الاثنين، 14 أبريل 2014

الاستاذ عبد الرزاق الهلالي 1916-1985 باحثا ومؤرخا وأديبا وشاعرا : ا.د.ابراهيم العلاف

الاستاذ عبد الرزاق الهلالي 1916-1985 باحثا ومؤرخا وأديبا وشاعرا :
ا.د.ابراهيم العلاف
استاذ متمرس -جامعة الموصل
الاستاذ عبد الرزاق الهلالي (رحمه الله وجزاه خيرا على ما قدم ) من أبرز المثقفين العراقيين الذين واصلوا الكتابة الادبية والثقافية منذ الاربعينات من القرن الماضي حتى وقت قريب من وفاته سنة 1985 .فالرجل -وكان صديقي وكنت ازوره في بيته ببغداد كلما ذهبت هناك - كان دؤبا ويتمتع بقدرات ذهنية وفكرية مبهرة .. كان -بحق - معجما متنقلا ومع انه اصيب بمرض الفشل الكلوي واقترب من فقدان احدى عينيه الا انني كنت اراه شجاعا صبورا متفائلا لايدع ساعة ولادقيقة دون ان يملاها بما يفيد . أليس هو مؤلف كتاب معجم العراق بجزئيه اليس هو مؤلف الكتب عن الزهاوي وعن الكثير من الشخصيات ..... كنت احبه واحترمه وعلاقتي به ابتدأت عندما كنت اكتب اطروحتي للدكتوراه عن السياسة التعليمية في العراق خلال الاحتلال والانتداب البريطانيين ...له كتب غير مطبوعة ولديه اوراق كثيرة غير منشورة ..كتب عنه الباحث الموسوعي الاستاذ حميد المطبعي فقال بأنه كاتب وباحث ولد في البصرة سنة 1916 وتخرج في دار المعلمين العالية سنة 1941 وقد تخصص بالاداب كما حاز على شهادة الليسانس من كلية الحقوق سنة 1951 وشارك في دورات تدريبية خارج العراق واسهم بفعالية في ندوات ومؤتمرات عديدة .شغل وظيفة رئيس المفتشين في المصرف الزراعي ...وكان احد اعضاء "جمعية الكتاب والمؤلفين العراقيين" التي تأسست سنة 1960 ببغداد . عمل الاستاذ عبد الرزاق الهلالي سكرتيرا للجنة التحضيرية لمؤتمر الادباء العرب الذي انعقد ببغداد في دورته الخامسة واصدر كتابه الوثائقي عن أدباء المؤتمر .. أرخ للتعليم في العراق منذ العهد العثماني حتى الاستقلال سنة 1932 .. كما كتب عن الزراعة والاصلاح الزراعي في البلدان العربية ..وله كتاب عن الزهاوي بين الثورة والسكوت واخر عن الشاعر الشيخ محمد باقر الشبيبي وله قال لي هؤلاء أصدره سنة 1990 . هذا فضلا عن عشرات المقالات ..بلغ عدد مؤلفاته 27 كتابا هي :

صور واحاديث اجتماعية بغداد 1945
اربعون يوم في لندن بغداد1946
ولادة وابن زيدون بغداد 1947
نظرات في اصلاح الريف( ثلاث طبعات) بيروت1950
معجم العراق الجزء الاول بغداد 1953
معجم العراق الجزء الثاني بيروت1956
مشاكل الائتمان الزراعي في العراق بغداد 1957
الهجرة من الريف الى المدن في العراق بغداد 1958
دليل العراق الحديث (بالانكليزية) بيروت 1958
تاريخ التعليم في العهد العثماني بغداد 1959
الريف والاصلاح الاجتماعي في العراق بغداد 1960
الزهاوي بين الثورة والسكوت بيروت 1963
تعمير القرية في العراق بيروت 1964
الشاعر الثائر الشيخ محمد باقر الشبيبي بغداد 1965
ادباء المؤتمر بغداد 1965
المجتمع الريفي العربي والاصلاح الزراعي القاهرة 1967
قصة الارض والفلاح والاصلاح الزراعي في الوطن العربي بيروت 1967
زكي مبارك في العراق بيروت 1969
دراسات وتراجم عراقية بيروت 1972
تاريخ التعليم في عهد الاحتلال البريطاني بغداد 1975
مختارات الزهاوي من عيون الشعر بغداد 1973
ولادة واثرها في حياة ابن زيدون بغداد 1976
الزهاوي الشاعر الفيلسوف والكاتب المفكر القاهرة 1976
الزهاوي في معاركه الفكرية والادبية عمان 1983
وطبع بعد وفاته ثلاثة كتب من تاليفه هي
قال لي هؤلاء بغداد 1999
من حديث الذكريات( سبع سنوات في التشريفات الملكية في العراق) بغداد 2002
تاريخ التعليم في العراق في عهد الانتداب البريطاني بغداد 2000
اما بالنسبة للمقالات والبحوث والمنشورات في الصحف والمجلات العراقية والعربية فاعدادها لا يسعها المقال.
ذكره معجم البابطين لشعراء العربية وتحدث عن انه كان شاعرا ومما جاء في المعجم :

-ان للاستاذ عبد الرزاق الهلالي عدة قصائد وردت في كتاب «مجالس بغداد»، كما نشرت له صحف عصره عددًا من القصائد منها: «أمنية لاجئ» - جريدة الحياة البيروتية 1963، و«نفثة شاعر» - مجلة الأديب اللبنانية 1963، وله ديوان مخطوط بعنوان «صدى الأيام» محفوظ لدى أسرته.
شعره - فضلا عن تميزه بتوقد العاطفة -فيه فسحة وخصوبة الخيال، يتناغم فكره مع وجدانه ويصطبغ به ويتماهيان مع خبرة الحياة فتتولد لديه الحكمة والبعد الإنساني
العميق، وقد يميل إلى إثارة الموضوعات الفكهة كحديثه عن الأكلات وغير ذلك من الموضوعات التي تأخذ طابع التهكم والمزاح. يلتزم الوزن والقافية إطارًا لكتابته.

من قصائدة قصيدة بعنوان :" اللاعبة على البيانو " جاء فيها :

ألاعِبةً بأوتـارِ القـلـــــــــــــــــوبِ ___________________________________

وضـاحكةً وغـيرُك فـي نحــــــــــــــــيبِ ___________________________________
أثرْتِ بأنمـــــــــــــــــــلٍ خُلقتْ لِلثْمٍ ___________________________________

شجـونَ النفس بـاللـحن الكئــــــــــــيب ___________________________________
ــــــــــــــــــورُحْتِ كغادةٍ مُلئتْ ___________________________________

تُجـيـديـن الـتلاعبَ بـالقـلـــــــــــوب ___________________________________
لعبتِ عـلى «الـبـيـان» فكـان فــــــــنّاً ___________________________________

تـنـاهَى فـي مُحـــــــــــــــيّاك الطروب ___________________________________
فـيـا حُسْنَ الأنـامـل وهْي تبـــــــــــدو ___________________________________

معبِّرةً عـن النغم الـحـبـــــــــــــــيب ___________________________________
بنقـرٍ للـبـيـــــــــــــــــان بكل رفقٍ ___________________________________

وفَتْكٍ بـالقـلـوب بـلا رقــــــــــــــيب ___________________________________
ويـا حُسنَ القـــــــــــــــوام إذا تثنَّى ___________________________________

ومـادَ فَهَمَّ نَهْدٌ بـالـوثــــــــــــــــوب ___________________________________
يـقـول العـاذلـون كفـاكَ شعـــــــــــرًا ___________________________________

تُعبِّر فـيـه عـن وَلَهٍ عجــــــــــــــــيب ___________________________________
فـمـا تلك الـتــــــــــــــي أضْنَتْكَ إلا ___________________________________

فتـاةٌ أتقنَتْ دورَ اللَّعـــــــــــــــــوب ___________________________________
فقـلـت لهـم: كفى فـالقـلـــــــــبُ أضحى ___________________________________

بـهـا كَلِفَ الهـوى جَمَّ الخطـــــــــــــوب ___________________________________
وهل يـنسـى بذاك الـــــــــــــحفلِ خَوْدًا ___________________________________

بَدَتْ فـيـه معطَّرةَ الجـيــــــــــــــــوب ___________________________________
أحـاط بخَصْرِهـا الغالـي نِطـــــــــــــاقٌ ___________________________________

تـراقَصُ فـيـه ألــــــــــــــوانُ الغروب ___________________________________
إذا قـامت تعبِّر عـن رضـاهــــــــــــــا ___________________________________

لِقَا الـتَّصـفـيـقِ بـالقَدِّ الـمهـــــــــيب ___________________________________
رَنَتْ للنـاس بـاسمةَ الـمحــــــــــــــيّا ___________________________________

تـردُّ الشكرَ بـالثغْر الشَّنــــــــــــــيب ___________________________________
فتسلـبُهـم إذا بسَمتْ قـلــــــــــــــوبًا ___________________________________

وتَخْلـبُ إن رَنَتْ لُبَّ اللـبـــــــــــــــيب ___________________________________
سلامًا يـا بنةَ الرومـان إنـــــــــــــا ___________________________________

وجـدْنـا فـي لِقـاك لِقـا الـحـبــــــــيب ___________________________________
لعبتِ عـلى الـبـيـان فكـان فــــــــــنّاً ___________________________________

ونلـتِ الـحسنَ فـي أعـلى نصــــــــــــيب ___________________________________
ومَنْ مـلَكَ الجـمـالَ ونـال فــــــــــــنّاً ___________________________________

تلاعبَ بـالعقـول وبـالقـلـــــــــــــوب ___________________________________

ومن قصائده قصيدة :" هذا الزمن " قال فيها :

سألـتُ الـذي قـد جـرَّب الـدهـرَ عـمـــــرَهُ ___________________________________

تُرى هل لهـذا الـدهـرِ بعضُ الـــــذي يُغْري ___________________________________
وهل أن فـي هـذي الـحـيـاة سعــــــــادةً ___________________________________

تُبـدِّدُ مـا نلنـاه مـن عـيشِنـا الـمــــرّ؟ ___________________________________
فأطرقَ لا يعطـي جـوابًا هـنـيــــــــــهةً ___________________________________

وبـات كـمـن قـد غاص فـي أبْحـــــرِ الفكر ___________________________________
وقـال استـمعْ إن كـنـت بـــــالصدق راغبًا ___________________________________

ولا تحسبنَّ القـول مـن أثر الهجـــــــــر ___________________________________
خبرْتُ حـيـاتـي خبرةً لا يشـيـنُهـــــــــا ___________________________________

تـنكُّرُ أيـامـي لـمـا فـات مـن عـمـــــري ___________________________________
فقـد ذقت حـلـوَ العـيش لكـنَّ مـــــــــرَّهُ ___________________________________

تعـاظَم حتى بتُّ فــــــــــــي غاية العُسْر ___________________________________
ثـمـانـون عـامًا قـد تـولَّت مـلـــــــيئةً ___________________________________

بكلِّ ضُروب الهـمِّ قـاصـمةَ الظهـــــــــــر ___________________________________
فأصـبحتُ لا أقـوى عـــــــــــلى رَدِّ غائلٍ ___________________________________

وصرتُ وحـيـدًا كـالـمسـافر فــــــــي قَفْر ___________________________________
فهـذا زمـانٌ سـاد فـيـه أخـو الخَنــــــا ___________________________________

وذلَّ بـــــــــــــــــه حُرٌّ وكُوفِحَ ذو فك ___________________________________
وضـاعت مقـايـيسُ الـحـيـاة كـمـا تــــرى ___________________________________

وأضحى ذلـيلُ القـومِ فـي مـركزِ الــــــحُرّ ___________________________________
ولـم تعـــــــــــــدِ الأخلاق رمزَ كرامةٍ ___________________________________

وعـنـوانَ فخرِ الـمـرءِ فـي ســــاعة الفخر ___________________________________
بـل الفخرُ كلُّ الفخر كـونُكَ كـــــــــاذبًا ___________________________________

تـنـافق كـي تَحْظَى بـمـا شئتَ مـن أمـــــر ___________________________________
فإن كـنـت حـرّاً ذا إبــــــــــــاءٍ وعزَّةٍ ___________________________________

فعـيشُك مُرٌّ إذ تـنـام عـلى جـمــــــــــر ___________________________________
فلا خـيرَ إلا بـالفسـاد مُعــــــــــــلَّقٌ ___________________________________

ولا نُجْحَ إلا فـي ريـاءٍ وفــــــــــي مَكْر ___________________________________
بُنـيَّ نَكأْتَ الجـرح بعـد الــــــــــتئامِهِ ___________________________________

وهـيَّجت أشجـانـي لـمـا فـات مـن عـمـــري ___________________________________
فدعـنـي وشأنـي بعـدمـا هِجْتَ خـــــــاطري ___________________________________

لأرقبَ يـومًا فـيـه أُودَعُ فــــــــي القبر ___________________________________
فقـلـت له: شكرًا لقـد نلـتُ غايـتـــــــي ___________________________________

وأفْهَمتـنـي أن الكرامَ لفـــــــــــي خُسْر
كما أن له قصيدة بعنوان : " لماذا تحترق الفراشة ؟" جاء فيها :

صـاحِ هـذي حـيـاتُنـا حَيَّرتْنـــــــــــــا ___________________________________

نحن مـنهـا كـسـابحٍ فـي خـيـــــــــــالِ ___________________________________
كلُّ مـا فـي الـوجـود سـرٌّ عجـــــــــــيبٌ ___________________________________

مغلَقٌ كُنْهُهُ بعـيـدُ الـمـنــــــــــــــال ___________________________________
فإذا رمتَ أن تحـلَّ الـمعـــــــــــــــمَّى ___________________________________

وتـنـالَ الـمـنى بـلا إشكـــــــــــــال ___________________________________
ارتفعْ لـحظةً عـــــــــــــن الأرض وافْحَصْ ___________________________________

وتـمعَّنْ غرائبَ الأحـــــــــــــــــــوال ___________________________________
ثـم قفْ بـاحثًا عـن الســـــــــــرِّ وانظرْ ___________________________________

فـي غريب الأطـوارِ والأفعـــــــــــــال ___________________________________
حِكَمٌ هـذه الـحـيـاة ففـيـهـــــــــــــا ___________________________________

عـدَدٌ هـائلٌ مـن الأمـثــــــــــــــــال ___________________________________
وحكـيـمٌ مَنْ يستطـيع وصـــــــــــــــولاً ___________________________________

لـمعـانـي الـحـيـاة بـالإجـمـــــــــال ___________________________________
جئتـنـي سـائلاً تـريـد جــــــــــــوابًا ___________________________________

فـيـه أبـــــــــــــــدي براعةَ استدلال ___________________________________
لِمَ تـرمـي هـــــــــــــذي الفراشة جهلاً ___________________________________

نفسهـا فـي اللهـــــــــــيب دون انخذال ___________________________________
قـلـتُ هـذي تعطـيك درسًا بأنــــــــــــا ___________________________________

كلنـا سـائرون نحـــــــــــــــو الزوال ___________________________________
وتـريـنـا أن الـحـيـــــــــــــاة ظلامٌ ___________________________________

نحن فـيـهـا نحـيـا حـيــــــــــاةَ ضلال ___________________________________

.كان الاستاذ عبد الرزاق الهلالي مهتما بكل ما يساعد العراق على النهضة والتطور وخاصة في مجالات تطوير الريف وتحسين التعليم وتنمية الثقافة ..كنتٌ معجبا بدأبه وسعة اطلاعه وبأتساع علاقاته مع الادباء والمفكرين والباحثين خارج العراق وداخله وكان يقدم المساعدة لطلبة الدراسات العليا بشكل كبير ومثير للاعجاب كان -بالرغم من مرضه -انيقا واتذكر انني ما قابلته يوما الا وكان في كامل اناقته ...ارتيط بصداقة وثيقة مع جاره المرحوم حازم المفتي وكانا يتزاوران كثيرا وخاصة في السنوات القليلة التي سبقت وفاته رحمه الله سنة 1985 .. واتذكر بأن الدولة اوفدته على نفقتها مع زوجته الكريمة الى لندن لعلاج عينيه وكان فرحا بذلك وقد تحدث عن الموضوع بأرتياح في كتابه :قال لي هؤلاء ..نشرت جريدتي المدى والاتحاد جانبا من ما تضمنته اوراقه غير المنشورة ومنها مثلا هذه الورقة حول علاقته بجريدة قرندل الساخرة وصاحبها الاستاذ صادق محمد الازدي ومما قاله :من ذكرياتي عن تلك السنوات اسهامي في تحرير مجلة (قرندل) التي كان يصدرها صديقي الاستاذ صادق محمد الازدي الذي عرفته منذ بدأت بكتابة سلسلة مقالات على صفحات جريدة (الاخبار) التي كانت يرأس تحريرها تحت عنوان صور واحاديث اجتماعية وكان ذلك في الاربعينيات من القرن الماضي . فلما اصدر مجلة (قرندل) الهزلية كنت واحداً من المشاركين في كتابة المقالات والتعليقات والطرائف فيهالكنني كنت انشر دون ان اضع اسمي على المقال. وبعد تعييني في دائرة التشريفات الملكية لم انقطع عن الكتابة في قرندل ولم انقطع عن التعاون مع صاحبها بل ان نشاطي الصحفي ازداد في عهد وزارة مزاحم الباجه جي وبعده حيث حفلت صفحات المجلة بالكثير مما كنت اكتبه من شعر ونثر. وقد يكون من الطريف ان اذكر انني كنت احرر بشكل ثابت باب (خفايا القصور واسرار القبولات) الذي كان ينشر بتوقيع (ليلى) اعتباراً من الثالث من نيسان سنة 1948 ...
دعوة مخلصة لدائرة الشؤون الثقافية العامة ان تعمل على طبع اعماله غير المنشورة واعادة اصدار اعماله المنشورة قأن ما كتبه الاستاذ عبد الرزاق الهلالي يعد ثروة ثقافية اصيلة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بيوت في ذلك الزقاق ...............فيلم عراقي مهم

  بيوت في ذلك الزقاق ...............فيلم عراقي مهم - ابراهيم العلاف وفي إطار التوثيق للسينما العراقية المعاصرة ، ثمة أفلام تنتمي الى الواقع...