الأربعاء، 1 سبتمبر 2021

صراع الهويات في العراق............................كتاب لمجموعة من المؤلفين


 صراع الهويات في العراق............................كتاب لمجموعة من المؤلفين 

-ابراهيم العلاف
كتبت عنه مرة ، واعود اليوم للكتابة عنه ؛ عن هذا الكتاب الذي حرره كل من الاساتذة اماتيزيا بارام واكيم رود ورونين زيدل وترجم من اللغة الانكليزية الاستاذ مصطفى نعمان احمد .
والكتاب صدر عن دار ميزوبوتاميا للطباعة والنشر والتوزيع ببغداد 2016 .الكتاب يقع في ثلاثة اجزاء ومقدمة .. المقدمة كانت بعنوان ( العراق : اعادة النظر في الماضي واعادة تقييم الحاضر ) ، وتناول الجزء الاول موضوع (العراق بيت امة - دولة والانقسامات العرقية -الطائفية اعادة تقييم ) ، والجزء الاول هذا يتكون من ثلاثة فصول هي على التوالي : عراق واحد ام عراقات :ما الذي حدث للهوية العراقية ؟ - صدام الهويات في العراق - القيادة الكردية في عراق مابعد صدام :التحديات الوطنية والظروف المتغيرة .في الجزء الثاني هناك متابعة لموضوعات :جوانب من تاريخ العراق الملكي - الديموقراطية العراقية ورؤية عبد الفتاح ابراهيم للديموقراطية - المرأة في ظل الملكية -خلفية لاحداث فترة مابعد صدام .في الجزء الثالث ثمة مراجعة لفترة البعث وما بعدها وتناول الجزء المعارضة السنية لصدام وجذور القيادة السنية في العراق واخيرا الكتاب يقف عند ادارة الاقتصاد العراقي لفترة ما بعد الاحتلال الامريكي 2003 ومابعدها .
شارك في تأليف الكتاب اماتزيا بارام ، وهو استاذ متمرس في تاريخ الشرق الاوسط ومدير مركز دراسات اسرائيلي في حيفا متخصص بالعراق ، واوريت باشكين استاذ مساعد في قسم اللغات والحضارات الشرقية تحمل شهادة الدكتوراه من جامعة برنستون ، ونوغا ايفراتي رئيس مجموعة ابحاث العراق في معهد هاري ترومان في الجامعة العبرية في القدسومايكل ايبل مؤرخ مختص بتاريخ الكورد وبشؤون الشرق الاوسط وشغل منصب رئيس قسم الشرق الاوسط في جامعة حيفا ، وشيركو كرمانج يحمل شهادة الدكتوراه ويعمل في حقل التدريس في مدرسة الاتصالات والدراسات الدولية واللغات في جامعة ساوث باستراليا ، وفيبي مار استاذة متخصصة بتاريخ العراق المعاصر عملت في مركز وودرو ولسون للباحثين الدوليين في واشنطن 1985-1998 ، واكيم رود دكتوراه من جامعة برلين الحرة ، وجوزيف ساسون استاذ في جامعة جورج تاون ورونين زيدل مدير مركز ابحاث في مركز الدراسات العراقية في جامعة حيفا واطروحته تناولت دور التكارتة في تاريخ العراق الحديث ومن اهتماماته الادب العراقي المعاصر وهو مهتم بدراسات عن السنة في العراق . ودراسته في الكتاب كما سبق ان اشرت تدور حول المعارضة السنية لصدام حسين وجذور القيادة السنية الحالية في العراق.
ليس من السهولة واليسر ، تلخيص ما ورد في الكتاب من دراسات وموضوعات فهذا يحتاج الى وقت وجهد .. كما لابد من ذكر حقيقة وهي ان لي وجهات نظر مخالفة لما ورد في بعض الدراسات التي يضمها الكتاب لكن هذا لايعني انني لا أُقر بقيمة واهمية الكتاب لفهم الكثير مما يتعلق بتاريخ ووضع العراق السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والاداري والامني ومما يجب علي ذكره ان البحوث والدراسات التي يضمها الكتاب تسعى من اجل وضع الخطوط العريضة لبناء الدولة في العراق من جديد خاصة وان كل الباحثين المشاركين في تحرير هذا الكتاب لم ينفوا وجود (هوية وطنية عراقية ) لكن مما لابد من فعله هو ان نجعل هذه الهوية اكثر قوة واكثر تسامحا واكثر قدرة على مراعاة الاختلافات وعندئذ ان فعلنا ذلك استطعنا ان نحد من حدة التوترات والصراعات وحتى ننهيها ونخلق حالة من الانسجام بين الهويات الفرعية في عراقنا العظيم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قلعة اربيل قبل نصف قرن

  قلعة اربيل قبل نصف قرن ا.د.ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل ورحم الله رجل القانون والادارة العراقي الكردي...