الجمعة، 20 مايو 2022

جامع الحاج جليل خليل خياط واولاده في اربيل






                                      انا وولدي حبيبي حمو ( أحمد) في جامع جليل خياط باربيل 20-5-2022
                                                       حمو في جامع جليل خياط باربيل 20-5-2022
                                 ابراهيم العلاف وابن عمه شامل مظفر حياوي علي العنزي آل حمو الجمعة العلاف
                                                   ابراهيم العلاف في جامع جليل خياط 20-5-2022
                                                           ابراهيم العلاف في جامع جليل خياط 20-5-2022
 جامع الحاج جليل خليل خياط واولاده في اربيل

- ابراهيم العلاف
جامع الحاج جليل خليل خياط واولاده هو (مسجد جامع) كبير ، وجميل يقع في محافظة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، ويُعد أحد أهم مساجد أربيل الكبيرة والمشهورة، ويتميز بريازة معمارية وهندسية وتراثية فريدة ،
وجامع جليل خليل خياط واولاده مشيد على الطراز العثماني التركي، حيث استغرق بناؤه تقريبا حوالي 10 سنوات بدأ العمل في بنائهِ عام 1417 هـ/1997م، وانتهى عام 1428 هـ/2007م. ، ومن يشاهد هذا الجامع وخاصة في الليل او في النهار فأنه سيجد فيه تحفة فنية إسلامية حضارية مدنيّة رائعة تزيّن وتزدهي بها مدينة أربيل الحبيبة ، فأنوار منارتيه تجذب اهتمام من يزور المدينة وتفصح له عن معلم من ابرز معالمها التي تتميز بها .
الجامع شُيّد على نفقة الحاج جليل خليل خياط واولاده وكما هو معروف فإن الحاج جليل هو من الوطنيين الاقتصاديين ووجهاء مدينة اربيل ومن اثريائها توفي قبل فترة قصيرة من افتتاح الجامع سنة 2007 .
استوردت معظم مواد البناء بناء المسجد الجامع هذا من خارج العراق ومن تركيا تحديداً، وفي بنائهِ إمتزجت الكتابات القرأنية والنقوش والزخارف الإسلامية وخاصة داخل حرم المسجد بعضها مع البعض الاخر ، فكان الجامع في طرازه مزيجاً من الطرز المعمارية في العصور الاموية والعباسية والفاطمية والايوبية والاتابكية . وفي الجامع مكتبة وحدائق غناء وساحة لوقوف السيارات وهو مزين بالثريات والدلايات الفاخرة والجميلة . وثمة نقطة اخرى لابد من ذكرها هي انه عند تصميمه وتنفيذه تمت الاستعانة بعدد من الخبراء والمتخصصين بالعمارة والتراث والتاريخ من مختلف البلدان.
جامع جليل خياط هو واحد من أهم أربعة جوامع في منطقة الشرق الأوسط بعد جوامع تركيا، ويرتاده من المصلين مابين بين (150) و(300) مصلٍ تقريبا ًفي كل فريضة.أما في صلاة الجمعة، فأن عدد المصلين يتجاوز ال (2000) مصل، وربما وصل إلى ثلث هذا العدد من النساء. ولوحظ إلى ان عدد المصلين يزداد ويبلغ ذروته عند المناسبات الدينية ومنها الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومناسبة رأس السنة الهجرية، وكذلك يوم المبعث النبوي وصلاة العيدين وصلاة التراويح في شهر رمضان المبارك.
وللمسجد الجامع هذا صفحة على الفيسبوك واحرص عندما اكون في اربيل على الصلاة فيه وخطبة الجمعة تتلى من قبل الامام والخطيب باللغتين العربية والكوردية وخطبة اليوم الجمعة 20 -5-2022 كانت عن اهمية التقوى ورابط صفحة الجامع على الفيسبوك هو وارفق مع الموضوع بعضا من الصور التي التقطت اليوم :
https://www.facebook.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق