الأربعاء، 9 يناير 2013

مجلة الرصافة 1913

الصحافة أيام زمان
مجلة الرصافة
اعداد: ايمن كامل جواد
( خاص بالموروث )العدد 58 كانون الاول 2012
http://www.iraqnla-iq.com/fp/journal58/32.htm
العلم يحيي قلوب الميتين كما تحيا البلاد اذا مامسها المطر
والعلم يجلو العمى عن قلب صاحبه كما يجلي سواد الظلمة القمر
هذا ما افتتحت به مجلة الرصافة في صفحتها الاولى كـشعار يعبر عن سياستها وهي مجلة شهرية علمية ادبية تأريخية فكاهية ، أدارهاصاحب الامتياز : محمد صادق الاعرجي .
ويتوفر بين أيدينا العدد الاول منها ، وقد جاء فيه أن المجلة تصدر في بغداد ـ مطبعة الآداب ، في نيسان 1913 /1 جمادى الاولى سنة1331هـ .
احتوت المجلة على 40 صفحة فضلا عن صفحة الاعلان ، ضمت في طياتها مقالات في مختلف القضايا كان منها يعتمد على بعض المصادر لكتاب قدماء.
اشتملت المجلة على ثمانية فصول اولها مايخص المسائل العلمية والدينية والفنية . الفصل الثاني المسائل الادبية . الفصل الثالث المسائل التأريخية . الفصل الرابع تراجم مشاهير الرجال مطلقا . الفصل الخامس الفكاهات . الفصل السادس الاسئلة والاجوبة . الفصل السابع التقريض والانتقاد . الفصل الثامن المتفرقات.
جاء في صفحتها الاولى الديباجة بقلم صاحب الامتياز
اما المسائل العلمية –العلم والانسان فكانت من نصيب الصفحة الثالثة .
وضمت الصفحة التاسعة مجلة المقتطف وعهد امير المؤمنين علي عليه السلام . اما الادبيات – الادب والشعر فأنها احتلت الصفحة 12 . وجاء في الصفحة 15 التأريخيات – الاسلام وفتح الاندلس وسقوطها من ايدي اليونان ، وتناولت الصفحة 22 الحكمة والفضل في العرب اضافة الى موضوع وفود العرب الى كسرى ، وتطرقت الصفحة 28 الى لمحة من حكمة النساء الفطرية .
أما التراجم فكانت في الصفحة 31 حيث تناولت ترجمة بعرب ابن ابي قحطان والفرق بين العاربة والمستعربة جاء فيها " هو يعرب بن قحطان ابن عابر ( نبي الله هود عليه الصلاة والسلام ) ابن شالخ ابن (ارفخشد) ابن سام ابن نوح عليه السلام . وكان قد ملك اليمن والحجاز ولما ولى على الحجاز اخاه (جرهما) استولى عليها وملكها فانفردت له اليمن وقام فيها احسن القيام وهو اول من حياه والده بتحية الملك (ابيت اللعن)و (انعم صباحا) واول من تكلم بالعربية الواسعة ونطق بافصحها وابلغها واوجزها وقيل ان العربية منسوبة اليه مشتقة من اسمة . وإن القحطانيين هم العرب العاربة وإن المستعربة هم بنو اسماعيل لانهم تعلموا منهم العربية . والذي ذكره المحققون ان العرب والعاربة او العرباء هم قبائل (طسم ) (وجدليس) و (عاد وثمود والعمالقة وعسل) ومن في معناهم لان هؤلاء هم العرب الاولى اللذين فهمهم الله اللغة العربية ابتداءً فتكلموا بها. والمستعربة هم بنو قحطان ابن عابر وبنو اسماعيل لان لغة عابر واسماعيل كانت سريانية او عبرانية فتعلم بنو قحطان العربية من العاربة الذين كانو في زمنهم وتعلم بنو اسماعيل العربية من بني (جرهم) حين نزلوا مكة على امر(جرهم) فظهر من هذا بني قحطان اقدم في العربية من بني اسماعيل وان بني اسماعيل تعلمو العربية من بني قحطان فبنو اسماعيل مستعربة بالنسبة للقحطانيين بهذا المعنى وهذا توجيه بين القولين . وهذا قدر كاف في هذا المقام.
اما الصفحة 32 فتناولت ترجمة شهيد الوطن المرحوم ناظم باشا, كما كان للفكاهة نصيب من المجلة في صفحتها الثانية والثلاثون اعتمدها صاحب الامتياز ترويحا لنفوس القراء وتغذية لقلوبهم بما يسر ويونس ,
كما خصصت زاوية اسئلة واجوبة في الصفحة 34 التي تطرح اسئلة عامة في الميادين كافة وعرضها على ذوي الاختصاص للاجابة عنها ، كما ضمت الصفحة نفسها التقريض والانتقاد – آداب العرب ، وتناولت الصفحة 35 المتفرقات ، بينما تناولت الصفحة 38 موضوع اعتناء المسيحين بكلام الامام علي عليه السلام ، اما الصفحة 39 فجاء فيها الموضوع الاخير "المستشرقون وعلمونا" .
جدير بالذكر أن المجلة كانت تباع بثمن (غرشين صاغ) .

هناك تعليق واحد:

  1. أي أنسان يزعم العلم و الفهم و لا يخرج نفسه و أهله من الهم انا أعتبره من البهم.....من كتاب (قمح العربان عن مضغ اللوبان) آمن آمان

    ردحذف

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...