الجمعة، 27 مايو 2022

غورباتشوف وتفكك الاتحاد السوفيتي


غورباتشوف وتفكك الاتحاد السوفيتي
- ابراهيم العلاف
دائما اقول ان الاتحاد السوفيتي لم ينهار وانما تفكك وبقيت روسيا وترشقت وتخلصت من اعباء الجمهوريات . وانا اقول هذا اقرأ مقالا سبق ان احتفظت به للكاتبة كلارا فيريرا ماركيز ترجم ونشر في جريدة (الشرق الاوسط ) عدد 30-12-2021. والعنوان عنوان المقال هو ( من تنبأ بإنهيار الاتحاد السوفيتي ؟ ) . وتبتدأ الكاتبة المقال بعبارة انه في 25 كانون الاول 1991 استقال ميخائيل غورباتشوف من منصبه لعجزه عن تحمل الضربة التي تلقاها جراء وقوع انقلاب من جانب بعض القوى المتشددة قبل اشهر وتفاقم حالات استقلال الجمهوريات عن الاتحاد السوفيتي وكان غورباتشوف من خلال سياساته في طرح افكار ومبادئ الغلاسنوست والبيروسترويكا اي المصارحة واعادة البناء حاول اصلاح الفكرة الشيوعية لااستبادلها لكنه عجز عن احتواء القوى التي اطلقتها اصلاحاته وبذلك وصل الاتحاد السوفيتي الى نهاياته ولكل شيء نهاية .
قال غورباتشوف في آخر خطاب له :" ان النظام القديم انهار قبل ان يتوفر للنظام الجديد الوقت لبدء العمل " وقالت الكاتبة انها سألت عددا من المؤرخين والاقتصاديين عن ذلك فالمؤرخ المهتم بالحرب الباردة والاستاذ المتمرس في مدرسة جونز هوبكنز يقول ان الاتحاد السوفيتي تآكل من الداخل بسبب الفساد كما تدنت مستويات المعيشة . اما سيرغي غورييف استاذ علم الاقتصاد في معهد العلوم بباريس وعميد المدرسة الاقتصادية الجديدة في موسكو حتى سنة 2013 فقال ان الاقتصاد السوفيتي لم يستطع تحقيق نمو في الانتاجية واضطر غورباتشوف الى الاقتراض لتوفير مستويات معيشية مستقرة . وتقول يفغينيا الباتس المحررة في صحيفة نيو تايمز فترى ان سباق التسلح مع الغرب هو ما دق مسمارا في نعش الاقتصاد السوفيتي .
البروفيسور رادشينكو قال ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استغل كل ذلك وبعث القومية الروسية لتعزيز الوحدة الوطنية وحقق الاستقرار واقول انا كاتب هذه السطور اليوم إن هذا لايعني انه لايواجه مشاكل ومنها موقف الغرب منه وتدخله في اوكرانيا وتنافس النخب السياسية على السلطة ولربما غياب التطبيق الواقعي والحقيقي للنظام الديموقراطي .



 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق