الأحد، 24 مايو 2020

الشيخ سالم الشيخ علي العزاوي 1924-2006

                                                                الشيخ سالم الشيخ علي العزاوي 1924-2006

الشيخ سالم الشيخ علي العزاوي 1924-2006

ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل


وانا طفل صغير ، ومن اكثر من سبعة عقود عرفتُ الشيخ سالم الشيخ علي العزاوي. كانت اسرتهم على صلة بإسرتنا واسرتنا واسرتهم لها صلة بالمرحوم مهدي الصالح العزاوي وصلتنا بآل العزاوي الكرام في بغداد.. وكان للمرحوم مهدي الصالح العزاوي صديق جدي مكتب قي شارع المستنصر - النهر قرب عمارة الدامرجي والصلة شخصية وتجارية حيث كان جدي المرحوم احمد الحامد العلاف يورد الحنطة والشعير من الموصل الى بغداد .
وعندما درست في جامعة بغداد بين سنتي 1964-1968 رعانا ورعتنا اسرة العزاوي وكان للمرحوم مهدي الصالح العزاوي ابنة متزوجة في محلة الفضل ترعانا انا وابن عمي المرحوم هاني وكان طالبا في كلية الادارة وانا طالب في كلية التربية وخصصت اسرة العزاوي لنا شقة في عمارة كانت تملكها في محلة الفضل وقريبة من دار الطلبة .
واتذكر صلة والدي المرحوم خليل احمد الحامد بالشيخ سالم وهما من نفس المواليد 1924 .
في كتاب الاخ الاستاذ ياسين محمد العزاوي عن عشيرة العزة في الموصل وجدتُ حديثا عنه ووجدت صورته .. واخي وصديقي الشيخ عارف شقيقه وقد نشر مقالة عن نفسه قبل ايام في زاويتي ( من أنا ؟ ) .
الشيخ سالم الشيخ علي العزاوي كان شيخا لعشيرة العزة في الموصل ، وكان انسانا نبيلا ، فاضلا يتصف بكل الصفات العربية الحميدة من قبيل الكرم والشجاعة والضيافة واتذكره جيدا حيث كنت اذهب لزيارتهم في بيتهم بالفيصلية مع جدتي رحمها الله حيث كان متزوجا من ابنة مهدي الصالح العزاوي وهو ينتسب الى ذرية الشيخ علي - البو عواد والشيخ علي اعقب الحاج محمد والحاج محمد اعقب سالم وعارف وعلي وراكان واحمد . وال الشيخ علي العزاوي من البو عواد (الكواتل ) ويقول الاستاذ عباس العزاوي في كتابه ( عشائر العراق ) ان البو عواد (الكواتل ) العزة في الموصل " جدهم كواتل بن محمد بن كواتل بن اسد بن عواد وهم فرقة كبيرة من العزة " .
كان المرحوم الشيخ سالم محمد الشيخ علي البوعواد العزاوي مهتما بتاريخ عشيرة العزة ، وكان مرجعا ، وحكما ، وأعارفة يقصده الناس . كما كان كريما سخيا مؤمنا ولديه شخصية مُلهمة ( كارزمية ) .. وكان على صلة بالشيخ حبيب الخيزران (أبو فيصل) ، وهو (شيخ مشائخ العزة في العراق ) ، وله تاريخ ، ودوره في الثورة العراقية الكبرى 1920 وفي كل انتفاضات العراق معروف .
توفي في يوم 16 من اذار - مارس سنة 2006 ودفن في مقبرة العزة بالقليعات - الموصل القديمة .. رحم الله الشيخ سالم الشيخ علي العزاوي وجزاه خيرا .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...