الجمعة، 1 مايو 2020

ريسان الفهد الصحفي المخضرم يحاور الدكتور ابراهيم العلاف 2015





                                                                ريسان الفهد وابراهيم العلاف


ضيف المرسى نيوز الصحفي والمؤرخ  الاستاذ الدكتور ابراهيم العلاف
أجرى الحوار : ريسان الفهد ( رحمه الله)
20 كانون الاول 2015


*-
ما هي بطاقتك الشخصية ؟

-
الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف مؤرخ ، وصحفي، واستاذ متمرس متخصص بالتاريخ الحديث -جامعة الموصل …عملتُ رئيسا لقسم التاريخ فيها ومديرا لمركز الدراسات الاقليمية لي عدد من الكتب والمؤلفات كما انني الان ” رئيس اتحاد كتاب الانترنت العراقيين ” لقبني أحبتي ب”شيخ الفيسبوك العراقي ” كما ألقب ب”رائد التدوين ” متزوج مرتان ولي ثلاثة اولاد طبيبان هما نشوان وهشام وطفل صغير اسمه أحمد (حمو )عمره ثلاث سنوات وابنتان طبيبة ومدرسة في كلية طب الموصل ومهندسة مدنية ) .زوجتي الاولى رحمها الله هي السيدة لطفيه طه العبيدي مربية معلمة وزوجتي الثانية هي الدكتورة سناء عبد الله عزيز الطائي استاذة في جامعة الموصل
.
*-
من هو قُدوَتك ؟

قدوتي هو استاذي الاستاذ الدكتور زكي صالح استاذ التاريخ الحديث -جامعة بغداد والمؤرخ الكبير والرائد في تأسيس “المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ” قبل نصف قرن وصاحب المؤلفات العديدة في تاريخ العراق الدولي.

*-
أينَ تَكمن سعادتك ؟

تكمن سعادتي عندما أرى من حولي سعداء

*-
متى تحزن؟

احزن عندما أرى انسانا يُهان ويضطهد

*موفقف اجبرك على البكاء ؟


رحيل ابنتي الشابة ذات الربيع ال(30) التي ماتت بسبب سرطان الغدد المفاوية كانت معيدة في الكلية التقنية في الموصل عالجتها في مركز الحسين للسرطان واجريت لها عملية زرع النخاع لكنها انتكست وتوفيت ودفناها في مقبرة سحاب في الاردن وسبب اصابتها بالسرطان هي خوفها من هجوم شنه الجنود الاميركان بعد الاحتلال 2003 على دارها ودار زوجها.

*
ماذا تعني لك امك ؟

أمي تعني لي الحنان ، والحب ، والعطاء

* —
ما هو العدل؟

العدل يعني لي ان الناس تأخذ حقوقها وان لايظلم احدا وان لايهان أحدا وان تعطى الفرص للتقدم والحياة من دون أية عوائق

*-
ما هو السلام؟


السلام يعني انتهاء أي سبب للحروب

*-
ما هو الضمير؟

الضمير هو الله .. هو العدل.. هو الحق .. هو كل القيم الانسانية النبيلة .
*
مذا يعني لك الوطن؟

الوطن هو المكان الذي يشعر فيه الانسان بالامن والراحة والاستقرار والاحترام والكرامة
.
*-
هل تعرضت للاستغلال ؟

-
الحمد لله لم أتعرض للاستغلال يوما

*-
خطا ندمت عليه ؟


لم أرتكب خطأ في حياتي حتى اندم عليه .. الحياة فيها انتصارات وانتكاسات وعلى الانسان المؤمن العاقل المدرك ان يتقبل كل الحالات

*
هل تتصور نقضي على الفساد؟


نعم اذا توفرت قيادة سياسية نزيهة لها خطة ومنهج استراتيجي للبناء بعيدا عن التدخلات الاجنبية

*-
هل انت ناجح في عملك وحياتك ؟

نعم ناجح .. انا اكملت الدكتوراه وانا الان بروفيسور متقاعد احمل درجة (استاذ متمرس ) اي انني محتفظ بكل امتيازاتي في الجامعة خدمت البلد 45 عاما ..كما انني اب لاولاد وبنات ناجحين في حياتهم .. وقد اشرفت ودرست وناقشت مئات من طلبة الماجستير والدكتوراه وخرجت الاف من طلبة البكالوريوس والفت (50 ) كتابا وكانت كتبي تدرس في اقسام التاريخ في الجامعات العراقية وبعض الجامعات العربية ولي صداقات كثيرة واحظى بإحترام الناس وأحبهم ويحبونني ولي صفحة على الفيسبوك .. اتواصل بها مع الناس ولي مدونة كما ان لي موقع في الحوار المتمدن زاد قراءه على المليون والحمد لله صحتي جيدة واتواصل مع الناس يوميا .

*-
ما هو الفشل؟

-0
الفشل يعني ان الانسان لايستطيع ان ينفذ افكاره ومشاريعه بشكل صحيح

*-
ما هي الحكمة التي تؤمن بها ؟

الحكمة التي اؤمن بها هي الاية الكريمة :” بسم الله الرحمن الرحيم : [ قُلْ مَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (47) ] الاية 47 من سورة سبأ ………صدق الله العظيم

*-
متى تشعر بالقلق ؟

اشعر بالقلق عندما أرى الشاب لايقرأ ولايدرك مسؤوليته

*-
متى تشعر بالحيرة ؟


اشعر بالحيرة عندما تتداخل الخنادق .. وتسود العشوائية ..وتعم حالة الهرج والمرج
.
* –
متى تلوم نفسك ؟


ألوم نفسي عندما لااستطيع ان اقول كلمتي المناسبة في المقام المناسب .
*-
ما هي الحلقة الضائعة بحياتك ؟

لاتوجد في حياتي حلقة ضائعة.. كل حلقات حياتي تكمل بعضها بعضا ومصداق ذلك انني اكتب مذكراتي يوما بعد يوم واحاول ان لااترك فراغا فيها
.
*-
ماذا يعني لك الظلام؟

الظلام يعني عندي التخلف، والتواكل، والكسل ، والجهل

*-
ماذا يعني لك النور ؟


النور يعني عندي التقدم .. الحرية… لاشيء اثمن من الحرية وانا مؤمن بالتنوير
.
*-
هل لديك اعداء ؟

قبل 50 عاما قال لي استاذي ستجد في طريقك اعداء يضعون امامك الاحجار والعقبات والعراقيل لاسباب كثيرة منها الغيرة والحسد حاول ان تتجاوزهم بالعمل الجاد وان تزيح برجلك كل الاحجار التي يضعها في طريقك من لايحبك او من يحسدك او يغار منك ومن نجاحك وقدرتك على التكيف مع الحياة
.
*-
أين تشعر بالحنان ؟

في البيت مع زوجتي ومع اولادي وبناتي
*-
ما هي الحرية ؟
الحرية ان تكون سيدا في موقعك وفي مجتمعك

*-
متى تشعر بالذنب ؟

اشعر بالذنب عندما اقصر في حق سائل

*-
ماهو الشيء الذي لا تحب أن تخسره ؟

الشيء الذي لاأحب أن أخسره هو (كرامتي ) ..هي عندي اغلى شيء في الوجود

*-
متى تلتزم الصمت ؟

التزم الصمت عندما أجد ان لافائدة من الكلام ….احيانا الصمت قد يكون ابلغ جواب كما يقول الانكليز

*-
متى تحتاج للبكاء ؟

احتاج الى البكاء عندما أرى اناسا عاجزين عن ان يجدوا قوتهم

*-
متى تغضب ؟

اغضب عندما ارى ان احدا تجاوز على الطريق او تجاوز على الناس بالقول والفعل
.
*-
ما هو هدفك ؟

هدفي ان يظل العرب يحلمون بأن تكون لهم دولة واحدة قوية من الخليج العربي الى المحيط الاطلسي

*-
متى تشعر بالراحة؟
 
-
اشعر بالراحة عندما اقول كلمتي وعندما اؤدي رسالتي










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...