الأحد، 22 مارس 2020

سالنامات الموصل العثمانية




سالنامات الموصل العثمانية
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس –جامعة الموصل
وسألني البعض عن السالنامات العثمانية .ماهي السالنامات ؟ ومن أصدرها ؟  ومتى صدرت ؟ وما هي أهميتها ؟ ولماذ صدرت ؟ واقول انني -   ومنذ سنوات طويلة -   كتبتُ  عددا من البحوث والدراسات عن السالنامات وكلها منشورة داخل العراق وخارجه .ومما كتبتُه عن السالنامات انها تعد مصادرا  مهمة للتاريخ العراقي والعربي والعثماني .
ومن كتاباتي عن السالنامات العثمانية ما يلي :
1. السالنامات العثمانية مصدرا لتاريخ البصرة الحديث ، مجلة الخليج العربي ، مركز دراسات الخليج العربي ، العددان 3و4 لسنة 1982.
2. السالنامات مصدرا لتاريخ الولايات العراقية في العهد العثماني ، تحية وتقدير للاستاذ خليل الساحلي اوغلو ، الجزء الاول ، جمع وتقديم الاستاذ الدكتور عبد الجليل التميمي ، منشورات مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات ، زغوان : اكتوبر –نوفمبر (تشرين الاول –تشرين الثاني )  1997.


3. السالنامات العثمانية واهميتها في دراسة تاريخ العرب الحديث ، مجلة (دراسات تاريخية ) ،تصدر عن بيت الحكمة ببغداد ، مايس –حزيران 1999 .
وفيما يتعلق بسالنامات الموصل وقبل ان اتحدث لكم عنها وعددها خمسة سالنامات صدرت بين سنتي 1890و1912 ميلادية اقول ان السالنامة كلمة تعني الكتاب السنوي والكلمة مؤلفة من سال اي سنة ونامة اي الكتاب او الاوراق فنقول الكتاب السنوي او الدليل السنوي ونقصد به السالنامة والحكومة العثمانية اعتادت ان تصدر سالنامات عامة عن الجيش او المعارف او البريد او الشؤون الخارجية فنقول سالنامة المعارف وسالنامة البريد وسالنامة الجيش وسالنامة الشؤون الخارجية .
كما اعتادت ولايات الدولة ومنها ولاية الموصل والتي كانت تتألف من الوية الموصل وكركوك واربيل  على اصدار سالنامات اي كتاب سنوي يتضمن اوضاع الولاية وموقعها الجغرافي وحدودها مع الولايات الاخرى ومع الدول واحوالها الادارية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية والثقافية .
من هنا نعتبر  كتب (السالنامات ) اي الدليل الرسمي السنوي مصادر مهمة نرجع اليها عندما نريد ان نكتب عن شؤون الولايات واوضاعها العامة .
وفيما يتعلق بسالنامات الموصل اقول انها من المصادر الاساسية التي نعتمد عليها في كتابة تاريخ الموصل في العهد العثماني اي منذ ان سيطر العثمانيون على الموصل سنة 1516 حتى خروجهم منها بعد احتلال الانكليز لها في 10 تشرين الثاني سنة 1918 .
وكما قلت لكم في اول الحديث ان سلطات ولاية الموصل اصدرت خمسة اعداد من السالنامات في الموصل وبعنوان ( موصل ولايتي  سالنامه سي ) أي  سالنامة ولاية الموصل  أي دليل ولاية الموصل بلغة هذه الايام . وهذه السالنامات صدرت سنة 1308  هجرية – 1890 ميلادية وسنة  1310 هجرية اي سنة 1892 ميلادية وفي سنة  1312 هجرية اي سنة 1894 ميلادية وسنة 1325 هجرية اي سنة 1907 ميلادية وفي سنة 1330 هجرية اي سنة 1912 ميلادية وكلها باللغة التركية ولكن بالحروف العربية .
وكما سبق ان قلت فإن من يحرر هذه السالنامات من يتولى دائرة التحريرات في مقر الولاية كلها صدرت بهيئة كتب صفحاتها لم تكن تزيد عن 350 صفحة وقد رأيت واستخدمت كل هذه السالنامات عندما كتبت رسالتي للماجستير عن ولاية الموصل سنة 1975 ووجدتها والحمد لله في مكانين اثنين  اولهما في المكتبة العامة المركزية وثنيهما عند المرحوم الدكتور محمد صديق الجليلي الكاتب والباحث والمؤرخ الكبير .
الذي اريد ان اقوله وانا اتحدث عن سالنامات الموصل اي ادلة الموصل الرسمية التي كانت تصدرها السلطات في ولاية الموصل انها كانت تضمن معلومات عن موقع  ولاية الموصل الجغرافي  ودوائرها المالية والبلدية  والتعليمية والعدلية والعسكرية والصحية والتعليمية  والبرقية والبريدية وعن سكان الموصل وعن التمثيل القنصلي في الموصل  وعن مساجد وجوامع الموصل وعن الاديرة والكنائس في الموصل  وعن المراقد والمزارات  في الموصل وعن  دور الطبع وعن الصحف والمجلات وعن التجارة والصناعة والزراعة والرعي والعشائر في الموصل .
وهنا اريد ان اقول انه للاسف مضى وقت طويل وبعد تشكيل الدولة العراقية الحديثة سنة 1921 لم نر اي دليل يصدر عن الحكومة لاعن العراق ولاعن الوية العراق ولا عن محافظات العراق ما عدا صدور بعض الادلة بجهود شخصية من قبيل صدور دليل العراق بجهود الصحفي روفائيل بطي سنة 1922-1923 وصدور الدليل الرسمي العراقي لسنة 1936 بجهود الياهو دنكور  ومحمد فهمي درويش سنة 1936 وصدور دليل الجمهورية العراقية سنة 1960 بجهود العلامة الدكتور مصطفى جواد وعدد من زملاءه .
وفي الموصل صدرت بعض الالدلة منها (دليل الموصل العام ) الذي اصدره الصديق الحاج عبد الجبار جرجيس سنة 1975 والدليل الذي اصدره الاستاذ عباس خضير عباس بعنوان ( نينوى بين الامس واليوم ) سنة 1979 .
اعود مرة اخرى الى سالنامات الموصل العثمانية لاقول ان الاخ الاستاذ الدكتور عصمت برهان الدين عبد القادر نشر بحثا في ( مجلة المجمع العلمي العراقي) ببغداد  عن ( اوضاع ولاية الموصل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية من خلال سالنامات الموصل العثمانية )  ذكر فيه ان سالنامات الموصل الخمسة التي اشرت اليها الان  تقدم مادة تاريخية جيدة لدراسة ولاية الموصل من النواحي الادارية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية خلال العهد العثماني الذي استغرق اربعة قرون .كما ان مجرد اصدار هذه السالمامات يدا على تقدم وعي المسؤولين العثمانيين بأهمية التوثيق وكتابة التاريخمن خلال تسجيل الاحداث سواء بشكل عام يخص الدولة العثمانية او الخاص بكل ولاية من ولاياتها .
على كل حال فسالنامات ولاية الموصل طبعت في تركيا طبعة جديدة باللغة التركية –الحروف اللاتينية وقد  قدمت لي هدية من هذا المجلد الكبير الذي ترون صورة غلافه الى جانب هذا الكلام عندما كنت في زيارة لمركز بحوث اتاتورك في انقرة .
في سالنامات ولاية الموصل اي دليل الموصل في العهد العثماني نقرأ الكثير عن موقع وجغرافية ولاية الموصل وحدودها مع ولاية وان وولاية ديار بكر ومن الشرق مع فارس ومن الغرب مع سنجق اي لواء دير الزور ومن الجنوب مع ولاية بغداد ونقرأ عن ان مدينة الموصل مركز الولاية وان ولاية الموصل تتطون من لواء الموصل ولواء كركوك ولواء السليمانية وان الموصل تضم اقضية العمادية وزاخو وسنجار ودهوك وعقرة وان لواء كركوك يضم اقضية  اربيل وراوندوز وكفري ورانية وكويسنجق وان لواء السليمانية يضم اقضية كلعنبر ومعمورة الحميد وشهر بازار  وان الولاية كانت تدار من قبل الوالي الذي يحمل رتب باشا والمتصرف يحمل رتبة امير اللواء (ميرلوا ) وهناك مجلس الولاية برئاسة الوالي ومجلس اللواء برئاسة المتصرف ومجلس القضاء برئاسة القائمقام ومجلس الناحية برئاسة مدير الناحية ومجلس الختيارية برئاسة المختار في القرية وفي كل هذه المجالس اعضاء منتخبون واعضاء معينون  اعضاء ينتخبهم الاهالي واعضاء يعينهم المسؤول بحكم وظائفهم وهناك موظفون يديرون الولاية ابرزهم الوالي ومعاون الوالي والدفتردار اي مسؤول المالية ورئيس ديوان التمييز والمكتوبجي اي المسؤول عن المراسلات الرسمية وهناك  المتصرف ونائب المتصرف وهناك المفتي ورئيس البلدية ورئيس العلماءومدير المعارف والباشكاتب في دوائر الجزاء وهناك رئيس كتاب المحكمة الشرعية .
وهناك في السالنامة أسماء ورتب موظفي البلدية والمعارف اي التربية والمدارس والقادة العسكرية واسماء القناصل الاجانب ونبذة عن تركيبة المجتمع الموصلي وعن العشائر وكل ما يتعلق بالولاية التي نسميها اليوم بالمحافظة وكنا فيما قبل ايضا نسميها المتصرقية .
يقينا اننا نحتاج الى وقت طويل لكي نقف عند صغيرة وكبيرة وردت في الدليل الرسمي لولاية الموصل اي سالنامات الموصل (موصل ولايتي سالنامه سي ) شكرا لاصغاءكم والى حلقة اخرى من برنامج ( موصليات ) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم .. هل يمكننا الحصول على السالنامة الخاصة بولاية الموصل لعام 1912 ؟

    ردحذف

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...