الجمعة، 11 أغسطس 2017

الشاعر العراقي الكردي شيركو بيكه س ا.د.ابراهيم خليل العلاف

الشاعر العراقي الكردي شيركو بيكه س
ا.د.ابراهيم خليل العلاف 
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل 
علمتُ يوم السبت 4-8-2013 اي في مثل هذا اليوم قبل اربع سنوات بوفاة الشاعر العراقي الكردي الكبير شيركو بيكه س في السويد ..وشيركو بيكه س من الشعراء العراقيين الكورد البارزين. عرفناه منذ قرابة ال50 سنة الماضية وهو يغذ السير في طريق اشاعة قيم الحب والسلام والحرية .. 
يعني اسمه بالعربية أسد الجبال الوحيد له اكثر من 18 مجموعة شعرية منشورة كما كتب مسرحيتين وترجم اعمالا عالمية مثل الشيخ والبحر لارنست همنغواي الكاتب والروائي الاميركي الى اللغة العربية كما ترجم اعمالا ادبية من اللغة العربية الى الكردية .في دمشق نشر كتاب عنه بعنوان " البخار الذهبي ..منتخبات من شعر شيركو بيكه س " وقد صدر الكتاب بالتعاون بين ناشرين، دار الزمان الدمشقية، ودار "ره نج" في السليمانية العراقية.
كان اديبا وشاعرا وصحفيا دؤوبا واسس في سنة 1970 حركة ادبية عرفت في حينه بأسم روانكة اي الوان وكان معه عدد من الشعراء والادباء الكرد هو من مدينة السليمانية وقد ولد فيها سنة 1940 وقد تميز شعره بالرقة وكان من الشعراء الذين كتبوا ما سمي بقصيدة النثر وكان مهموما بقضايا شعبه وغالبا ما تاق في شعره الى الحرية ولم يكن شعره بعيدا عن موروثات شعبه ..قرأت له كثيرا من الشعر وكان كاتبا متميزا وصحفيا مبدعا ...رحم الله شاعرنا شيركوه بيكه سي وجزاه خيرا على ما قدم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معنى كلمتي (جريدة ) و(مجلة )

  معنى كلمتي ( جريدة) و(مجلة) ! - ابراهيم العلاف ومرة تحدثت عن معنى كلمة (جريدة ) وقلت ان كلمة جريدة من   (الجريد) ، و( الجريد) لغة هي :  سع...