الثلاثاء، 15 يناير 2013

الاستاذ هاشم سليم الطالب 1921-2004 بعيون الدكتور عمر الطالب

الاستاذ هاشم سليم الطالب 1921-2004 بعيون الدكتور عمر الطالب
........................................................................................

استاذي الاستاذ هاشم سليم الطالب من مواليد 22 نيسان 1921 أنهى الدراسة الاعدادية (الفرع الأدبي) 1939، دخل دار المعلمين العالية في أيلول سنة 1939 في فرع العلوم الاجتماعية ثم تخرج فيها عام 1943.عيّن في متوسطة عانة في أيلول سنة 1943 لتدريس العلوم الاجتماعية وقد أكمل حصصه بتدريس 12 ساعة لغة انكليزية في الصف الثالث.

نقل الى ثانوية الرمادي سنة 1945 درّس فيها سنتين في الرابع والخامس الأدبي التأريخ الاسلامي والتأريخ الأدبي الحديث والجغرافية الطبيعية والاقتصادية والاقتصاد السياسي.

نقل بعدها الى ثانوية الحلة سنة 1947 ودرّس المواد الاجتماعية كلها في الصفين الرابع والخامس الأدبي.

نقل الى اعدادية الموصل سنة 1948 ودرّس الجغرافية الاقتصادية والطبيعية ودروس أحوال العراق للفرعين العلمي والأدبي.

أصبح معاوناً للاعدادية المركزية خلال السنتين الدراسيتين 52-53، 53-54 ودرّس الجغرافية الطبيعية والاقتصادية للفرع التجاري الانكليزي : physical Seogsply Sconomic seogsoplhy.

نقل الى المتوسطة المركزية في السنة الدراسية 54-55 لتدريس الاجتماعيات وبعدها نقل الى اعدادية الموصل لتدريس المواد الاجتماعية خلال السنتين الدراسيتين 55-56، 56-57، ثم نقل الى المجموعة الثقافية لتدريس المواد الاجتماعية سنة 57-58 في دار المعلمين الابتدائية ثم في أيلول 58 عيّن مديراً لاعدادية الموصل وفي سنة 1959 نقل الى دار المعلمين الابتدائية لتدريس الاجتماعيات وطرق التدريس (بناءً على طلبه) وفي سنة 1960 نقل الى الاعدادية الشرقية لتدريس التأريخ والجغرافية. وفي سنة 1966 نقل الى معهد المعلمين في المجموعة الثقافية لتدريس العلوم الاجتماعية وطرق تدريسها وفي سنة 1968 نقل الى الاعدادية الشرقية لتدريس المواد الاجتماعية. وفي سنة 1971 نقل الى الاشراف الاختصاصي التربوي وعمل في هذا الحقل لغاية 25/11/1979 حيث أحيل على التقاعد كما درس موضوع أصول تدريس المواد الاجتماعية للمدارس الابتدائية في عدة دورات لاعداد المعلمين في الموصل بين سنتي 1960-1970.

حين نريد أن نتحدث عن أستاذ له تأثير كبير في طلبته لم نعهده الا عند الندرة من المدرسين علينا أن نوضح دور الشفوية الثقافية التي عدت مصطلحات شائعة في الدراسات الحديثة فالى جانب الكاتب المثقف هناك الشفوي المثقف ومنهم هاشم سليم الذي لم يمارس الكتابة الا أنه قدم الكثير لطلبته من خلال محاضراته التي شملت مختلف العلوم الاجتماعية فضلاً عن طرق التدريس وادارة الصفوف وعلم النفس العام وعلم نفس الطفل، فما المقصود اصطلاحاً بالشفوية الثقافية ؟ هي أن يكون الأصل الثقافي شفوياً ضمن ثقافة صوتية سماعية ولا يصل محفوظاً في كتاب بل مدوناً في الذاكرة عبر الرواية انه الكلام وشيئ آخر يتجاوز الكلام فهو ينقل الكلام وما يعجز الكلام عن نقله وخاصةً المكتوب مما يدل على عمق العلاقة وغناها وتعقدها بين الصوت والكلام انها علاقة فردية يتعذر الكشف عن أعماقها وحضور الصوت الذي يتعذر تحديده حين نسمع الكلام ولا نسمع الحروف وحدها وانما نسمع كذلك الكيان الذي ينطق بها نسمع ما يتجاوز الجسد الى فضاء الروح.

هناك تعليق واحد:

  1. انه احد أروع الاساتذة مع المرحوم الاستاذ عمر الطالب.كان الاستاذ هاشم يدرسنا مادة التاريخ في الصفين الرابع والخامس في الثانوية الشرقية .مما امتاز به الاحترام الذي كان يكنه لكافة طلبته وتلك الهالة التي كانت تحيط به .كنت اجلس مشدوها وهو يحدثنا عن فتوحات نابليون والحروب التي تلتها .لتسكن روحه الطاهرة في العلياء .
    مظهر سعدو كرموش
    معلم في السويد

    ردحذف

ويومكم مبارك ورمضانكم كريم

  ويومكم مبارك ورمضانكم كريم ونعود لنتواصل مع اليوم الجديد ............الجمعة 29-3-2024 ............جمعتكم مباركة واهلا بالاحبة والصورة من د...