الثلاثاء، 1 أغسطس 2017

المؤرخ المصري الدكتور السيد محمد رجب حراز ا.د. ابراهيم خليل العلاف

المؤرخ المصري الدكتور السيد محمد رجب حراز 
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل 
منذ ان كنت طالبا في كلية التربية - جامعة بغداد في الستينات من القرن الماضي 1964-1968 ومؤلفات المؤرخ المصري الكبير المرحوم الاستاذ الدكتور السيد محمد رجب حراز كانت من بين مصادرنا في قسم التاريخ .وقد بحثت عن صورة له لاكتب عنه منذ سنوات ولم اجد ... ولم اطلع على صورته -رحمه الله - الا هذا اليوم ومن خلال عدد من مجلة المصور (القاهرية ) العدد 2354 في 21 نوفمبر -تشرين الثاني 1969 وله في العدد مقال بعنوان :"حروب القناة الثلاث 1882-1956-1967 " .
ومن المؤكد ان لاصورة للرجل على النت وهذه اول صورة له يشرفني نشرها الان .والاستاذ الدكتور السيد محمد رجب حراز كان استاذا للتاريخ الحديث في جامعة القاهرة وهو مؤرخ رصين له مؤلفات ودراسات عديدة وانا شخصيا معجب بكتاباته لدقتها وموضوعيتها .
ولازلت اتذكر كتابه المشترك مع استاذنا الاستاذ الدكتور محمد أنيس رحمه الله والموسوم :" الدولة العثمانية والشرق العربي " القاهرة 1962 .ومن كتبه ايضا : "الدولة العثمانية وشبه جزيرة العرب " القاهرة 1970 وكتابه :"افريقيا الشرقية والاستعمار الاوربي " القاهرة 1968 وكتابه :" العالم العربي في التاريخ الحديث "بجزءين وكتابه :"تاريخ اوربا الحديث " القاهرة 1973 .كما ترجم كتاب الاستاذ ثريا شاهين الموسوم :"دور الكنيسة في هدم الدولة العثمانية " ترجمه مع الدكتور محمد حرب 1976.
رحم الله استاذنا الدكتور السيد محمد رجب حراز وجزاه خيرا على ماقدم .
*الصورة للدكتور السيد محمد رجب حراز التقطت سنة 1969

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق