الجمعة، 17 سبتمبر 2021

توجهات الولايات المتحدة الاميركية وبوادر لتحالفات واستقطابات دولية جديدة



 

توجهات الولايات المتحدة الاميركية وبوادر لتحالفات واستقطابات دولية جديدة
- ابراهيم خليل العلاف
ما الذي يجري اليوم في العالم ؟ . الولايات المتحدة الامريكية انهت عقدين من وجودها في افغانستان ، وانسحبت وأدى انسحابها الى سقوط حكومة الرئيس الافغاني اشرف غني ، وتفكك ، وهروب الجيش الافغاني . كما ان الولايات المتحدة الامريكية ستنسحب عسكريا من العراق في نهاية هذه السنة .
وثمة متغيرات في السياسة الخارجية الامريكية ، ومنها التوجه نحو استراليا والمحيطين الهندي والهادي بحجة الاقتراب من الصين وتعمل على اقامة تحالف مع استراليا ذات الموقع الاستراتيجي المهم في هذه المنطقة ومع بريطانيا وبيعها لاستراليا غواصات تعمل بالوقود النووي ، وهذا التحالف اغضب فرنسا والمانيا ، والمانيا وفرنسا اليوم في طريقهما لأعادة بناء القوة الاوربية بعيدا عن بريطانيا والولايات المتحدة الامريكية .
قمة (منظمة شنغهاي) عقدت مؤخرا في العاصمة الطاجيكية دوشنبه الدورة الـ20 لقمة منظمة شنغهاي للتعاون،قادة روسيا ، والصين ، وباكستان، والهند ، وإيران ، ومنغوليا ، وجمهوريات آسيا الوسطى،ورحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بانضمام قطر ، ومصر ، والسعودية كشركاء للحوار في منظمة شنغهاي للتعاون، كما عبر أيضا عن دعم موسكو لقرار ضم إيران كعضو فاعل وقال ان ذلك سيرفع من مكانة المنظمة دوليا .
اذا العالم اليوم قد دخل في مرحلة جديدة :الولايات المتحدة الامريكية انسحبت من افغانستان وستنسحب من العراق وهي تتوجه نحو المحيطين الهادئ والهندي وعقدها التحالف مع بريطانيا واستراليا .
أما الاتحاد الاوربي ، فيفكر في تأسيس قوة عسكرية خاصة به .. والمانيا وفرنسا تتزعمان هذا التوجه ودول قمة شنغهاي تشكل كتلة مستقلة .
وعلى الدول العربية في جامعة الدول العربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية ان تعي ما يحدث ، وتعيد العمل بميثاق العمل العربي المشترك ولابد من حل قضايا اليمن ولبنان وليبيا وسوريا والعراق . وبدون ذلك سوف لن تلحق بالركب وستبقى بعيدا عن ما يجري من تطورات في العالم الذي يشهد اليوم استقطابات وتحالفات جديدة وغير مألوفة من قبل ويبقى (الاقتصاد ) ، هو من يحرك العالم قبل ان تحركه (السياسة) والحروب لم تعد تجدي نفعا .
*الصور من قناة الجزيرة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"" علي الوردي مابين التاريخ وعلم الاجتماع ""............محاضرة الاستاذ الدكتور ابراهيم العلاف ففي مركز يوسف ذنون للدراسات والابحاث التاريخية والفنية

  #العلامة_الدكتور_ابراهيم_العلاف ضمن مسعى مركز يوسف ذنون للدراسات والابحاث التاريخية والفنية لادامة الحراك الفكري والثقافي الموصلي يتفضل ا...