الخميس، 25 فبراير 2016

عن اللواء الركن المتقاعد حسن مصطفى ومحطات في حياته العسكرية والادارية ا.د.ابراهيم خليل العلاف







                                                   اللواء الركن المتقاعد حسن مصطفى 





عن اللواء الركن المتقاعد حسن مصطفى ومحطات في حياته العسكرية والادارية 
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس –جامعة الموصل


حسن مصطفى احمد ، وهو مؤلف كتاب :"البارزانيون وحركات بارزان " .. عسكري عراقي محترف ومعروف ومتميز ضابط ركن قديم وخبير ومؤلف عسكري من مواليد كركوك سنة 1914 ، وقد تخرج في الكلية العسكرية العراقية سنة 1933 ، وكان الاول على دفعته لذلك منحه الملك فيصل الاول 1921-1933 ملك العراق انذاك (سيف الشرف ) .
انتمى الى صنف المدفعية وتخرج في مدرستها وكان الاول على دفعته ايضا وعين معلما في مدرسة المدفعية .
دخل كلية الاركان العراقية سنة 1938 ، وبعد تخرجه عين معلما فيها ، لكنه انتدب خلال الحرب العراقية –البريطانية (حركة مايس 1941 ) للمشاركة في القتال . وقد عرف بأنه قاد الهجوم الليلي على القوات البريطانية في معركة الفلوجة وقد منح قدما لمدة سنة من قيادة الحركة .
وبعد انتهاء الحرب أوفد الى بريطانيا سنة 1945 ، ضمن بعثة عراقية تدريبية للضباط الاقدمين .ومن محطات حياته البارزة - كما يقول الاستاذ حميد المطبعي في "موسوعة اعلام وعلماء العراق " - أنه أسهم في الحركات العسكرية في شمال البلاد والتي اصطلح عليها "حركات بارزان " 1944 وكتب عن ماجرياتها ، وكان له فضل قيادة قوة عرفت ب(قوة رشيد ) التي ابعدت الملا مصطفى البارزاني قائد الحركات الى خارج الحدود مع ايران .وقد منح نوط شجاعة مع توصية لتلرفيعه الى رتبة اعلى .وقد اسهم في حرب فلسطين في مراحلها الاخيرة سنة 1949 ومن المناصب العسكرية التي تولاها رئاسة اركان فرقة –مدير التدريب العسكري .
عين ملحقا عسكريا في لندن 1946-1949 ، وفي واشنطن 1954-1957 وهناك عرف بمقالاته التي كان ينشرها باللغة الانكليزية في بعض الصحف الغربية .
وفي سنة 1957 عاد الى العراق ، وعين آمرا لكلية الاركان. وبعد ثورة 14 تموز 1958 احيل على التقاعد .لكنه وفي سنة 1967 عين مديرا عاما للسكك الحديد .
الاستاذ حسن مصطفى احمد كان من رموز الجيش العراقي ، ومن ضباطه الافذاذ الذين عرفوا بالتأليف والكتابة ولديه قرابة ( 11) كتابا في موضوعات عسكرية تأليفا وترجمة . هذا فضلا عن كم كبير من المقالات والدراسات والترجمات منها في " المجلة العسكرية العراقية" .ومن مؤلفاته وترجماته الى جانب كتابه :"البارزانيون " .
1. اسرائيل والقنبلة الذرية 1960
2. التعاون العسكري العربي 1964
3. حرب حزيران 1967 (جزءان ) نشرته المؤسسة العربية للدراسات والنشر –بيروت 1973
4. الجبهة المصرية في حرب رمضان 1973
5. الميراج ..طائرة حربية للعالم تأليف جاك . غي [تلخيص وعرض ] مركز الدراسات الفلسطينية –جامعة بغداد 1973
6. مذكراتي السياسية في واشنطن ،كفاح سياسي ضد الصهيونية واعداء العرب ،بغداد 1990
7. مذكرات ملحق عسكري في لندن قبل حرب فلسطين الاولى وفي اثنائها 1946-1949 ،دار آفاق عربية للطباعة والنشر ، بغداد ، 1985 .
8. المساعدات العسكرية الالمانية لاسرائيل
9. السبيل الى القيادة تأليف المارشال مونغمري وقد ترجمه الى اللغة العربية .
10. من العلمين الى نهر سانكرد تأليف المارشال مونتغمري وقد ترجمه الى اللغة العربية
11. مع رومل في الصحراء ترجمه الى اللغة العربية
عرف الاستاذ حسن مصطفى احمد بأنه ضابط كفوء ، ومتميز ، ومخلص ، ومحترف ويستهدف خدمة العراق . لا أعرف متى توفي رحمه الله وجزاه خيرا على ماقدم لبلده وأمته .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كريم منصور........... والصوت الذهبي الحزين

  كريم منصور........... والصوت الذهبي الحزين ا.د.ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل  لا ابالغ اذا قلت انه من ال...