توجه الطلبة نحو (التاريخ المحلي LOCAL HISTORY ) وهو توجد جديد ولابد من تطويره وشرح ابعاده للطلبة والباحثين .
لذلك ما ان اجد مقالا في هذا الاتجاه الا واحاول تقديمه للباحثين وطلبة الدراسات العليا لتشجيعهم على الكتابة . ومن حسن الحظ انني اطلعت في جريدة " الاتحاد " البغدادية على مقال جميل بقلم الاستاذ علي عواد الكردي يتحدث فيه عن "صحافة الديوانية " . ومما يذكره في هذا الصدد ان ثمة مجلة صدرت بعنوان :" الكشاف العراقي " في حزيران سنة 1924 ، وكان يشرف عليها الاستاذ محمود نديم في حزيران سنة 1924 . ولم يكن صدورها منتظما فقد توقفت واعيدت ثانية سنة في ايار 1926 وكان فيها ابواب جميلة عن الشعر والادب ، ولها صدى كبير بعدها اصدر الاستاذ محمود نديم مجلة اخرى بإسم : " المدرسة" كتب فيها اساتذة معروفين منهم الاساتذة زكي قاسم ،عبدالكريم ختلان ، حسين الصباح ، وابراهيم السالم .
ويقينا ان هذه وتلك كانتا بمثابة النشرات المدرسية .. الا ان اول جريدة صدرت في الديوانية كانت " جريدة الديوانية " وقد صدرت سنة 1931 عن " جمعية تشجيع المصنوعات الوطنية " وكان صاحب هذه الجريدة الاستاذ مجيدد صالح الفؤادي ولم يصدر منها الا بضعة اعداد اذ سرعان ماتوقفت عن الصدور وفي سنة 1948 صدرت في المدينة مجلة بإسم "الاتحاد " وكان وراء اصدارها الاستاذ الدكتورعناد غزوان وكان في حينها طالبا في الاعدادية المركزية حاليا (ثانوية الديوانية قديما)وبعدها اصدر مجلة اخرى اسماها :" مجلة سنبلة الامل" سنة م 1949 وكان الطابع المدرسي يغلب على النشرتين
وفي سنة 1952 أصدر الدكتور عناد غزوان مجلة اخرى متخصصة بالأدب اسماها :" لواء الادب" وهي مطبوعة على مستوى المدينة ومختصة بفنون الشعر والادب كما ،صدرت في هذه الفترة جريدة بإسم " العقيدة " في الديوانية أصدرها الشيخ فاضل الخاقاني
واصدر الاستاذ خليل عزمي (أبو الاديب خالص عزمي ) جريدة اسماها " الميزان" سنة 1953 عندما كان متصرفا للديوانية وفي بداية الستينات ظهرت مجلة " المصباح" التي كان يديرها الاستاذ فاضل علوان الحلي وبالتعاون مع الاستاذ المرحوم حسين علي الحاج حسن عندما كانوا طلاباً .. وظهرت مجلات مدرسية مهمة مثل مجلة " صوت السنية " ومجلة " صوت الاندلس" ومجلة " صوت الجماهير " التي اشرف عليها الاستاذ فاضل علوان الحلي ويديرها المرحوم شاكر نعمة وبعدها صدرت مجلتي " المناهل" و" التهذيب " وقد اختصتا بالجانبين التربوي والثقافي .
كما صدرت مجلة ثقافية تراثية -تربوية هي مجلة:" الرسالة " التي كان صاحبها الاديب عبد المحسن العاتي . وفي الوقت نفسه ظهرت مجلات مثل مجلة " المعهد " والتي اشرف عليها جبار الشمري و صديقنا الاستاذ الدكتور حاكم الزيادي واصدر معهد المعلمين مجلة " القبس" باشراف اساتذة المعهد والمجلتان تخصان الجانب التربوي والادبي والشعري والفني وكتب فيها اساتذة ساهموا في رفد الحركة الصحفية والادبية في المدينة بالمقالات المهمة .كما صدرت عن دار المعلمين في الديوانية مجلة "الروافد " .
في فترة الستينيات من القرن الماضي صدرت مجلة " الفكر" عن جمعية الادباء والفنانين للمدينة وكان يراس تحريرها الاستاذ مصطفى قاسم الاحمد وقد كتب فيها مجموعة من المبدعين والشعراء امثال نجم الموسوي وعبد الامير اللبان وعبد زيد الزاملي وكاظم الركابي وكامل العامري و حميد الفؤادي و السادة الاطرقجي و زعيم الطائي وعلي الشمري وحسين الجودي وكريم الخفاجي ، ممن رفدوا الساحة الادبية والفنية والتراثية المحلية والعراقية بالكثير من الكتابات والادبيات والقصص والدراسات النقدية والفنية ومن ثم صدرت مجلات وصحف دورية في المدينة حيث اصدرت نقابة المعلمين مجلة " صوت الاجيال " وقد جاء في ترويستها انها : " مجلة ادبية تربوية فنية " ومجلة " الثقافة الجماهيرية " تصدر عن مديرية الثقافة الجماهيرية انذاك والتي رأ س تحريرها الدكتور محمود جابر عباس والذي حصل على شهادة الدكتوراه فيما بعد من جامعة الموصل (توفي سنة 2005 ) .كما صدرت مجلة" اصداء ثقافية " في ثانوية الدغارة والتي اشرف عليها صديقنا الاستاذ الدكتور كاظم عويز عبود ، ومعه الاستاذ رسول عبد الحسين والاستاذ راسم الاعسم .
اذا ماعدنا الى "كشاف الجرائد والمجلات العراقية " للاستاذة زاهدة ابراهيم نجد ان مدينة الديوانية كانت مكانا لصدور مجلات :" رسالة الجيل " و"الروافد " و"صوت الاندلس " و"مجلة معهد المعلمين " .ومعظم هذه المجلات مدرسية ف"رسالة الجيل " مثلا كانت "مجلة مدرسية ثقافية عامة رئيس تحريرها الاستاذ عبد الخضر الثرواني اصدرتها مدرسة الديوانية الابتدائية للبنين . اما "صوت الاندلس " فكانت نشرة شهرية ثقافية رئيس تحريرها الاستاذ فاضل علوان العلي صدرت سنة 1965 عن مدرسة الاندلس الابتدائية في الديوانية . اما مجلة " الروافد " فقد جاء في ترويستها انها :" مجلة ادبية ثقافية فصلية " رئيس تحريرها الاستاذ عودة محمد عطية وصدرت في الديوانية عن مديرية تربية الديوانية سنة 1969 .وهكذا مجلة "معهد اعداد المعلمين " فكانت "مجلة تربوية سنوية " اصدرها معهد اعداد المعلمين في الديوانية سنة 1968
يقينا ان هذا المقال بحاجة الى تطوير وتوسع من خلال العودة الى اصول الصحف والمجلات والنشرات المدرسية التي شهدتها مدينة الديوانية في تاريخها المعاصر وتأشير من كان وراء تلك الجهود واين كانت تلك الصحف والمجلات تطبع وما قيمتها الفنيةة وتأثيراتها الثقافية وموقعها في الحركة الثقافية المعاصرة في الديوانية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...