السبت، 4 يوليو 2015

مبادئ الاقتصاد الحديث كتاب استاذنا الدكتور محمد عزيز ابراهيم العلاف

مبادئ الاقتصاد الحديث كتاب استاذنا الدكتور محمد عزيز 

ابراهيم العلاف

مجلد ضخم في مكتبتي الشخصية طبع في مطبعة المعارف ببغداد سنة 1959 يقع في 404 صفحة .. وقد لايعرف كثيرون انه كان مقرر علينا نحن طلبة قسم التاريخ بكلية التربية جامعة بغداد في سنة 1964 وفي مادة الاقتصاد كما هو مقرر على طلبة كلية التجارة فهو بالاصل محاضرات القاها الاستاذ الدكتور محمد عزيز على طلبة الصف الثاني -قسم العلوم الاجتماعية بكلية التربية وطلبة الصف الاول بكلية التجارة ...انه كتاب :"مبادئ الاقتصاد الحديث " .
الكتاب رائع ورصين وشامل تضمن مقدمة وتعريفات وأفكار عامة ومباحث من قبيل علاقة الاقتصاد بالعلوم الاجتماعية ، والحاجات والنشاط الاقتصادي، والانتاج ، والاستهلاك ، والقيمة ، والتخطيط الاقتصادي ، والمدارس الاقتصادية من قبيل مدرسة كينز والمدرسة الماركسية ، ومبادلة السلع ، وعوامل الانتاج ، والدخل القومي ، والاستثمار ، والتوازن الاقتصادي ، والقطاع التعاوني ، والقطاع العام والائتمان ، والعرض ، والطلب والعمل، وتوزيع الدخل القومي، والموازنة .
كل ما في علم الاقتصاد تجده في هذا السفر الكبير.. وقد ابدع المؤلف استاذنا الدكتور محمد عزيز (رحمه الله ) أيما ابداع في تناول هذا الموضوع المهم لكل قارئ ومثقف واقول عن نفسي انني أعود الى هذا الكتاب في كل ما أحتاجه عن علم الاقتصاد والاقتصاد السياسي على وجه الخصوص .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...