الأربعاء، 16 يناير 2013

من نشاطات مؤسسة بيت الحكمة -بغداد ....المؤتمر الفلسفي الحادي عشر وعقد بالتعاون مع جامعة دهوك، تحت عنوان : ((دور الفلسفة ومشكلات الواقع الفكري المعاصر))

من نشاطات مؤسسة بيت الحكمة -بغداد
المؤتمر الفلسفي الحادي عشر وعقد بالتعاون مع جامعة دهوك، تحت عنوان : ((دور الفلسفة ومشكلات الواقع الفكري المعاصر))، هدف المؤتمر هو أن يجتمع أهل الفلسفة من جميع محافظات العراق العزيز على ارض الوطن الواحد في دهوك العزيزة، لتعزيز أواصر الوحدة الوطنية في بناء الإنسان العراقي هكذا قال منظمو المؤتمر اما الاستاذ الدكتور علي حسين الجابري الفيلسوف العراقي المعروف فألقى كلمة نيابة عن الاستاذ الدكتور شمران العجلي رئيس مجلس امناء بيت الحكمة قال فيها :في العام الماضي كان لنا مؤتمر في البصرة واليوم نعقد مؤتمرنا في دهوك لنجعل من روح المواطنة والمحبة والإخوة والألفة رابطاً قوياً يربط أبناء عراقنا الحبيب...من بحوث المؤتمر : الفلسفة والسياسة والفلسفة والخطاب الديني و الفلسفة والتنوير والفكر العربي المعاصر والفلسفة والفلسفة والعلوم وفلسفة الاخلاق الطبية وخرج المؤتمرون بتوصيات عديدة ابرزها :

1- يؤكد المؤتمرون على أهمية حرية العمل الجامعي ، وعلى ضرورة اشاعة الوعي بأهمية الثقافة الفلسفية، بصفتها صثاقة خصبة وغنية تبشر بقيم التسامح والتعددية في مواجهة قيم التعصب والكراهية لمجتمع مثل المجتمع العراقي.

2- التأكيد على ضرورة اعتماد السياقات المعمول بها في عقد المؤتمرات من حيث وجود لجنة تحضيرية للمؤتمر تشرف على تنظيم المؤتمر اداريا وماليا.

3- ضوروة تشكيل لجنة علمية متخصصة في الفلسفة من الجامعات العراقية كافة، لغرض تقييم البحوث وتحديد ما يتطابق منها مع عنوان ومحاور المؤتمر.

4- يوصي المؤتمرون ان يكون عنوان المؤتمر عاما وذا طابع انساني وان ينحصر التخصص في محاور المؤتمر فيما يتعلق بالفكر الفلسفي العراقي والعربي الاسلامي.

5- يقترح المؤتمرون مفاتحة رئيس مجلس أمناء بيت الحكمة رئاسة الوزراء لدعم وتسريع تدريس الفلسفة لرفع الحرج عن الطلبة الذين يدخلون اقسام الفلسفة وليس لديهم خلفية فلسفية أولية ولاشاعة الوعي الفلسفي بين شرائح المجتمع العراقي كافة.

6- حث وزارة التعليم العالي على ارسال طلبة الدراسات العليا في الفلسفة فضلا عن اساتذة الفلسفة للاطلاع على طرق تدريسية الجديدة، والنظريات الفلسفية العالمية، وتطوير لغاتهم الاجنبية الى الجامعات المتقدمة.

7- العمل على ايجاد جائزة الابداع الفلسفي تمنح للنشاط في التأليف الفلسفي المتميز لكل سنة او سنتين.

8- ترجمة النصوص الحائزة على جائزة الابداع الى اللغتين الانجليزية والكوردية وبالعكس.

9- الاستفادة من الالقاب العلمية ذات الاختصاص في الفلسفة من المتقاعدين لدعم للجامعات اقليم كوردستان.

10- التعاون مع جامعة دهوك على فتح قسم الدراسات الفلسفية في فاكولتي الاداب بأقرب فرصة ممكنة.

11- العمل على اعادة تدريس الفلسفة وفروعها في الاقسام العلمية والانسانية ، على ان تدرس فلسفة العلم والمنطق في الاختصاصات العلمية الدقيقة، وان تدرس مادة فلسفة التاريخ في قسم التاريخ، ومادة فلسفة السياسة في كلية العلوم السياسية ، وفلسفة الفن والجمال في كلية الفنون الجميلة وفي كليات الطب والتمريش، وفلسفة الجمال في الهندسة المعمارية والهندسة المدنية وفلسفة التربية في كليات التربية، على ان يدرس ذلك من قِبل متخصصين في الفلسفة.
***موقع بيت الحكمة (الالكتروني ) baytalhikma.iq


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...