الجمعة، 27 مارس 2020

عبد الحميد عبادة (1891-1930 وتاريخ بغداد



عبد الحميد عبادة (1891-1930 وتاريخ بغداد

وانا المهتم بتاريخ المدن ، وقريبا يصدر لي كتاب ُ عن مؤرخي المدن العراقية اريد ان انوه بأن اول من كتب عن محلات بغداد ومعالمها ودرابينها وشوارعها وخاناتها في التاريخ الحديث مؤرخ بغدادي إسمه المرحوم الاستاذ ( عبد الحميد عبادة ) وهو من مواليد مدينة خانقين سنة 1891 ومع ان ولادته في خانقين بحكم عمل والده هناك الا انه من اسرة بغدادية عريقة سكنت محلة الفضل وهي من المحلات القديمة في بغداد والاصيلة . إسمه الكامل عبد الحميد بن بكر صدقي بن الحاج إسماعيل عبادة كان جده إسماعيل عبادة يعمل مؤذنا في جامع الفضل. له كتاب بعنوان ( الُضفرُ اللامع ) مخطوط وله كتاب عن الصابئة المندائيين نشره سنة 1927 بعنوان (مندائي أو الصابئة الأقدمون) وقد عاش لفترة بينهم حيث كان يعمل موظفا .كما ان له كتاب بعنوان (ذات الشفا في سيرة النبي ثم الخلفا) وهي منظومة لشمس الدين الجزري حققها ونشرها بتوقيع عبد الحميد أفندي وطبعت في بغداد سنة 1913 . واصدر (شجرة الزيتون في نسبة آل السعدون) وله العديد من المقالات التي نشرها في مجلة ( لغة العرب) كما سبق ان قدمت دارت حول ( آثار بغداد ) و)اسماء محلات بغداد قبل قرن واكثر ) نشرها في الجزء السابع من مجلة ( لغة العرب ) وله مقال عن ( دار ابن الجوزي وقبره ببغداد ) ومقال عن ( قبر الامام ابي يوسف صاحب أبي حنيفة ) ومقال عن ( قبر الامام أحمد بن حنبل ) ومقال عن ( المدرسة البشيرية ) ومقالات كثيرة نشرها بين سنتي 1928و1929 والرجل مثقف ثقافة دينية وعصرية وافقه واسع وحبه وعشقه لبغداد عميق وكبير .
ذكره الصحفي المرحوم الاستاذ عبد القادر البراك ، وقال انه كان باحثا ميدانيا يتحدث عن بغداد وكتب الكثير من المقالات في مجلة (لغة العرب ) التي كان يصدرها الاب انستاس الكرملي أحد سدنة التراث البغدادي وقد اعتمد على كتاب الاستاذ عبد الحميد عبادة عدد كبير من الكتاب والباحثين ابرزهم المرحوم الدكتور مصطفى جواد والمرحوم الدكتور احمد سوسة والشيخ جلال الحنفي والاستاذ يعقوب سركيس وللاستاذ عبد الحميد عبادة كتاب مخطوط عن بغداد اشار اليه الشيخ جلال الحنفي .
وقد وثق جانب من سيرته واعماله في انسكلوبيديا ( ويكيبيديا ) الالكترونية .
قام الصديق والاخ المؤرخ الكبير الاستاذ الدكتور عماد عبد السلام رؤوف بتحقيق كتابه ( الضفر اللامع ) ونشره في (دار انوار دجلة ) ببغداد سنة 2004 وبعنوان ( العقد اللامع في آثار بغداد والمساجد والجوامع )
رحم الله عبد الحميد عبادة وجزاه خيرا على ماقدم ..........................ابراهيم العلاف


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...