الأحد، 6 أغسطس 2017

عبد الغني الجوالي من رجالات الحركة التشكيلية الموصلية المعاصرة ا.د. ابراهيم خليل العلاف






عبد الغني الجوالي من رجالات الحركة التشكيلية الموصلية المعاصرة 
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل 
منذ سنين طويلة ، وانا منشغل بالتأريخ لرجالات ورموز الحركة التشكيلية الموصلية المعاصرة ، ولي مقالات في الصحف الورقية وفي الانترنت ، وضمن مدونتي وصفحاتي الفيسبوكية ؛ فلقد كتبت عن الرواد الاوائل امثال فرج عبو وصديق احمد وصبيح نعامة وابراهيم عبوونجيب يونس وحازم الاطرقجي وراكان دبدوب وضرار القدو وفوزي اسماعيل ووهشام سيدان وخالد العسكري ولقمان الشيخ وستار الشيخ وبشير طه وعبد الحميد الحيالي وعادل الحيالي ولوثر ايشو وطلال صفاوي وسامي لالو وماهر حربي والدكتور احمد المفرجي وعبد السلام حلوة وطارق عتو وعضيد طارق ، وحازم جياد وناطق عزيز ونبيل صالح والدكتور خليف محمود وشاهين علي ظاهر والدكتور احمد دخيل النقيب ونزار يونس واشرف طه ومنهل الدباغ وليث عقراوي واكرم السراج وغيرهم ممن تزخر بهم الساحة الفنية في الموصل ونشرت لهم لوحات والتقيت بعضهم ولي صداقات فيسبوكية مع البعض الاخر .كما أنني ادخلت ضمن موسوعة الموصل الحضارية فصلا عن الحركة التشكيلية كتبه المرحوم الاستاذ ستار الشيخ سنة 1992 بإعتباري محررا للجزئين الخاصين بالتاريخ الحديث والمعاصر .
واليوم اقف مع احد الفنانين التشكيليين الكبار الاستاذ عبد الغني الجوالي وقد زودني الاخ الاستاذ عماد الشريفي ببعض لوحاته من معرضه الاخير الذي أقامه في متحف الفنون التشكيلية بجامعة الموصل سنة 2012 .
الاستاذ عبد الغني الجوالي من مواليد الموصل سنة 1944 . وفي سنة 1964 تخرج في معهد الفنون ببغداد وقد اشترك سنة 1966 في اقامة معرض مع الاستاذ ثامر العمر . وكان له حضور طاغ في معظم المعارض الفنية التي اقيمت في الموصل وكذلك المعارض الوطنية داخل العراق وخارجه خلال الستينات وما بعدها وكان له ولع في اعداد الملصقات حيث نشر له اكثر من 20 ملصقا عن مهرجان الربيع بدوراته العديدة وابتداء من سنة 1969 حتى 2002 .وكان عضوا دائما في لجنة تصميم ومتابعة مواكب المهرجان ولمدة ربع قرن .
درس الرسم في عدد من المدارس المتوسطة والثانوية وفي معهد الفنون في الموصل وفي قسم التصميم بمديرية الوسائل التعليمية كما ساهم في معارض جمعية التشكيليين العراقيين ببغداد وهو عضو ايضا في جمعية الخطاطين ومساهم فاعل في معارضها ونشاطاتها كما انه عضو في نقابة الفنانين وقد تقلد من نقابة الفنانين ( ميدالية الرواد ) تكريما له وتقديرا لمنجزه الفني وهو عضو هيئة ادارية لجمعية التشكيليين العراقيين فرع نينوى وقد جاء في كراس المعرض الاقتتاحي الذي صدر لمناسبة افتتاح قاعة الساعة للفنون في سنة 2000 لمناسبة يوبيل الاباء الدومنيكان في الموصل ( 26 تشرين الاول -3 تشرين الثاني 2000 ) وكان مشاركا في الاحتفالية ان اسلوب عبد الغني الجوالي الفني يعتمد على التراث والفولكلور الموصليين ولوحاته تتميز بالحروفيات والتراثيات .
في سنة 2012 اقام اخر معرض له ونأمل في ان يقدم لنا جديدا اتمنى له العمر المديد والعافية والبركة .
___________________________________________________
*صورة الاستاذ عبد الغني الجوالي سنة 2000 وصورته امام لوحاته 2012 ونماذج من لوحاته ومنها لوحته (حكاية موصلية -زيت 1992 )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كريم منصور........... والصوت الذهبي الحزين

  كريم منصور........... والصوت الذهبي الحزين ا.د.ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل  لا ابالغ اذا قلت انه من ال...