الثلاثاء، 5 مايو 2015

الكتاب ليس دائما خير جليس ............للكاتبة والروائية نجاة نايف سلطان

كتبتْ الاخت الكاتبة والروائية العراقية السيدة نجاة نايف سلطان تقول :" وخير جليس في الزمان ...كتاب...صديق !" .. يا شاعرنا المتنبي لوتنباّت بما يكتب الان هل كنت ستأتينا بقصيدك الذي ابقيناه رمزا لزمن طويل ؟ . 
لقد قرات ُعددا لا يحصى من الكتب لاكثر من نصف قرن ، وما زلت أغرق الان بفيض من الكتب حولي اليوم اقضي معها ساعات يومي الطويلة. والحق أقول انها لم تكن دائما خير جليس.كثيرة هي الكتب التي تركت بصماتها الجميلة على روحي وما زلت اعيش بعطرها .حفظت حروفها واسطرها نثرا او شعرا واغبط من كتبوها واردد ما يقولونه هنا
(i wish i am in your shoes).لانها تدل على شجاعة كاتبيها وصراحتهم وبعيدة جدا عن النفاق. وهناك كتبا اسف اني مررت بها يوما القيتها في سلة المهملات واسفت على ساعة زمن قضيتها معها.
والناس ايضا مثل الكتب. كثيرون مروا في حياتي اقارب واصدقاء وزملاء ومجرد معارف ورفاق سفر في قطار الحياة الطويل. ما زلت احفظ لاسمائهم الود والاحترام حتى وان ذهبوا وغابوا وبعدوا .و هناك من القيتهم في غياهب النسيان واغلقت على ذكراهم بابه الابدي وقلت في بعضهم (وكنت تمنيت لو لم اراك و قطّعت كفي فما لامستها بيوم يداك يقولون عوجا ذيول الكلاب ولا تستقيم تمنيت في البدء لو لم تكون تمنيت في البدء لم توجدا من ديوان ما قبل العصور).
في شجرة الذاكرة الحية (كاّي شجرة) هناك اغصان ذابلة وميتة لا تستحق البقاء قطعتها من اصولها لكي ابقي شجرتي زاهية اتفياّ ظلالها الندية في سنوات العمر الموحشة اليوم.
ولكن يالعجبي ، ما زلت أجد وخزات شوك هنا وهناك متخفية بين الاغصان .يا للذاكرة العجيبة دائما تبقي لنا بعض الاشواك.
.....................
نجاة نايف سلطان
سولت ليك -اميركا نيسان 2015

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معنى كلمتي (جريدة ) و(مجلة )

  معنى كلمتي ( جريدة) و(مجلة) ! - ابراهيم العلاف ومرة تحدثت عن معنى كلمة (جريدة ) وقلت ان كلمة جريدة من   (الجريد) ، و( الجريد) لغة هي :  سع...