السبت، 28 مايو 2022

#الدولة العميقة


 

#الدولة العميقة
-ابراهيم العلاف
قرأت كتبا عن الدولة العميقة ، وعدتُ الى الموسوعات والانسكلوبيديات لأبحث عن الدولة العميقة ، وشاهدت برامجا تلفزيونية تتحدث عن الدولة العميقة ، ومنذ سنوات ، وانا اكتب وابحث في مفهوم الدولة سواء في الفكر العربي أو في الفكر الغربي ، وكتاباتي متاحة .
واقول : العالم اليوم ، وفيه دول كثيرة يعاني من مخاطر الدولة العميقة ، وجماعات الضغط ، والمافيات ، والميليشيات ، والعناصر المسلحة ، والتنظيمات المتشددة والارهابية .
ويبدو ان من سمات قرننا أو زمننا الحالي ، هو وجود الدولة العميقة وتجذرها ومنافستها للدولة الواقعية القائمة ، وهذا يترك اثرا على المواطن .. أثر سلبي ومعرقل لنشاطاته ، ولفعالياته الثقافية ، والاجتماعية ، والسياسية .
واقف لأقول لكم ماهي الدولة العميقة ؟ واسارع للجواب واقول الدولة العميقة Deep state ‏ ، هي (الدولة او الدول داخل الدولة ) ، ونقصد بها عناصر لا علاقة لها بالدولة الحقيقية .. تتدخل في شؤون الدولة ، وتمارس دورا ، او تتحكم في مصير مؤسسات الدولة الحقيقية من قبيل الوزارات والقوات المسلحة واجهزة القضاء واجهزة التعليم ، لاهداف مصلحية خاصة سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية .
طبعا الدولة العميقة ، قد تتمثل بحزب أو قوة عسكرية أو ميليشيا أو عصابة أو شخص متنفذ أو تاجر أورأسمالي له سطوة ، أو طبقة دينية أو طائفة معينة .
والدولة العميقة ، تمتلك امكانيات مالية وفكرية تساعدها في التحكم بمقدرات الدولة الواقعية الموجودة على الأرض والمعترف بها دوليا .
وهناك مصادر وكتب تتناول مفهوم الدولة العميقة ، وكيف تتشكل ، وكيف تعمل ، وكيف تدار ، وماهي اهدافها .. وللاسف القرن الحادي والعشرين هو قرن الدول العميقة ، والظروف المحلية والاقليمية والدولية السائدة حاليا تساعد في ظهور الدولة العميقة ، وتجذرها والدولة العميقة تنتهي عندما تقوى الدولة الحقيقية ، وتمتلك من العناصر العسكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية ما يساعدها على التخلص من مرض الدولة العميقة ومخاطرها .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق