الثلاثاء، 12 مايو 2020

الاستاذ الدكتور عبد الجبار ناجي وإسهاماته في الكتابة التاريخية العراقية المعاصرة

                                       الاستاذ الدكتور عبد الجبار ناجي


الاستاذ الدكتور عبد الجبار ناجي وإسهاماته في الكتابة التاريخية العراقية المعاصرة 

ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل


لم تتيسر لي فرصة اصدار الجزء الثالث من موسوعتي ( موسوعة المؤرخين العراقيين المعاصرين ) والجزء جاهز للطبع وفيه عن سيرة وفكر ومنهج الاخ والصديق الاستاذ الدكتور عبد الجبار ناجي ، وهو واحد من ابرز المؤرخين العراقيين المعاصرين همة ، وإرادة ، وانتاجا ، وحضورا على الساحتين الثقافية والفكرية العراقية والعربية .
وقد عرفت الاخ الاستاذ الدكتور عبد الجبار ناجي منذ عقود ، ومنذ ان كان في البصرة يعمل رئيسا لقسم التاريخ بكلية الاداب - جامعة البصرة وكنت انا رئيسا لقسم التاريخ بكلية التربية - جامعة الموصل .. واتذكر انني كتبت عن بعض كتبه المؤلفة والمترجمة وكثيرا ما كنا انا والاخ والصديق والزميل الاستاذ الدكتور خليل علي مراد نتحدث عنه ، وعن جهوده في التأليف والترجمة .
والاخ الاستاذ الدكتور عبد الجبار ناجي ، أخ وصديق التقينا وعملنا سوية في بعض المشاريع العلمية منها في مؤسسة بيت الحكمة ببغداد . والاستاذ الدكتور عبد الجبار ناجي رحيم الياسري وهذا هو اسمه الكامل من مواليد البصرة سنة 1938 .  أكمل دراسته للماجستير في جامعة بغداد سنة 1964 وكان المشرف على رسالته هو الاستاذ الدكتور صالح أحمد العلي . 

حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة لندن (مدرسة الدراسات الشرقية والافريقية ) سنة 1970 ، وكان عنوان اطروحته للدكتوراه ( الحياة الاجتماعية والسياسية في البصرة في القرنين العاشر والحادي عشر الميلاديين ) وهي بإشراف البروفيسور الشهير برنارد لويس .
عمل رئيسا لقسم الدراسات الاجتماعية في مركز دراسات الخليج العربي – جامعة البصرة ورقي الى مرتبة استاذ (بروفيسور ) سنة 1985 وقد نقل الى جامعة بغداد ليعمل رئيسا لقسم التاريخ في كلية التربية للبنات 1992 .. ثم عين استاذا في كلية التربية - ابن رشد سنة 1999 ورئيسا لقسم الدراسات التاريخية في (بيت الحكمة ) .
عملتُ معه في (هيئة كتابة التاريخ العسكري ) التابعة لمديرية التطوير القتالي بوزارة الدفاع بين سنتي 2001و2002 . شغل منصب نائب الامين العام لاتحاد المؤرخين العرب ببغداد سنة 1992 ، وكنت انا رئيسا للجنة الاصدارات العلمية في الاتحاد .

كما اشتركت معه ومع عدد من الزملاء  في تأليف كتاب ( دراسات عن تاريخ الخليج العربي والجزيرة العربية ) والذي صدر في لندن سنة 1985 وكان هو المشرف على تحرير الكتاب مع الدكتور محمد كريم ابراهيم . وممن اشترك في تأليف هذا الكتاب :  الدكتورة صباح ابراهيم الشيخلي  والدكتور محمد سعيد رضا و الدكتور عادل نحي الدين الالوسي والدكتور هادي عطية مطر والدكتور خليل ابراهيم السامرائي والدكتور ابراهيم خليل احمد العلاف والدكتور طارق نافع الحمداني والدكتور نظام العباسي والدكتور عناد فواز الكبيسي والدكتور احمد باسل البياتي .
من كتبه  ايضا :  ( الامارة المزيدية : دراسة في وضعها السياسي والاقتصادي والاجتماعي 387 -558 هجرية )  وهي رسالته للماجستير التي انجزها في جامعة بغداد بإشراف  الاستاذ الدكتور صالح أحمد العلي . وقد طبع  الكتاب في البصرة سنة 1970 .. ومن كتبه (تطور الاستشراق في دراسة التراث العربي) وصدر ضمن سلسلة ( الموسوعة الصغيرة ) التي تصدرها المديرية العامة للشؤون الثقافية بوزارة الثقافة .
ومن كتبه المهمة كتابه ( دراسات في المدن العربية الاسلامية ) وصدر سنة 1986 وله من الكتب ( اسهامات مؤرخي البصرة في الكتابة التاريخية حتى القرن الرابع الهجري العاشر الميلادي ) 1990 وكتاب ( أثر الحضارة العربية الاسلامية في الفكر الغربي ) 1987 وألف مع عدد من زملاءه الاساتذة كتاب ( الدولة العربية في العصر العباسي ) .كما ان من كتبه (تطور الاستشراق في دراسة التراث العربي ) .ومن كتبه ( تاريخ البصرة السياسي واسهامات البصريين العسكرية وجهودهم إزاء التحديات في التاريخ الاسلامي ) 1990 وكتاب ( جمهرة خطب العرب في العصور العربية بالاشتراك مع عدد من الباحثين تصنيف وتبويب الدكتور احمد زكي صفوت 2000 .ومن كتبه ايضا (من تاريخ الحركة الفكرية في البصرة في العصر الاسلامي ) 1991 وكتاب (من مشاهير اعلام البصرة ) 1983 .ومن كتبه الجديدة كتابه ( المدارس التاريخية الاسلامية : مدرسة البصرة إنموذجا ) .
ومن كتبه التي ترجمها كتاب المستشرق بارتولد الموسوم ( جهود العلماء العرب المسلمين في علم الجغرافية ) نشرته مؤسسة بيت الحكمة ببغداد سنة 2000 .كما ترجم كتاب (
دراسة في الادارة المدنية في العصر العباسي / الوزارة أنموذجاً 447هـ /1105-590هـ -1194م) تأليف الباحثة كالال كلاوستر).
وله عشرات الدراسات البحوث المنشورة في مجلات اكاديمية عراقية واجنبية . كما ان له ترجمات من الانكليزية الى العربية .واستطيع ان اقول ان بحوث ودراسات الاستاذ الدكتور عبد الجبار ناجي دارت حول الاستشراق والسيرة النبوية وتأثير العرب الحضاري في دول الحوار المشرقي الاسلامي وتاريخ الطبري مصدرا عن ثورة الزنج في القرن الثالث للهجرة التاسع للميلاد تطور الدراسات الاسلامية في المدينة في عصر الرسالة وخصائص المدينة الاسلامية عند المؤلفين العرب وكتب عن القرامطة
والزنج واطماعهم في البحرين والخليج العربي وكتب عن المكتبة الجغرافية والاحوال الحضرية للمدينة الاسلامية وكتب عن القيم الاجتماعية وانهيار الحضارات عند ابن خلدون وعن الطريق الملاحي بين العراق والهند والصين عند الرحالة والجغرافيين العرب وعن العلاقات التجارية بين البحرين والعراق خلال العصور الوسطى وعن المدينة العربية الاسلامية في الدراسات الاجنبية .
ليس من السهولة رصد كل نتاج الدكتور عبد الجبار ناجي ، فهو مؤرخ استطيع ان اقول انه يمتلك عقلية شمولية موسوعية ، وله ذهن وقاد ، وفكر متنور ، وله قلم سيال .
وما كان يعجبني في الاستاذ الدكتور عبد الجبار ناجي أمران . فضلا عن شخصيته واريحيته وطيبته هما : تمكنه من اللغة الانكليزية وقيامه بترجمة عدد من الكتب الى اللغة العربية .والأمر الثاني اهتمامه بالتاريخ الحديث وترجمته عددا من الكتب في هذا الميدان .
كما انه الف كتبا ايضا في التاريخ الحديث ومما الفه كتاب ( مصادر التسلح الايراني 1946-1985 دراسة وثائقية الفه مع عدد من زملاءه ، ونشره مركز دراسات الخليج العربي بجامعة البصرة . والف كتاب بعنوان ( مقاومة المدن العربية للغزاة :صور ونماذج ) نشر ببغداد من قبل دار الشؤون الثقافية العامة ببغداد .ومن كتبه ( الصراع البرتغالي - العثماني في منطقة الخليج العربي في القرن السادس عشر ) اصدره مركز دراسات الخليج العربي بجامعة البصرة 1979 .
كتب ومؤلفات الاستاذ الدكتور عبد الجبار ناجي معروفة برصانتها ، وعلميتها ، ومراعاتها للمنهج العلمي التاريخي من حيث العودة الى الاصول من المصادر والمراجع المعتمدة . وتتضح قيمة هذه الكتب من خلال التهميش ، والتنصيص، والتعليل ، واستخلاص النتائج .. وهو ممثل بارع للمدرسة التاريخية العراقية المعاصرة والتي ايضا تأخذ بتعددية الاسباب والعوامل التي تفسر حركة التاريخ .
والاستاذ الدكتور عبد الجبار ناجي في كتبه  ( تطور الاستشراق في دراسة التراث العربي ) و(تطور الاستشراق في دراسة التراث العربي )  و( التشيع والاستشراق :عرض نقدي مقارن لدراسات المستشرقين عن العقيدة الشيعية وائمتها )  و( الامام علي وإشكالية جمع القرآن ودراسات المستشرقين )  و( الاستشراق في التاريخ : الاشكاليات - الدوافع - التوجهات - الاهتمامات ) رد على  اوهام وتخرصات المستشرقين الغربيين وتفسيرهم لبعض أحداث التاريخ العربي الاسلامي بكل علمية وحرص  وتجرد وموضوعية .
اقول الاخ والزميل والصديق الاستاذ الدكتور عبد الجبار ناجي يتمتع بإحترام وتقدير زملاءه المؤرخين نظرا لعلميته اولا ، ولسمو اخلاقه وطيبته واريحيته ثانيا . فهو معروف بجديته في البحث ، وغزارته في الانتاج ، وحرصه على ان يترك بصمة واضحة في سجل المدرسة التاريخية العراقية ، وقد لمست هذا من خلال عملي معه في بيت الحكمة وفي هيئة كتابة التاريخ العسكري وفي كثير من الندوات والمؤتمرات العلمية التي حضرناها في الثمانينات والتسعينات وحتى مطلع القرن الحالي ومنها الندوات التي كانت تقام في بغداد من قبل اتحاد المؤرخين العرب او ندوة بغداد لكتابة التاريخ العربي والتي انعقدت بين 8-11 حزيران سنة 1981 تحت شعار ( نحو رؤية جديدة للتاريخ العربي ) . أو ندوة يوم بغداد التي نظمتها وزارة الثقافة والاعلام في الاول من نيسان سنة 1987 .
حين اصدر كتاب المؤرخ التركي الدكتور صالح اوزبران وترجمه من الانكليزية الى العربية وكان بعنوان ( الاتراك العثمانيون والبرتغاليون في الخليج العربي ) ونشره مركز دراسات الخليج العربي سنة 1979 إحتفيت به ، وقدمت عنه مراجعة في جريدة ( الجمهورية ) البغدادية في حينه . وقد شكرني على ما قدمته .كما عرضت ايضا كتابه الموسوم ( حكم الشيخ خزعل بن جابر واحتلال امارة عربستان ) وهو من تأليف ثيودور سترنك وقد ترجمه ونشره سنة 1983 .
تحياتي وتقديري واعتزازي بالاخ والصديق والزميل الاستاذ الدكتور عبد الجبار ناجي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...