الثلاثاء، 9 فبراير 2016

مصطفى بن حليم وليبيا بين سنتي 1943-1954 ا.دابراهيم العلاف استاذ متمرس -جامعة الموصل










مصطفى بن حليم وليبيا بين سنتي 1943-1954
ا.دابراهيم العلاف
استاذ متمرس -جامعة الموصل 
في كتابه الموسوم :"النكبات السياسية في دول الجامعة العربية " للاستاذ عبد الرحمن محمود الحص المنشور في بيروت سنة 1954 يتحدث عن ليبيا وبعنوان :" ليبيا الدولة العربية الثامنة اصبحت دعامة حلف الدفاع عن الشرق " ويقول : ان الحكم الايطالي في ليبيا انتهى سنة 1943 ، حين دخلت جيوش الجنرال مونتغمري مدينة طرابلس بعد انتصارها على جيوش المحور . 
وتقديرا للمساهمة المجدية بالرجال والعتاد التي قدمتها ليبيا في سبيل انتصار جيوش الحلفاء على جيوش المحور ، مُنحت ليبيا استقلالها وانتخب الشعب الليبي السيد ادريس السنوسي ملكا دستوريا .
وبعد ان تم للحلفاء ما بيتوه لهذا الشعب العربي الساذج قامت بريطانيا بفرض معاهدة هي اشبه بالمؤامرة على اذلال اللليبيين .وقد حرصت بريطانيا على الفوز بالمعاهدة المذكورة اطفاء جذوة كل حركة وطنية ..انها تعد ليبيا لتكون قاعدة المستقبل في حال جلاء جيوشها عن منطقة قناة السويس .
يقينا ان ليبيا تتمتع بمزايا استراتيجية مهمة منها :
1. ان ليبيا تعد اقرب المراكز الافريقية الى شاطئ الادرياتيك وشواطئ البانيا التي تملك فيها روسيا قواعد بحرية .
2. في ليبيا قواعد جوية وبحرية اهمها طبرق وبنغازي وطرابلس والفطم والملاحة وهون وقد تقاسمتها كل من بريطانيا واميركا وفرنسا 
3. تكمل ليبيا سلسلة الخطوط والقواعد البرية والبحرية والجوية التي تفيد منها الدول الكبرى وابتداءا من شاطئ الاطلسي غربا الى مشارق آسيا شرقا .
4. تعد ليبيا المركز الثاني حول وادي النيل الذي يمكن الدول الغربية ان تصل به بين اوربا والبحر المتوسط شمالا وقلب القارة الافريقية جنوبا اذا ما تعذر الاتصال عن طريق قناة السويس ووادي النيل لاي سبب من الاسباب .
5. سهولة التوسع في انشاء القواعد والمعسكرات لحشد القوات وتدريبها وتجهيز مطاراتها بالقنابل النووية وذلك لما لرقعة ليبيا من التسهيلات وشروط الامن معا لبعدها عن كل تهديد من اي اتجاه يأتي وهذا يزيد في اهمية هذه البلاد كقاعدة خلفية لها شأنها وخطرها .
6. تعد ليبيا من وجهة نظر بريطانيا خاصة القاعدة التي تستعيض بها عن قاعدة قناة السويس في حال جلائها عنها وذلك لتوفر المزايا التي ذكرناها آنفا ولكونها قريبة من مالطة وجبل طارق وكينيا واوغندة وجنوب افريقيا عموما .
7. تيسر وسهولة تقوية الجيوش التي سترابط في ليبيا لتكون احتياطيا يمكن توجيهه الى المنطقة المهددة سواء في جنوب اوربا او الشرق الاوسط .ثم ان وجود ليبيا وقبرص وهما قاعدتان تتمم واحدتهما الاخرى سوف يدفع الى الاسراع بالافادة منهما واستغلالهما وتعجيل الجلاء عن قاعدة قناة السويس .
8. وكما هو معروف ، فإن في نصوص المعاهدة الليبية –البريطانية ما يتيح لبريطانيا حقوق المرور في اراضي ليبيا وحق مد الانابيب وشق المجاري ومد السكك الحديد والاسلاك الارضية والجوية في الاراضي الليبية اذا اشتبك احد الطرفين في حرب او نزاع مسلح وفقا للمادة الرابعة وذلك كأجراء دفاعي جماعي كما ان لبيرطانيا الحق في استخدام الهواتف والبرق (التلغراف ) والاذاعة الليبية وحق اقامة محطات اذاعة جديدة .ولبريطانيا الحق في توليد الكهرباء ولها امتياز خاص لحماية الامن ولها الحرية في دخول قواتها وسفنها وطائراتها الى ليبيا ويستمر وجود القوات البريطانية في مطار طرابلس المدني وتعفى القوات البريطانية من تراخيص السواقة والرسوم الكمركية ولها حتى حق شراء الاراضي من الليبيين الافراد ولها الحق في ممارسة اعمال البريد ومسح الاراضي وشؤون الصحة واقامة هيئات ومعاهد ومخازن للمواد ونواد ودور سينما وتعفى من قواعد تسجيل اقامة الاجانب ومن الضرائب والرسوم ومدة الاتفاق 20 عاما .
في 25 حزيران سنة 1954 وصل الى القاهرة السيد مصطفى بن حليم رئيس وزراء ليبيا وبرفقته وزيري الخارجية والمالية قادمين من زيارتهم لتركيا .وقد اجتمع رئيس الوزراء مصطفى بن حليم والوفد المرافق له اثر وصوله بالبكباشي (المقدم ) اركان حرب جمال عبد الناصر وكان يومذاك رئيسا للوزراء وابلغه ان ليبيا وتركيا قد اتفقتا على العمل معا في سبيل اقامة سلم وتفاهم عالمي اقوى وقال ان تركيا ستؤيد ليبيا بكل الوسائل الممكنة لكي يتسنى لها ان تقوم بدور اشد تأثيرا بين الدول التي تعمل على تحقيق مبدأي :الرخاء والسلام .كان ذلك يعني ان رئيس وزراء ليبيا مصطفى بن حليم اراد ان يقول لعبد الناصر ان ليبيا سوف تشترك في حلف دفاعي مع تركيا ومن ثم مع حلفاء تركيا ومنهم الباكستان والعراق .
وبالفعل صدر في انقرة صباح يوم 28 حزيران سنة 1954 بيان مشترك ليبي –تركي ينص على ما قاله رئيس الوزراء الليبي مصطفى بن حليم لعبد الناصر ... ولكن مما يجدر ذكره ان عبد الناصر لم يقبل بذلك وكان يرى ان ما هو موجود بين العرب من اتقاقية الدفاع المشترك يكفي .. لهذا فقد قوبلت الخطوة الليبية من قبل جامعة الدول العربية بكثير من الوجوم والاستنكار .
يبدو ان الامور في ليبيا تطورت بعد استنكار مصر وجامعة الدول العربية لما اتفق عليه مصطفى بن حليم ريس الوزراء الليبي في تركيا وهذه المرة كانت الامور متجهة للعلاقات الليبية –الاميركية فقد عُلم في واشنطن انذاك ومن بعض الدوائر الاميركية المعنية ان المحادثات الليبية –الاميركية الخاصة بإنشاء قواعد جوية اميركية في ليبيا مقابل تقديم مساعدات اقتصادية اميركية الى ليبيا قد انتهت بدون التوصل الى نتيجة ملموسة .
وتفصيل ذلك ان تلك المحادثات ما كانت سوى تتمة لبعض المقابلات التي تمت سنة 1951 اي قبل ان تنال ليبيا استقلالها .وكانت تلك المحادثات تدور بين رئيس الوزراء الليبي مصطفى بن حليم و( بايرود ) نائب وزير الخارجية الاميركي المكلف بشؤون الشرق الاوسط وافريقيا .وكانت الولايات المتحدة الاميركية تستخدم حتى سنة 1954 قاعدة عسكرية واحدة وكانت مدة الاتفاق 10 سنوات وهذا كل ما يعرف من الاتفاق .
وثمة من اشار الى ان الحكومة الليبية كانت تطلب ثمن هذه القاعدة اجورا عالية كثيرة فهم يطلبون دفع مليوني دولار سنويل للحكومة الليبية .
وقد علق بعض المراقبين السياسيين على المحادثات الليبية –الاميركية التي جرت بقوله ان الطرفان تحدثا عن وجود نية تقضي بجعل ليبيا احدى دعائم الحلف الدفاعي عن الشرق الاوسط ..هذا الحلف الذي تشكل بعدئذ بإسم :"حلف بغداد 1955 " من العراق وايران وتركيا والباكستان وبريطانيا ولم تنضم اليه ليبيا حتى سقوطه سنة 1958 اثر قيام ثورة 14 تموز 1958 وتحوله الى الحلف المركزي –السنتو وهذه المنظومة من الاحلاف تكمل منظومة حلف شمالي الاطلسي –الناتو واحلاف اخرى كان هدفها تطويق الاتحاد السوفيتي السابق . 
كانت ليبيا تريد مساعدات اميركية لتحسين مرفأ ليبيا وبنغازي وتوسيعهما .كما كانت ترغب في ان تقدم اميركا المساعدات اللازمة لري الاراضي الصحراوية لرفع مستوى الحياة الاقتصادية في البلاد . لكن مسؤولا في الحكومة اليبية كان ينفي الاخبار التي انتشرت انذاك 1954 والقائلة بإن الولايات المتحدة ستقدم مساعدات عسكرية الى الحكومة الليبية .
ومهما يكن فإن المشهد السياسي في ليبيا كان هكذا في اواسط الخمسينات من القرن الماضي وقبل ان تتفاقم الامور في ليبيا وتدلع ثورة الفاتح من سبتمبر –ايلول 1969 بقيادة العقيد معمر القذافي ولتلك القصة حكاية اخرى قد نعود اليها .

هناك تعليقان (2):

  1. أحسنت دكتور ..بارك الله جهودك،وأدامك ذخرا للطلبه وللمسيره العلميه
    تحياتي

    ردحذف

معنى كلمتي (جريدة ) و(مجلة )

  معنى كلمتي ( جريدة) و(مجلة) ! - ابراهيم العلاف ومرة تحدثت عن معنى كلمة (جريدة ) وقلت ان كلمة جريدة من   (الجريد) ، و( الجريد) لغة هي :  سع...